منوعات

هل للرجل عدة

هل للرجل أكثر من واحد؟ إنه أحد الأسئلة التي يمكن للمسلمين طرحها. أما العدو كما هو معلوم فهو لامرأة مات زوجها أو طلقها زوجها ، ومدة الانتظار أن تبتعد الزوجة عن الزواج ، فلا يجوز لها أن تتزوج في الأيام التي تحددها الشريعة الإسلامية ، وسيشرح لك وقت انتظار المرأة في الحالتين كما هو مبين إذا كان للرجل أكثر من واحدة.

المحتويات

هل للرجل أكثر من واحد؟

لا يلزم الرجل الانتظار إذا ماتت زوجته قبله ، أو طلقها. إلا أن هناك بعض الحالات التي تمنع الرجل من الزواج فورًا إذا طلق زوجته وعليه الانتظار فترة ، وهذه الحالات وصفت بما يلي:


  • لا ينبغي للرجل أن يتزوج إذا طلق زوجته في طلاق رجعي ويريد أن يتزوجها ، حيث يحرم أخذها من زوجته مثل أختها أو خالتها أو خالتها وعليه الانتظار حتى تنتهي زوجته. فترة الانتظار للزواج من الاخر.
  • لا يجوز للرجل أن يتزوج بأخرى إذا كان في طلاق رجعي وهو متزوج بأربع زوجات.

انظر أيضا: متى يكون للرجل عدة؟

هل للرجل فترة انتظار إذا أراد الزواج بعد الطلاق من زوجته أو وفاتها؟

توجد فتوى في موقع إسلام ويب تتناول أحكام زواج الرجل بأخرى بعد طلاق زوجته أو وفاتها ، ورقم الفتوى 122569 ، وما جاء فيها على النحو التالي:

لا يتعين على الرجل الانتظار قانونًا أو لغويًا لفترة الانتظار ، وفي بعض الحالات قد تسمي الانتظار مجازيًا ، كأن يطلق زوجته ويريد أن يتزوج من ممنوع أن يكون لها معه ، كما لو أختها أو خالتها مثلا أو تزوج أربع نساء وطلق إحداهن فلا يجوز له الزواج إلا بعد مضي العدة. والمراد بالطلاق في الحالتين: رجوع بالاتفاق ، وبائن عند الحنفية والحنابلة كما في الفتوى رقم 8096.

انظر أيضا: كم عدد تهم زوجها الراحل؟

الأحوال التي يحرم فيها الرجل على الزواج

لا توجد فترة انتظار للرجل ، ولكن هناك حالات تمنعها من الزواج بأخرى فور طلاق زوجته ، وعليه انتظار انتهاء العدة ، وهذا يشمل طلاق زوجته ويريد الزواج من أختها ، عمة أو عمة. يجوز للرجل أن يتزوج فورًا إذا كان متزوجًا من أربع نساء وطلق إحداهن ، فعليه انتظار انتهاء عدتها ثم الزواج بأخرى ، في حالة الطلاق الرجعي باتفاق العلماء ، و وهي أيضا في الطلاق البائن عند الحنفية والحنابلة والله أعلم.

انظر أيضا: كم عدد المطلقات قبل دخولهن وبعد أن كن وحدهن؟

ما هي مدة عدّة الأرامل والمطلقات؟

نذكر أوقات انتظار المطلقات والأرامل في الحالات الآتية:

طقم نسائي مطلقات

المطلقة لها أقوال عديدة فيما يتعلق بمطلقها ، وهي:

  • المطلقة قبل الدخول ، أي قبل الجماع والجماع.
  • مدة انتظار المطلقة لجماع زوجها وجماعها ، عليها أن تنتظر ثلاث فترات كاملة ، وإذا كانت حاملا فتظل عدتها حتى تضع مولودها مهما طال العدة. هو. لم تحيض ، وعدتها ثلاثة أشهر.

طقم أرملة

أما عن فترة عدتها زوجها غير حامل ، فعددتها أربعة أشهر وعشرة أيام ، وقد جاء ذلك صراحة في كلام الله تعالى: “ومن منكم من يموت ويترك المرأة تنتظرها”. لتلد ، الأكثر ازدهارًا ينتظر المرأة الحامل “.

بهذا نكون قد أجبنا على السؤال: هل للرجل اكثر من واحد كما علمنا بمدة انتظار الأرملة والمطلقة ، وأضفنا حالات منع الرجل من الزواج.

المراجع


  1. islamqa.info، 03/05/2022

  2. islamweb.net، 03/05/2022

  3. islamweb.net، 03/05/2022

  4. سورة البقرة الآية 234

  5. binbaz.org.sa ، 03/05/2022
                     
السابق
حل تدريبات الكتاب المدرسي ومراجعه علي الوحده الاولي الصف السادس الابتدائي ماده دين مسيحي ترم ثاني
التالي
رقم بنك الأهلي المجاني للجوال

اترك تعليقاً