منوعات

هل يبقى الأطفال مع الزوج عند الطلاق؟

تصحبك السلامة. أنا أب لثلاثة أطفال. طلقنا أنا وزوجتي منذ شهر. رفضت السماح للأطفال بالبقاء معها وأعطتهم لي. هل تستحق النفقة في هذه الحالة؟ وأريد أن أسأل: هل يبقى الأبناء مع الزوج في حالة الطلاق؟

الاجابة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، بارك الله فيك السائل الكريم ، بخصوص سؤالك الأول: هل لزوجتك السابقة نفقة؟ بادئ ذي بدء ، أنت ملزم بدفع نفقة لأطفالك ، سواء كانوا يعيشون مع أمهم أو معك. أما نفقة المطلقة فهي مختلفة سواء كانت لها حضانة أطفالك أم لا. الجواب على ذلك يتوقف على نوع الطلاق ، سواء كان رجعا أو بائنا ، وتفاصيله على النحو التالي:

إذا كان الطلاق رجعا

وفي هذه الحالة تلزم المطلقة بالنفقة ويجب أن تبقى في بيت الزوجية ، وتشمل هذه النفقة الواجبة على المطلقة المسكن والمأكل والشرب واللباس ، بغض النظر عما إذا كانت المطلقة حاملاً أم لا.

إذا كان الطلاق طلاق بائن

وهنا نسأل السّائِل الشّريف هل المطلّقة حاملاً: فإن كانت حاملاً وجب عليها النفقة. قال الله تعالى: (وإن كانت في الحوامل فأنفقوهن حتى يتحملن عبء الطلاق) ، وإن كانت حاملات فالعلماء في ذلك أقوال (6) ، ثلاثة أقوال:

حكم

فئة

وجوب النفقة والسكن

صنبور

وجوب السكن بدون نفقة

المالكية والشافعية

لا يلزم النفقة أو السكن

الحنابلة والظاهرة

أما سؤالك عن الحضانة بعد الطلاق ؛ حق الأم حتى يبلغ الطفل سن التمييز ، وبعد ذلك يكون له أحكام أخرى ، ولا يعني حقها في الحضانة أنها ملزمة برعاية الطفل ما لم يكن هناك طفل حاضن آخر للطفل.

رتب الفقهاء من له حضانة الطفل بعد والدته ، فبدؤوا بالنساء بأم الأم ، ثم أم الأب ، ونحو ذلك حسب كثرة الآراء ، ثم دور الأب. وبعده

                     
السابق
وضح الفرق بين العدد الذري والعدد الكتلي
التالي
تفاصيل مقتل سعودي داخل فندق في المغرب

اترك تعليقاً