سؤال وجواب

هل يجوز الترحم على غير المسلم الشعراوي؟

هل يجوز الترحم على غير المسلم الشعراوي؟ لعل هذا السؤال من الأسئلة الواردة التي يهتم الكثير من المسلمين في التعرف عليها , حيث يتسائل الكثير من المتابعين عن هل يجوز الترحم على غير المسلم , وقد جاء هذا السؤال بعد حادثة حريق الكنيسة في مصر والتي راح ضحيتها الكثير من المسيحيين من أطفال ونساء وكبار سن , فيما يلي نتعرف على ما هو حكم الترحم على غير المسلم ؟

المحتويات

هل يجوز الترحم على غير المسلم الشعراوي؟

يعتبر الشيخ الشعراوي من أهم وأكبر ائمة الفقه واعلام التفسير حيث قدم الكثير من المعارف الاسلامية والفتاوى للمسلمين في اقطار العالم،لأن الموت من أكبر الأحداث وأكثرها رعبا على الناس بواسطة الإمام الشعراوي وغيره من الأئمة والمحامين المسلمين.


ما هو حكم الترحم على غير المسلم الشعراوي

وقد وضح الشيخ الشعراوي رحمه الله أنّه لا يجوز الترحم على غير المسلم بعد موته، ولا يقتصر الأمر على الكافرين، بل وكذلك من كان على الديانة المسيحية أو كان مشركًا أو نصرانيًا أو يهوديًا، ونستعرض لكم جملة من أقوال الشعراوي -رحمه الله- في بيان حكم الدعاء بالرحمة والمغفرة على غير المسلمين فيما يأتي:

  • “لا يجوز الترحم على غير المسلم بعد موته، وأي شخص مشرك أو يهودي أو نصراني أو مات وهو كافر فلا يجوز الترحم على أموات الكفار غير المسلمين أو الصلاة عليهم أو حتى الاستغفار.
  • “لا يجوز للمسلم الدعاء لغير المسلم بعد وفاته بالرحمة لشخص ملحد كافر متبع لغير دين الإسلام”.
  • “لأن جزائه دخول النار، وعندما ندعو له بالرحمة نكون قد طلبنا تغيير لقضاء الله الذي لا يتغير. كما انه من المحرم الدعاء بالرحمة والمغفرة للكفار”.

هل تجوز الرحمة على غير المسلم إسلام ويب

بعد ان لاحظنا العديد من الاراء حول موضوع الترحم على غير المسلم نطل عليكم اللان لنزودكم باجابة نموذجية لهذا السؤال , فقد وضحت الشريعة الاسلامية أن  الترحم على أموات الكفار لا يجوز، سواء كانوا من اليهود والنصارى، أو كانوا من غيرهم، لقوله تعالى: مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ {التوبة:113}.
ولقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث: والذي نفسي بيده؛ لا يسمع بي أحد من هذه الأمة، ولا يهودي ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار. رواه مسلم وغيره.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في مجموع الفتاوى: وقد قال تعالى: ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين ـ في الدعاء، ومن الاعتداء في الدعاء: أن يسأل العبد ما لم يكن الرب ليفعله، مثل: أن يسأله منازل الأنبياء وليس منهم، أو المغفرة للمشركين ونحو ذلك. انتهى.”.

هل يجوز الترحم على غير المسلم دار الإفتاء المصرية

أصدرت دار الافتاء المصرية عددًا من الفتاوى المهمة ، كان أبرزها الفتوى في موضوع الرحمة لغير المسلمين ,  واوضحت دار الافتاء المصرية انه يجوز الترحم على غير المسلم ولكن بشريطة ان يكون صالح وغير معادي او غير عدو ويكون ذو اخلاق وطيب الذكر، فهنالك الكثير من المصريين يتسائلون في هذا الاطار، حيث يرغب الكثير من المسلمين معرفة اهم الفتاوي الدينية في هذه المسائل.

هل يمكن العفو عن غير المسلم

أن هذا السؤال من الأسئلة التي أثارت الجدل  حيث يختلف الأراء حوله , فالاسلام لا تجوز الرحمة لموتى الكفار، سواء كانوا من اليهود والنصارى، أو من غيرهم، فإن تعالى يقول لا يكون للنبي ومن ظن أنهم يستغفرون له. مشاركين اثنين، وإذا لم يكونوا كذلك. ولقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث إني أقسم به نفسي بيده ؛ لن يسمعني أحد من هؤلاء الناس، سواء كانوا يهوديين أو مسيحيين، أو يموت دون أن يؤمن بما أُرسلت به، لكنه سيكون من أهل النار. رواه مسلم وغيره، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى وقال تعالى (ادعوا ربك بالتواضع والسرية لا يحب المعتدين – في الصلاة ومن الخطيئة في الصلاة “. أن تطلب من العبد شيئًا لم يفعله الرب، على سبيل المثال أن تطلب منه منصب الأنبياء وليس عليهم، أو أن يسأل المشركون، إلخ.

                     
السابق
في اي دولة ظهر الفول السوداني لاول مرة؟
التالي
كيفية الحصول على قرض بنكي في الجزائر بدون رهن 2022؟

اترك تعليقاً