سؤال وجواب

هل يراقب الأمن الوطني الهاتف؟

هل يراقب الأمن الوطني الهاتف؟ , لعل هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي تشغل بال الكثير من الأشخاص , حيث أن الشخص منا قد يتساءل هل يستطيع أحد أن يراقب الهاتف الخاص به يا ترى, ومن يمكنه فعل ذلك. وقد يزداد هذا التساؤل بعد ما شهده العالم من تطور كبير في مجال التكنولوجيا وأجهزة وطرق مراقبة الأمن الوطني للهواتف, ويعمل جهاز الامن في العادة على تطوير الاستراتيجيات التي تساعده في حماية خصوصية المستخدمين من السكان, وخصوصاً بعد تطور طرق التنصت على الهواتف الذكية ومحاولات ابتزاز بعض الأشخاص ..

هل يراقب الأمن الوطني الهاتف؟

تقوم معظم دول العالم بأتباع سياسة معينة في مراقبة أجهزة الهواتف المحمولة، وكذلك مراقبتها، وفقا للعديد من الخطط التى تفيد التأمين على بيانات المستخدمين، وذلك وفق برامج متخصصة وكلك تقنيات عالية للتصنت على الأجهزة المحمولة ومراقبتها، وبذلك يكون أمن أي دولة يقوم بمراقبتها وذلك عن طريق استخدام أجهزة متعددة يتم خلالها محاكاة أبراج الاتصال، وبذلك يتم القدرة لدي أجهزة الأمن باعتراض أي مكالمات بين أي أطراف، وبذلك يكون الحق لجهات الأمن بالحصول على أي بيانات يرغب بالوصول اليها، كما ويوجد العديد من الأمور التى تثبت لأي شخص بأن هاتفه مراقب ومنها: المبالغة في استهلاك بيانات الهاتف، الاستنزاف السريع للبطارية بدون استخدام، ظهور عدة برامج غير متعارف عليها للمستخدم، عدم ظهور برامج الحماية واختفائها من الهاتف.


كيف يتم مراقبة الهواتف من خلال الأمن الوطني

يتبع الأمن الوطني للعديد من الدول عدة طريق لمراقبة الهواتف المحمولة الخاصة بالمواطن , وذلك يتم من خلال ثلاثة طرق رئيسية، والتي جاءت على النحو الآتي:

  • المراقبة من قِبل غرفة تحكم تابعة للشركة الخاصة بشريحة المحمول: وتتم بواسطة طريقتين، إما من خلال جهاز الموظف العامل في الشركة، وهكذا يمكن التعرف على نوع الهاتف والرقم التسلسلي ولكن لا يمكن سماع المكالمات الواردة والصادرة، أو من خلال الجهاز الرئيسي التابع لمجموعة المراقبة في الشركة وفي هذه الحالة يمكن سماع المكالمات ومراقبة الهاتف بدون إحضار أي إذن من الجهات المعنية.
  • المراقبة من خلال غرفة تحكم تابعة لوزارة الداخلية: لا يمكن سماع المكالمات ولكن يتم من خلالها رؤية الأرقام الصادرة والواردة على الجهاز المحمول ويمكن تحديد مكان الشخص بدقة عبر الجي بي إس.
  • المراقبة من خلال وحدة مراقبة المحمول التابعة للحكومة: تتم عملية تسجيل كافة المعلومات بدقة للمكالمات الصادرة والواردة من خلال شاشات مراقبة عالية الدقة.

كيف تعرف أن الهاتف المحمول مراقب

هناك عدة طرق يمكن للفرد من خلالها معرفة ما إذا كان هاتفه المحمول يخضع للمراقبة او لا , حيث يمكن معرفة ذلك بإحدى الطرق التالية:

  • تفريغ بيانات الهاتف بسرعة كبيرة.
  • تحميل عدد من البرامج غريبة على الهاتف المحمول.
  • استهلاك شحن البطارية بسرعة عالية على غير المعتاد.
  • ضعف فعالية الجهاز المحمول.
  • ارتفاع درجة حرارة الهاتف المحمول بدون أسباب.
  • توقف برامج الحماية على الجهاز الجوال بدون سبب.
  • في حال مواجهة مشكلة في إغلاق الهاتف.
  • تكون لقطة الشاشة أسوأ من المتوقع.

ما الطريقة و العلاج المؤقت لحل مشكلة مراقبة المحمول ؟

1_اغلق التليفون
2_اخراج البطارية
3_اخراج كمان الشريحة
4_ضع الشريحة في جهاز تاني
5_فتح الجهاز دون تعديل الوقت او التاريخ
6_تحدث مع من تريد محادثته

حيث تعمل هذة الطريقة على تأخير الشخص الذي يقوم بالمراقبة حوالي ربع ساعة لانه سيصبح Loding علي شبكته لان المعلومات اتغيرت بسرعة من جهاز لجهاز تاني، الأفضل أن تغير رقمك ولا تربطه بالهوية وان تشتري جهاز محمول من النوع القديم وليس الهواتف الذكية

                     
السابق
من هي روان ناصر ويكيبيديا السيرة الذاتية؟
التالي
اشعة كهرومغناطيسية غير مرئيه طولها الموجي قصير هي؟

اترك تعليقاً