منوعات

هل يزيل ماء الليمون السموم أو ينشط الجسم؟ وهل يؤثر في الجسم بطرق أخرى؟

هل تؤمن بالإشاعات المنتشرة على الإنترنت؟ يدعي أحدهم أن شرب الماء الفاتر مع القليل من عصير الليمون يزيل السموم من الجسم ويعمل على تنشيطه وتهدئته.

الماء وعصير الليمون كلاهما صحي. لذا ، إذا تم الجمع بينهما ، فهل ستزيد مصلحتهما؟ الجواب الواضح: لا!


هل يمكن أن يسبب شرب ماء الليمون ضررًا طويل الأمد؟ الجواب: غير محتمل.

يحتوي عصير الليمون على فيتامين سي ، وهو عنصر غذائي أساسي. من المعروف منذ فترة طويلة أن نقص فيتامين ج يمكن أن يؤدي إلى الإسقربوط. غالبًا ما ارتبطت هذه الحالة بالبحارة القدماء بسبب عدم تمكنهم من الوصول إلى الفواكه والخضروات الطازجة أثناء الرحلات الطويلة.

في الآونة الأخيرة ، لوحظ انخفاض مستويات فيتامين ج في السكان الأستراليين ، على سبيل المثال في الأشخاص الذين تم إدخالهم إلى المستشفى لإجراء العمليات الجراحية. لكن هذا قد لا يمثل مستويات فيتامين سي الأوسع في المجتمع. قد تكون العوامل التي أدت إلى تدهور صحة هذه المجموعة من الناس قد أثرت أيضًا على تناول فيتامين سي.

إذا كان تناول فيتامين سي منخفضًا ، فقد يساعدك شرب ماء الليمون. لكن مركب فيتامين سي يبدأ في الانهيار عند 30-40 درجة مئوية ، والذي له تأثير ضئيل على مستويات فيتامين سي في ماء الليمون الدافئ ، لكن هذا جيد.

إذا كان هناك ما يكفي من فيتامين ج في النظام الغذائي ، فإن كل فيتامين ج أو أكسالات الزائدة تفرز في البول.

المحتويات

ماذا يمكن أن يفعل عصير الليمون؟

قد يكون لعصير الليمون فوائد أخرى ، لكن الأبحاث حتى الآن مختلطة.

وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون في الدم (الكوليسترول) الذين شربوا عصير الليمون لمدة ثمانية أسابيع لم يلاحظوا أي تغيرات في ضغط الدم أو الوزن أو نسبة الدهون في الدم.

ومع ذلك ، في دراسة أخرى ، أدى شرب 125 مل من عصير الليمون مع الخبز إلى انخفاض طفيف في نسبة السكر في الدم مقارنة بشرب الشاي أو الماء مع الخبز. وجدت دراسة صغيرة نتائج مماثلة عند شرب 30 جرامًا من عصير الليمون بالماء قبل تناول الأرز.

يعتقد الباحثون أن حموضة عصير الليمون توقف عمل إنزيم معين في اللعاب (اللعاب الأميليز) ، والذي عادة ما يبدأ في تكسير النشا في الفم. لذلك ، يستغرق الأمر وقتًا أطول حتى يتحلل النشا الموجود في الأمعاء السفلية إلى سكريات ويمر عبر جدار الأمعاء إلى الدم. بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض مستويات السكر في الدم ، لكن لم يتم تأكيد ذلك بعد.

تشير دراسات أخرى إلى أن هناك عناصر غذائية أخرى في الليمون قد تكون مفيدة للوقاية من مرض السكري. لكن ربما تحصل على نفس الفوائد من إضافة عصير الليمون إلى طعامك.

ماذا عن التخلص من السموم أو التنشيط أو التهدئة؟

يقوم الجسم في الواقع بإزالة السموم دون مساعدة إضافية من ماء الليمون. يتم تكسير السموم أو العناصر الغذائية الزائدة في الكبد وإزالتها عن طريق الكلى وإفرازها في البول ، ولا يوجد دليل على أن فيتامين سي يساعد. لذا فإن جميع الادعاءات حول التخلص من السموم بالماء بالليمون خاطئة. إذا كنت حقًا بحاجة إلى التخلص من السموم ، فقد تحتاج إلى زراعة كبد.

هل يزيد عصير الليمون من النشاط؟

بصرف النظر عن تأثير الدواء الوهمي لشرب شيء تعتقد أنه مفيد لك ، فإن الإجابة المختصرة هي لا. ومع ذلك ، مثل معظم العناصر الغذائية ، قد تكون منخفض الطاقة إذا لم تحصل على ما يكفي منها. أما بالنسبة لماء الليمون فهو مشروب مهدئ ، فبعض الناس يجدون المشروبات الساخنة مهدئة والبعض الآخر يفضل المشروبات الباردة. أفضل درجة حرارة لشرب السوائل هي تلك التي من المحتمل أن تشرب فيها ما يكفي للبقاء رطبًا.

هل هناك اضرار محتملة؟

لأن ماء الليمون حامضي ، كانت هناك بعض المخاوف بشأن تأثيره على تآكل مينا الأسنان. لكن هذه المشكلة مرتبطة بأي مشروب حمضي ، بما في ذلك المشروبات الغازية وعصير البرتقال.

لتقليل مخاطر التآكل الحمضي ، يوصي بعض أطباء الأسنان بإجراءات تشمل ما يلي:

  • اشطف فمك بماء الصنبور بعد شرب ماء الليمون.
  • ثم امضغ علكة خالية من السكر لتحفيز إنتاج اللعاب.
  • تجنب غسل أسنانك بالفرشاة بعد شرب ماء الليمون مباشرة.
  • اشرب من خلال ماصة لتجنب ملامسة الأسنان.

يقول بعض الأطباء إن ماء الليمون يمكن أن يهيج المثانة ويجعل بعض الناس يشعرون بالحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان ، خاصة في الليل. إذا كان الأمر كذلك ، يوصون بالانتقال إلى الماء العادي.

ومع ذلك ، وجدت دراسة تبحث في مجموعة من المشروبات ، بما في ذلك عصير الليمون ، أنه لا توجد آثار مزعجة على المثانة عندما يشرب الناس كميات أقل.

يقول آخرون أن ماء الليمون يجعل ارتجاع الحمض (حرقة المعدة) أسوأ ، لكن لم يتم تأكيد ذلك بعد.

الخلاصة: هل يجب أن أشرب ماء الليمون؟

إذا كنت تحب شرب ماء الليمون ، اشربه! ولكن إذا كنت لا تحب شربه ، فلن تفوتك الفرصة. يمكن الحصول على فيتامين سي من ثمار الحمضيات الأخرى ، وكذلك من الفواكه والخضروات الأخرى. يمكنك أيضًا عصر القليل من عصير الليمون فوق اللحوم أو السلطات أو الخضار.

اقرأ أيضًا:

حقيقة شرب الماء والليمون لطرد السموم

كيف يمكنك مقاومة إدمان السكر وتخليص جسمك من السموم؟

ترجمة: جينان وجيه ندى

تحرير: بدور ماردينيك

هل يزيل ماء الليمون السموم أو ينشط الجسم ويؤثر على الجسم بطرق أخرى؟

                     
السابق
رابط منصة اعتماد الاستعلام عن الراتب 2022 وطريقة التواصل
التالي
تقرير قناة العراقية عن مركز التعليم الجامعي الذي افتتحته الجامعة في سجن الكرخ المركزي

اترك تعليقاً