سؤال وجواب

وجدت هند في مختبر المدرسة كأسين زجاجيين في كل منهما محلول شفاف وأرادت أن تعرف أي منهما محلول حمضي وأي منهما محلول قاعدي فأحضرت ورقة تباع شمس زرقاء ووضعتها في أحد المحلولين فتحول لونها إلى الأحمر فاستنتجت أن هذا هو المحلول الحمضي هل ماتوصلت إليه هند صحيح ؟

المحتويات

وجدت هند في مختبر المدرسة كأسين زجاجيين في كل منهما محلول شفاف وأرادت أن تعرف أي منهما محلول حمضي وأي منهما محلول قاعدي فأحضرت ورقة تباع شمس زرقاء ووضعتها في أحد المحلولين فتحول لونها إلى الأحمر فاستنتجت أن هذا هو المحلول الحمضي هل ماتوصلت إليه هند صحيح ؟

في الكيمياء ، يمكن تصنيف أي محلول مائي على أنه ينتمي إلى واحدة من ثلاث مجموعات: محاليل حمضية أو أساسية أو محايدة ، وقد تعلمنا في المدارس ماهية الأحماض والقواعد وكيفية التفريق بينها ، ولهما العديد من التعريفات ولكن جميعها يشير الى أن :

الحمض: هو أي جزيء يمكنه أن يستقبل إلكترونات أو يتخلى عن ذرة هيدروجين خلال التفاعل الكيميائي.
القاعدة: هي أي جزيء يمكنه أن يتخلى عن إلكترونات أو يستقبل ذرة هيدروجين أثناء التفاعل الكيميائي.

وفي مسألة ( وجدت هند في مختبر المدرسة كأسين زجاجيين في كل منهما محلول شفاف وأرادت أن تعرف أي منهما محلول حمضي وأي منهما محلول قاعدي فأحضرت ورقة تباع شمس زرقاء ووضعتها في أحد المحلولين فتحول لونها إلى الأحمر فاستنتجت أن هذا هو المحلول الحمضي هل ماتوصلت إليه هند صحيح ؟ ) نجد ان العبارة صحيحة ، فالمحلول الحمضي هو أي محلول مائي له قيمة pH أقل من 7.0 ([H + ]> 1.0 x 10 -7 M). في حين أنه ليس من المستحسن أبدا تذوق حل مجهول ، فإن المحاليل الحمضية تكون حامضة ، على النقيض من المحاليل القلوية ، التي هي صابون.

أمثلة على المحلول الحمضي : عصير الليمون ، الخل ، 0.1 م حمض الهيدروكلوريك ، أو أي تركيز حمض في الماء أمثلة على الحلول الحمضية.

وجدت هند في مختبر المدرسة كأسين زجاجيين في كل منهما محلول شفاف ؟

الجواب : نعم ما توصلت اليه هند صحيح .

ورقة تباع شمس زرقاء 

ورقة تباع الشمس أو عباد الشمس هي واحدة من أشهر أنواع ورق الأس الهيدروجيني المصنوع من أصباغ الأشنة، فهو عبارة عن ورق ترشيح يتم الحصول عليه من الأشنات، من خلال معالجته بهذه الصبغة الطبيعية القابلة للذوبان في الماء، ويذكر أن أول استخدام لورق عباد الشمس كان من خلال الطبيب الإسباني Arnaldus de Villa Nova، وذلك في عام بعد الميلاد


ماذا يحدث عند وضع ورقة تباع الشمس زرقاء في محلول حمضي

تستخدم ورقة تباع الشمس كمؤشر للأس الهيدروجيني، وعندما توضع ورقة تباع الشمس الزرقاء في محلول حمضي أي في درجة حموضة أقل من 4.5 يتم تفاعل الورقة مع الحمض، ثم تتحول إلى اللون الأحمر وهذا ما حدث مع هند في السؤال المطروح ، فقد اكتشفت ان المحلول الذي تحول لونه الى الأحمر هو محلول حمضي لأنه تغير لونه بمجرد وضع ورقة تباع شمس زرقاء فيه .

ويمكن أن تعود ورقة عباد الشمس الحمراء إلى لونها الأزرق مرة أخرى، وذلك في حالة وضعها بمحلول قلوي في درجة قلوية يكون الرقم الهيدروجيني أعلى من 8.3، ولا يمكن أن تتغير ورقة تباع الشمس الحمراء في المحلول الحمضي، لأنها لا تتأثر في ظل الظروف الحمضية.

 

 

                     
السابق
يعتمد المتغير التابع على المتغير المستقل، وينتج عنه
التالي
تنقسم الفطريات من حيث طريقة حصولها على الغذاء إلى ……؟

اترك تعليقاً