سؤال وجواب

وحدة قياس كمية المادة في النظام الدولي

النظام العالمي للوحدات أو النظام الدولي للوحدات (SI) نظام وحدات القياس الأوسع انتشارا في العالم، وهو يستخدم في كل بلدان العالم باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية. واشتق هذا النظام من نظام متر-كيلوغرام-ثانية للقياس بإضافة بعض الوحدات، وكونه بديلا عن نظام السنتمتر-غرام-ثانية القديم . يسمى هذا النظام بالنظام المتري (خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية التي لم تتبناه بشكل واسع وبريطانيا التي لا تزال في مرحلة التحول إلى النظام المتري)، وليست جميع وحدات القياس المترية مقبولة في هذا النظام.

المحتويات

الوحدات المكونة للنظام العالمي لوحدات القياس (النظام الدولي للوحدات)

المتر (Meter (m

هو المسافة التي يقطعها الضوء في الفراغ في زمن قدره 1/299 792 458 من الثانية.


الكيلوغرام Kg) Kilogram)

ويساوي وزن النموذج المصنوع من مادتي البلاتينيوم والايريديام المحفوظ في المكتب الدولي للوحدات والقياس، والكيلوغرام هو الوحدة الوحيدة المُعَرّفة بشيء مادي مصنوع وليس بقيم فيزيائية.

 

الثانية (Second (s

وتساوي مدة 9 192 631 770 دورة من الإشعاع الصادر عند الانتقال بين مستويين من الطاقة في الحالة القاعية لذرة سيزيوم .Cs133

الأمبير (Ampere (A

هو مقدار التيار الثابت الذي إذا تم توفيره بين موصلين متوازيين، ذوي طول لا نهائي، قطر مهمل وبينهما مسافة واحد متر في الفراغ، سيولد قوة مقدارها 2*10^-7 N/m

الكِلفن (Kelvin (K

وهو يساوي 1/273.16 من درجة الحرارة الديناميكية للنقطة الثلاثية للماء وهي النقطة التي تكون فيها الحالات الثلاثة الفيزيائية (غازية، سائلة، صلبة) في حالة توازن.

المول mol) Mole)

وهو كمية المادة الموجودة في نظامٍ ما يحتوي على عدد من الجسيمات مساو لعدد الذرات في 0.012 كيلوغرام من مادة الكربون 12 (C12).

الكاندلا (Candela (cd

هي شدة الإضاءة في اتجاه محدد، من مصدرٍ يُصدر إشعاعًا أحادي اللون بتردد يساوي 540*10^12 هرتز وله شدة اشعاع في نفس الاتجاه تساوي 1/683 وات/ستريديان.

الصورة التالية توضح العلاقات بين مختلف الوحدات العالمية:

 

علاقة الوحدات ببعضها ضمن النظام العالمي لوحدات القياس

 

                     
السابق
هل الصوت مادة أم لا ولماذا ؟
التالي
ناتج قسمة ٩٨ ÷ ٣ = ٣٢ والباقي هو ….؟

اترك تعليقاً