منوعات

وصايا الرسول في خطبة الوداع

كانت حجة الوداع لقاءً للتمجيد والوداع خاطب فيه الرسول صلى الله عليه وسلم الإنسانية عامةً بعد الوفاء بالثقة ونقل الرسالة وتوضيح مبادئ الرحمة والإنسانية. “اليوم أكملت لك دينك ، وأكملت فضلتي عليك ، وأقرت الإسلام دينك لك”.

محتوى المقال

المحتويات

حج الوداع

أنصحكم يا عباد الله بتقوى الله ، وأحثكم على طاعته والبحث عن الأفضل. أما الآن أيها الناس ، فاستمعوا إليّ وسأشرح لكم ذلك ، فأنا لا أعرف ما إذا كنت لن ألتقي بكم في مكتبي بعد هذا العام.


قداسة الذات والمال ، أيها الناس حرام عليكم دمكم وشرفكم حتى تقابلوا ربك كقداسة يومكم هذا في شهركم هذا في أرضكم.

تحريم الربا وبطل ربا الجاهلية ولكن لك رأس مالك. لا تظلموا ولا تظلموا وقد أمر الله أن لا ربا. أول ربا أبدأ به هو عمي العباس بن عبد المطلب.

ترك الانتقام والإصرار على المغفرة والمغفرة الجميلة ، دماء العصر الجاهلي ملفقة ، وأول دم نبدأ به هو دم عامر بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب.اعتدال الوقت والتوقيت لأصلهم الصحيح ، أما ما يلي أيها الناس فقد يئس إبليس أن يعبد في أرضكم هذه ، ولكنه وافق على طاعته في غير أعمالكم ، فاحذروا منه في دينكم ، فيحررون ما حرم الله. ، وينقلب ذلك الوقت كما كان في اليوم الذي خلق فيه الله السموات والأرض ، ويبلغ عدد الأشهر عند الله اثني عشر شهرًا في كتاب الله في اليوم الذي خلق فيه الله السماوات والأرض ، منها أربعة. ممنوع ثلاث مرات متتالية وشخص واحد: ذو القعدة ، ذو الحجة ، محرم ، رجب مضر بين جمادى وشعبان – لم تصلوا إلى الله فاشهدوا.

نصيحة جيدة للمرأة ، في الوقت الحالي ، أيها الناس ، نسائكم حق لكم ولكم. لا تحترق مع الآخرين على فراشهم ، ولا يدخل بيتك من تكرهه إلا بموافقتك ، ولا يرتكب الفاحشة. إنهم لا يملكون لأنفسهم شيئًا ، لكنك أخذتهم بثقة الله وجعلت أعضائهم التناسلية مباحة بكلمة الله ، فاتقوا الله في النساء ونصحهم – إن لم تصلوا إلى الله فاشهدوا.

واجب أداء علاقة الثقة أيها الناس المؤمنون إخوة فقط ، ولا يجوز للإنسان أن يكون لأخيه ثروة إلا بحسن نيته – إن لم تصلوا إلى الله فاشهدوا.

التأكيد على الإيمان بالله ، لا ترجعوا إليّ كافرًا ، فبعضكم يضرب على رقبة الآخرين ، فإني قد تركت بينكم ما إذا أخذتموه فلن تضلوا بعده: كتاب الله وسنة نبيه. أيها الناس ربكم واحد ، ووالدكم واحد ، وأنتم جميعاً لآدم ، وآدم من تراب ، أكرمكم مع الله هو أتقىكم ، ولا فضل لعربي على غير العرب إلا بالتقوى – ألم تصلوا إلى الله؟ الميراث وتنظيم الأسرة

أيها الناس قسّم الله كل الوارث نصيبه من الميراث ، ولا يجوز للوارث أن يوصيته ، ولا توصيته في أكثر من الثلث ، والطفل للفراش والزاني. حجر. من ادعى أنه غير أبيه أو تولى من غير وليه ، فله عليه لعنة الله والملائكة وجميع الناس. لن يتم قبول أي مدفوعات أو عدالة منه. تصحبك السلامة

متى كانت كلمة الوداع؟

  • في الخامس من ذي القعدة: في السنة العاشرة للهجرة ، أعلن الرسول صلى الله عليه وسلم نيته زيارة بيت الله الحرام حاجاً.
  • إنه حج الرسول للمسلمين يوم عرفة من جبل الرحمة: في السنة العاشرة للهجرة ، بعد فتح مكة في 20 رمضان من السنة الثامنة للهجرة ، سمي هذا الحج بحج الوداع ، وهو حجة النبي الأول والأخير ، وتوفي بعد نحو ثلاثة أشهر.
  • كلمة وداع: حضره حوالي مائة وخمسة وعشرون ألف شخص في مشهد عظيم ومهيب.

ما هو يوم الحج الأكبر

أعظم أيام الحج يوم النحر (اليوم العاشر من شهر ذي الحجة). وروى أبو داود في سننه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف في الحج يوم النحر فقال: ما هذا اليوم؟ قالوا: يوم النحر. قال: هذا هو يوم الحج الأكبر.

لماذا يسمى يوم النحر أعظم يوم حج؟

  1. الليلة التي تقف في عرفة.
  2. وقضاء الليل في القدس.
  3. وأعمال الحج في كامل معانيها من الرجم والتضحية والتداول والسعي ، أي جميع مراحلها وأركانها.

ويوم الحج هو الوقت ، والحج العظيم العمل فيه ، وقد ورد في سورة التوبة يوم الحج العظيم ، حيث قال تعالى: (ودعوة صلاة الله تعالى). رسوله إلى الناس يوم الحج العظيم).

مصادر:

1-

2-

                     
السابق
متى حساب المواطن – جاوبني
التالي
حالات المادة

اترك تعليقاً