سؤال وجواب

وضح كيف يستطيع الشخص المصاب بالصرع العيش بصوره طبيعيه؟

كيف يستطيع الشخص المصاب بالصرع العيش بصورة طبيعية؟ وهو كأي مرض يستطيع الشخص المصاب ممارسة حياته الطبيعية بشكل عادي في حالة التزامه بنصائح الطبيب، وتناول دوائه بشكل مستمر مع مراعاة الابتعاد عن اي توتر يصيب هذا الشخص في حالة تشخيصه بذلك المرض.

وضح كيف يستطيع الشخص المصاب بالصرع العيش بصوره طبيعيه؟

هو اضطراب في الجهاز العصبي المركزي يسبب حركات دماغية غير طبيعية يمكن أن تؤدي إلى نوبات أو فترات من السلوك والسلوك غير الطبيعي ، وفي بعض الأحيان فقدان الوعي وعدم التحكم في سلوك المريض. يمكن أن تختلف أعراض نوبات الصرع اختلافًا كبيرًا. فيُحملِق بعض المصابين بالصرع ببساطة في الفراغ أثناء النوبة لبضع ثوانٍ، بينما تتشنج ذراعا أو قدما الآخرين مرارًا. ولا يمكن تشخيصك بالصرع بسبب نوبة واحدة. فيتطلب تشخيص الصرع.


أعراض مرض الصرع؟

وتختلف الأعراض تبعًا لنوع النوبة وفي معظم الحالات عادةً ما يصاب الشخص المصاب بالصرع بنفس نوع النوبة في كل مرة؛ و الأعراض تكون متشابهة من نوبة إلى نوبة أخرى وبشكل عام يصنّف الأطباء نوبات الصرع إلى نوبات بؤرية أو نوبات معمَّمة، وذلك بناءً على المنطقة التي يبدأ منها نشاط الدماغ غير الطبيعي وطريقة بدء هذا النشاط.

  • التشويش اللحظي
  • التحديق في الفراغ
  • تيبس العضلات
  • انتفاضات بالذراعين والساقين لا يمكن السيطرة عليها
  • فقدان الوعي أو الإدراك
  • أعراض نفسية مثل الخوف أو التوتر أو وهم سبق الرؤية (ديجا فو)

نوبةالصرع البؤرية دون فقدان الوعي؟

وهذا ما يسمى النوبة الجزئية البسيطة وهي لا تسبب فقدان للوعي وقد تسبب تغيرات في الإحساس أو شكل أو رائحة الأشياء وطعم وملمس الأشياء ، وبعض الناس يعانون من الهلوسة قبل رؤيتها. يمكن أن تسبب النوبات أيضًا تشنجات لا إرادية في أجزاء معينة من الجسم، مثل الذراع أو القدم بالإضافة إلى أعراض حسية مثل الوخز والدوار ورؤية أضواء وامضة في حالة نوبة الصرع البؤرية دون فقدان الوعي .

نوبة الصرع البؤرية مع ضعف في الوعي؟

تُعرف باسم النوبة الجزئية المعقدة ، وهي مصحوبة بفقدان الوعي أو الوعي أو كليهما. يبدو هذا النوع من النوبات وكأنه حلم. أثناء نوبة بؤرية مع ضعف في الوعي ، قد يحدق المرضى في الفضاء ولا يستجيبون بشكل طبيعي لما يحدث من حولهم ، أو قد يقومون بحركات متكررة مثل فرك اليدين أو المضغ أو البلع أو المشي في دوائر. يمكن الخلط بين النوبات البؤرية وبعض الاضطرابات العصبية الأخرى ، مثل الصداع النصفي أو الاضطرابات النفسية. مطلوب فحص واختبار دقيق لتمييز الصرع عن العديد من الاضطرابات الأخرى.

أسباب مرض الصرع؟

معظم المصابين بهذا الاضطراب ليس لديهم سبب محدد للصرع. في مرضى آخرين ، قد يكون هذا بسبب مجموعة متنوعة من العوامل ، وهي

التأثير الوراثي:

 إن بعض أنواع الصرع، المصنَّفة حسب نوع النوبة التي تُصيبك أو الجزء المصاب بالدماغ، تسري في العائلة. وفي هذه الحالات، من المرجح وجود تأثير وراثي.

يربط الباحثون بعض أنواع الصرع بجينات محددة، لكن الجينات ليست سوى جانب واحد من سبب الصرع لدى معظم الأشخاص. فقد تتسبب جينات محددة في جعل الشخص أكثر حساسية لظروف بيئية تتسبب في نوبات الصرع.

إصابة الرأس:

يمكن أن يحدث الصرع نتيجة لإصابة الرأس الناجمة عن حادث سيارة أو أي إصابة وقوع على الراس مباشرة.

الشذوذات الدماغية:

يمكن أن يحدث الصرع بسبب تشوهات في الدماغ مثل أورام المخ أو تشوهات الأوعية الدموية مثل التشوهات الشريانية الوريدية والتشوهات الكهفية. والسكتة الدماغية هي السبب الرئيسي للصرع عند البالغين فوق سن 35.

حالات العدوى:

 يمكن أن يؤدي أيضًا التهاب السحايا وفيروس نقص المناعة البشري والتهاب الدماغ الفيروسي وبعض الالتهابات الطفيلية إلى الإصابة بالصرع.

الامور اللازمة لإسعاف الشخص أثناء نوبة الصرع؟

  • الإسراع في توفير مكان آمن على الأرض ووضع رأسه على سطح مستو خوامالة رأسه ورقبته وذلك لمنع وصول السوائل إلى الرئتين.
  • ابعاد الاثاث والأدوات الحادة من حوله واتخاذ كل الاحتياطات اللازمة لكي لا يؤذي المصاب نفسه.
  • نقوم بوضع بطانية أو اسفنج تحت رأس المصاب.ونقوم بفك الملابس الضاغطة على عنقه .
  • لا نحاول أن نضع شيء في فم المصاب لأنها قد تجعل الشخص المصاب يتقيأ .
  • اذا استمرت نوبة الصرع لفترة مدتها أكثر من خمس دقائق أو في حالة حدوث نوبتين خلال ساعة واحدة دون أن يعود المصاب إلى مستوى الوعي الطبيعي بينهما، فتعتبر هذه حالة طارئة تعرف باسم الحالة الصرعية قد تحتاج في بعض الأحيان إلى مساعدة طبية
  • إذا حدثت نوبة الصرع في البيت فالدواء الأولي الموصى به للنوبة هو الميدوزلام الذي يؤخذ عن طريق الفم.
                     
السابق
فضيحة فيديو وادي رم غير اخلاقي كامل؟
التالي
اكتب يومية مسجلا فيها وقائع صيامك اول يوم في رمضان؟

اترك تعليقاً