سؤال وجواب

وقوع السهو في الصلاة من النبي صلى الله عليه وسلم يدل على

كثير ما يسهو المصلي في صلاته ، وفيما يلي نعرض عليكم معلومات حول السهو في الصلاة بعض الدلالات والاحكام في وقوع السهو في الصلاة ، حيث بين النبي ﷺ حكم السهو، وهو أقسام وأنواع، فإذا سها المصلي عن التشهد الأول أو عن التكبيرات بعض التكبيرات التي غير التكبيرة الأولى غير تكبيرة الإحرام، تكبير الركوع أو السجود أو نحو ذلك، يسجد للسهو سجدتين قبل أن يسلم، والحمد لله إذا كان إمامًا أو منفردًا، أما المأموم فلا يسجد بل هو تابع لإمامه.

وقوع السهو في الصلاة من النبي صلى الله عليه وسلم يدل على

أما إن كان السهو شك بأن شك الرجل أو المرأة وهو إمام أو منفرد، هل صلى ثنتين أو ثلاث من الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء؛ يجعلها ثنتين، يعمل باليقين، يعني: بالأقل، ثم يكبر ويسجد للسهو سجدتين قبل أن يسلم، فإذا شك في الظهر أو العصر أو العشاء هل صلى ثلاثًا أم أربعًا تردد؛ يجعلها ثلاثًا، يحتاط يبني على الأقل، ثم يأتي بالرابعة، فإذا فرغ سجد سجدتين قبل أن يسلم.
هذا هو المشروع في حقه، وإذا نسي التشهد الأول قام إلى الثالثة ما تشهد الأول ناسيًا وهو إمام أو منفرد؛ سجد للسهو بعد الفراغ قبل أن يسلم، وإن كان مأمومًا؛ فليس عليه سجود، بل هو تابع لإمامه. نعم.


وقوع السهو في الصلاة من النبي صلى الله عليه وسلم يدل على

الحكمة من وقوع النبي في السهو في الصلاة أمران:

1- الدلالة على أن الرسول صلى الله عليه و سلم بشر، وفي هذا دلالة على عدم الغلو في النبي صلى الله عليه و سلم وأن هذه الرسالة التي شرفه الله سبحانه وتعالى بها لا ترتقي به عن كونه بشر و لهذا كان يقول صلى الله عليه و سلم (إنما أنا ببشر مثلكم أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكرون).
2- التشريع للأمة لأن الأمة من طبيعتها النسيان، فإذا سهي المرء في الصلاة فماذا يفعل؟ فجاء سهو النبي صلى الله عليه و سلم، و تعدد أكثر من مرة تشريعاً للأمة، ففي زيادة ركعة تجبر الصلاة بسجدتي السهو بعد السلام..3

                     
السابق
وفاة قعيد الشلاحي شيخ قبيلة مطير
التالي
وضع نتائج التجربة في جدول ورسمها بيانياً يسمى

اترك تعليقاً