اخبار حصرية

من هو ياسر رزق ويكيبيديا وسبب وفاته

المحتويات

الاسم :

ياسر رزق

الميلاد :

مواليد 12 يوليو 1964 بمحافظة الإسماعيلية


الوظيفة :

كاتب وصحفي مصري

من هو ياسر رزق ويكيبيديا

ولد سنة 1965 بمحافظة الإسماعيلية شرق مصر، التحق بكلية الإعلام بجامعة القاهرة وتخرج منها عام 1986. وخلال دراسته كان يعمل في دار أخبار اليوم ، وقد شغل سابقًا منصب رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم ورئيس تحرير جريدة الأخبار ، وعمل في المجال الأدبي لأعوام طويلة من حياته، كما أن شارك في العديد من الأعمال الأخرى بعيدًا عن الأدب والكتابة، مما زاد من شهرته، وجعل أسمه لامع في الإعلام خاصة في الأعوام القليلة الأخيرة، ومن أشهر كتاباته التي أحدثت ضجة كبيرة هو مصر، هو إصداره لكتاب يتحدث فيه عن الثورة المصرية، والأوضاع السياسية والأمنية في مصر بعد الثورة.

المسيرة الإعلامية

في بداية مسيرته، عمل ياسر رزق محررًا عسكريًّا في جريدة «الأخبار» ثم تولى عام 1995 رئاسة القسم العسكري بها ثم تدرج ليصبح مندوب الجريدة برئاسة الجمهورية عام 1999.

بزغ نجم ياسر رزق حين تولى عام 2005 رئاسة تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون الحكومية الصادرة عن مؤسسة الإذاعة والتلفزيون المصري «ماسبيرو». وفي 18 يناير 2011، أصبح رزق رئيس تحرير جريدة الأخبار واستمر في العمل بها بعد ثورة 25 يناير، حتى تمت الإطاحة به من رئاسة تحريرها، على يد المجلس الأعلى للصحافة وفق ما تقوله وسائل إعلام مصرية ثم أصبح في 22 أغسطس 2012 رئيس تحرير صحيفة المصري اليوم والتي ظل بها سنة و3 أشهر، قدم خلالها أول حوار صحفي مع الفريق أول عبد الفتاح السيسي بعد انقلاب 3 يوليو 2013 وبعد الإطاحة بحكم جماعة الإخوان المسلمين وعزل الرئيس محمد مرسي، عاد ياسر رزق عام 2014 رئيسًا لتحرير جريدة الأخبار وتولى في نفس الوقت منصب رئيس مجلس إدارة دار أخبار اليوم.

عرف ياسر رزق بكثرة كتاباته الصحفية وقلة ظهوره على شاشات التلفزيون. تحصل خلال مسيرته على نوط الواجب العكسري من الدرجة الأولى، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة.

صراعه مع جماعة الإخوان المسلمين

عُرف عن ياسر رزق عداوته وكرهه الشديد لجماعة الإخوان المسلمين التي تولت حكم مصر بين عامي 2012 و2013 كما وجه العديد من الانتقادات لسياسات محمد مرسي خلال فترة رئاسته مصر. قال رزق في تصريحات صحفية في ديسمبر 2012 «إن مقعد رئيس الجمهورية مازال شاغرًا حتى الآن»، حيث أشار إلى أن الرئيس محمد مرسي آنذاك “لا يمارس مهامه في الحفاظ على شعبه”. كما دعى ياسر إلى التظاهر ضد الرئيس مرسي في 30 يونيو 2013 حيث صرح قبل يومين من انقلاب 3 يوليو أن «الرئيس محمد مرسي سيرحل وهذا أمر حتمي».

في إحدى التسجيلات المسربة وصف رزق كل من جماعة الإخوان المسلمين والقيادي السابق بالجماعة عبد المنعم أبو الفتوح بـ”الشواذ”.

قبل خطاب السيسي يوم 3 يوليو 2013 بساعات، خرج ياسر رزق بتصريحات صحفية أعلن فيها نهاية حكم “الإخوان” كما دعى لاعتقال الرئيس مرسي قائلًا: «الرابعة والنصف من مساء الغد (3 يوليو) هي حسم الأمور فيما يتعلق برحيل مرسي بإرادة شعبية والدخول إلى مرحلة جديدة يجب فيها التخلص من أخطاء الماضي». وقال رزق أن “الجيش حال دون تحقيق مخطط مرسي باعتقال الإعلاميين والسياسيين”، وقال: «أطالب القوات المسلحة تنحية مرسي جبريًّا ووضعه تحت الإقامة الجبرية».

مؤلفاته

  • كتاب سنوات الخماسين (بين يناير الغضب ويونيو الخلاص).

سبب وفاة ياسر رزق

توفي يوم الأربعاء 26 يناير 2022 إثر أزمة قلبية مفاجئة عن عمر ناهز 57 عامًا. نعاه كل من مجلس الوزراء والقيادة العامة للقوات المسلحة المصرية والعديد من المحافظين والوزراء والشخصيات العامة بالإضافة إلى المشاهير والإعلاميين.

من هي زوجة الصحفي ياسر رزق

متزوج من الكاتبة الصحفية أماني درغام عملت كنائب رئيس تحرير جريدة (الأخبار)، وتولت منصب المستشارة الإعلامية لوزير التربية والتعليم، كتبت السيناريو لمسلسل (يوميات زوجة مفروسة أوي)، تزوجت من الصحافي (ياسر رزق).

معلومات شخصية
الميلاد 12 يوليو 1964
محافظة الاسماعيلية
الوفاة 26 يناير 2022 (57 سنة)
القاهرة
الجنسية من هو ياسر رزق ويكيبيديا وسبب وفاته 1 مصر
الديانة الإسلام
                     
السابق
كم مكث الرسول في بادية بني سعد
التالي
العدد الذي يمثل 5 ٪ من 60 هو العدد 3

اترك تعليقاً