سؤال وجواب

يجيب البحث الوصفي عن الأسئلة العلمية من خلال الملاحظة . هل صح ذلك ام خطأ؟

المحتويات

يجيب البحث الوصفي عن الأسئلة العلمية من خلال الملاحظة . صح او خطا

إذا أردت أن تنجح في حياتك فأجعل المثابرة صديقك الحميم والتجربة مستشارك الحكيم والحذر أخاك الأكبر والرجاء عبقريتك الحارسة ، وبما أنك هنا اليوم فأنت من المثابرين والمجتهدين في دروسك واليوم نقدم لك عزيزي الطالب اجابة السؤال الذي تبحث عنه وهو يجيب البحث الوصفي عن الأسئلة العلمية من خلال الملاحظة صح او خطأ .

يجيب البحث الوصفي عن الأسئلة العلمية من خلال الملاحظة، البحث الوصفي هو الذي يعتمد على المنهج الوصفي، والمنهج الوصفي هو من أهم المناهج التي يتم استخدامها في الدراسات العلمية، يقوم المنهج الوصفي بجمع جميع البيانات والمعلومات المتعلقة بموضوع الدراسة، ومن ثم اجراء عملية التفسير والتحليل الاحصائي، وبعد ذلك يتم الوصول إلى النتائج المتعلقة بالبحث. يجيب البحث الوصفي عن الأسئلة العلمية من خلال الملاحظة .


يعرف البحث الوصفي أيضا بالبحث الإحصائي، يصف بيانات حول خصائص السكان أو الظواهر. البحث الوصفي يجيب عن الأسئلة : من وماذا وأين ومتى وكيف. الهدف الرئيسي من هذا البحث هو وصف بيانات وخصائص ما هو قيد الدراسة. الفيرال الكامنة وراء هذا النوع من البحث هو دراسة الترددات، والمتوسطات وغيرها من الحسابات الإحصائية. على الرغم من أن هذا البحث دقيق جدا، ولكنة لا يشمل الأسباب التي تكمن وراء وضع ما. البحث الوصفي يُنفذ عندما الباحث يريد التوصل إلى فهم أفضل لموضوع معين، على سبيل المثال، شركة تنتج وجبات جاهزة مجمدة، تكتشف أن هناك طلبا متزايد على الوجبات الجاهزة الطازجة، وبما انها لا تعرف الكثير في هذا المجال، فبالتالي فهي بحاجة إلى إجراء البحوث من أجل التوصل إلى فهم أفضل. الامر يتعلق بعمل بحث كمي ويستخدم استطلاعات رأي وقوائم وعينات محتملة.

يجيب البحث الوصفي عن الأسئلة العلمية من خلال الملاحظة

الجواب : عبارة صحيحة .

والمعلمات الأربعة هي 

هذا النوع من البحوث هو عبارة عن تجميع يضم العديد من منهجيات البحث والإجراءات الخاصة، مثل ملاحظات (observations) ودراسات استقصائية (surveys) وتقارير ذاتية (self-reports)، واختبارات (tests). المعلمات الأربعة من البحث سوف يساعدنا على فهم ما هو البحث الوصفي وأنواعة المختلفة. [2]

  • النهج العام (GENERAL APPROACH), على عكس ما هو البحث النوعي، البحث الوصفي هو تحليلي أكثر (analytic). وغالبا ما يركز على عامل أو متغير معين.
  • هدف البحث (RESEARCH AIM), البحث الوصفي يعتمد على فرضيات (غالبا ما ينشأ من بحوث نوعية سابقة) ويتحرك في الاتجاه الاستنتاجي
  • التحكم بمحيط البحث (CONTROL OVER THE RESEARCH CONTEXT), وأخيرا، مثل البحث النوعي، البحث الوصفي يهدف لجمع البيانات دون أي تلاعب بسياق البحث. وبعبارة أخرى، في البحوث الوصفية عامل التحكم أو التلاعب في سياق البحث، هو منخفض وغير تدخلي، ويتناول الأحداث كما هي في صورتها الطبيعية.
  • إجراءات دقيقة في جمع البيانات (EXPLICITNESS OF DATA COLLECTION PROCEDURES), وبالإضافة إلى هذه الدقة. أدوات المراقبة تستخدم بكثرة البيانات الكمية (رقمية). الاختلافات في خاصية البحوث الوصفية تعتمد على موضوع البحث.

البجث الوصفي قد يركز على مواضيع فردية ويخوض بعمق كبير في وصف التفاصيل. من ناحية أخرى، ولان هناك استخدام لإجراءات جمع وتحليل البيانات (مثل الدراسات الاستقصائية), البحث الوصفي يمكن لة أيضا ان يتحقق بمجموعات كبيرة من المواضيع. وكثيرا ما تكون هذه فئات مصنفة مسبقاً. في هذه الحالات، نتائج الإجراءات التحليلية تميل إلى إظهار المتوسط (average) السلوك “” للمجموعة.

                     
السابق
الخاصية التي تزداد في سلك عندما تقل مساحة مقطعه العرضي ( 1 نقطة )
التالي
المركبات التي تعمل على خفض التوتر السطحي للماء تسمى —–؟

اترك تعليقاً