سؤال وجواب

يحدث الخسوف للقمر عندما يقع القمر بين الشمس والارض صواب خطأ

يحدث الخسوف للقمر عندما يقع القمر بين الشمس والارض صواب خطأ

تضيء الشمس نورها على الأرض ، وتشكل ظلًا كبيرًا بما يكفي لتغطية القمر ، ولكن أيضًا بعض الضوء غير المباشر من الشمس يصل إلى القمر لأنه منحني بسبب الغلاف الجوي للأرض ، مكونًا منطقة شبه مظللة تستقبل ضوءًا خافتًا. ولكن ليس بشكل كامل ، فهي تسمى مناطق شبه الظل (Penumbra) ، والمناطق المظلمة تمامًا حيث لا يصل الإشعاع الشمسي إليها تسمى مناطق الظل (Umbra).

متى يحدث خسوف القمر

يحدث خسوف القمر عندما يتواجد على استقامة واحدة مع الشمس والأرض، إذ يبدأ الخسوف الكلي للقمر عندما يتواجد القمر في منطقة شبه الظل (بالإنجليزية: Penumbra)؛ وهي الجزء الخارجي من المنطقة المظللة جزئياً من قِبل الأرض، حيث يُصبح القمر غير مرئيّ تقريباً، وعندما يتحرّك القمر نحو منطقة الظل (بالإنجليزية: Umbra) التي لا تصلها أشعة الشمس نهائياً يبدأ حينها الكسوف الجزئي، حيث يظهر ظل منحني يزحف عبر سطح القمر.


بينما تحجب الأرض أشعة الشمس عن القمر في هذا الوقت ، فإن بعض أشعة الشمس تنعكس من الغلاف الجوي للأرض وتسقط على سطح القمر وتعطيه لونًا يعتمد على نقاء الغلاف الجوي في لحظة الكسوف. إذا كان الطقس مغبرًا ، سيظهر القمر باللون الأحمر الداكن أو الرمادي أو الأسود المحمر ، وعادة ما يُرى خسوف جزئي للقمر في السماء عند شروق الشمس أو غروبها.

يحدث الخسوف للقمر عندما يقع القمر بين الشمس والارض صواب خطأ

الإجابة : عبارة خطأ

                     
السابق
لماذا سمي زهير بن ابي سلمى بشاعر الحوليات
التالي
خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم ، من هم ؟

اترك تعليقاً