منوعات

يعتبر قنديل البحر حيوان لافقاري من مجموعة الاسفنجيات

المحتويات

يعتبر قنديل البحر حيوان لافقاري من مجموعة الاسفنجيات صواب خطأ

يعتبر قنديل البحر حيوان لافقاري من مجموعة الاسفنجيات صح او خطأ ؟ سنتعرف اليوم على المجموعة التي ينتمي لها قنديل البحر ، وهو من اللافقاريات البحرية وتنتمي إلى صف الفنجانيات، وهي في الواقع مرحلة واحدة من دورة حياة الجوفمعويات، من شعبة اللواسع. يطلق اسم “قنديل البحر” كذلك على على بعض الأقارب الحقيقيين للرتبة، مثل الهدريات والمكعبيات. يعيش قنديل البحر في أسراب.

وتعيش قناديل البحر في جميع المحيطات في العالم، بل وفي بعض المياه العذبة، وعادة ما تكون القناديل الشائعة على الشواطئ ملونة وكبيرة الحجم ، وتطفو معظم قناديل البحر على سطح ماء البحر، بينما يوجد بعضها الآخر على عمق 3000م. لكن إحدى رتبها الميدوسات المخروطية تعيش متثبتة على النباتات البحرية والمرتكزات الأخرى على قاع البحر بسويقة. وهي حيوانات مفترسة، تتغذى بالعوالق الحيوانية المختلفة، وأحياناً بيرقات الأسماك.


يعتبر قنديل البحر حيوان لافقاري من مجموعة الاسفنجيات

أكثر ما يميز قناديل البحر تناظرها الشعاعي الرباعي. وهي عناصر شفافة تعيش سابحة مستعينة بجسمها الذي يشبه المظلة. يراوح قطر أغلبها بين 12و40 سم، لكن يصل قطر بعضها مثل قنديل البحر العملاق إلى 2م، وطول مجساته إلى 60أو70 م. تختلف ألوانها بين العديمة اللون إلى اللون البرتقالي أو الوردي.

يختلف شكل مظلة قنديل البحر بحسب الأنواع؛ بين المظلة الرقيقة والخوذة والكأس. تغلفها طبقة ظهارية تحيط بطبقة متوسطة هلامية ثخينة جداً، مكونة من نحو 95% ماء، تتحرك سابحة بتقلص المظلة حركات دورية. يحيط بالمظلة عدد قليل أو كثير من المجسات القصيرة كما في قنديل البحر القمري (قمر البحر) Aurelia، أو الطويلة كما في Cyanea.

يعد قمر البحر الأوريليا، قنديل البحر النموذجي في بنية هذه الحيوانات. ويصادف في كل مكان ابتداء من القطب الشمالي حتى المنطقة الاستوائية. وغالباً ما يصادف مرمياً على الشواطئ. يمكن تمييزه بسهولة بشكله الذي يشبه الصحن، يراوح قطره بين 7و 10سم، ويستخدم كثيراً في الدراسات العلمية. لجسمه شكل المظلة، يحيط بها عدد كبير من المجسات القصيرة. تتألف المظلة من سطح علوي محدب ومن سطح سفلي قليل التقعر، يمتد مركزه بخرطوم قصير يسمى المضراب يحمل في منتصفه فماً رباعي الزوايا، تمتد شفاهه؛ لتشكل أربع أذرع فموية مستدقه تستخدم لالتقاط الفرائس والتغذي بها.

تحمل المجسات والمضراب والأذرع الفموية ـ وأحياناً جميع أنحاء الجسم ـ أكياساً خيطية تطلق مادة لاسعة تدافع بها الأوريليا عن نفسها ضد المهاجمين لها، وتشل حركتها. وهذه المادة هي التي تلسع السابحين على الشواطئ التي تكثر فيها هذه الحيوانات.

هل صحيح يعتبر قنديل البحر حيوان لافقاري من مجموعة الاسفنجيات ؟ صح ام خطا

الاجابة :خطأ فهو من مجموعة الفنجانيات

                     
السابق
٤+(٣+٥) = ٤+(٥+٣) استعملنا هنا خاصية التجميع صح او خطا
التالي
يسمى العلم الذي يدرس الأدوات وبقايا الحضارات الإنسانية القديمة بعلم ……؟

اترك تعليقاً