منوعات

يعتمد نوع المحلول على .. ؟ مطلوب الإجابة.

يعتمد نوع المحلول على حالة المذاب نوع المحلول حالة المذيب

يعتمد نوع المحلول على ؟، من الأسئلة الشائعة التي يبحث عنها طلاب مادة الكيمياء، حيث يبحث طلاب وطالبات كُثر عن اجابة هذا السؤال وفيما يلي نطرح لكم الاجابة ، والمحلول هو مزيج متجانس من مادتين نقيتين أو أكثر وتنقسم إلى محاليل متجانسة ومحاليل غير متجانسة، لا يمكن عزلهما عن بعضهما البعض بأي أسلوب ميكانيكي، كالترشيح مثلاً ويتكون من مذيب ومذاب وغالبا يكون المذيب أكبر من المذاب مثل محلول السكر في الماء. وعملية التحللّ أو التفكك تُسمّى أيضًا الذوبان. يمكن فصلهما عن طريق التبخير مثلا بحيث لا يتسبب في أي تفاعل كيميائي بين المادتين ، مثال على ذلك محلول ملح الطعام في الماء

أنواع المحاليل 

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من المحاليل:

المحلول السائل 

ينتج عن ذوبان صلب في سائل آخر، وكما ينتج عن ذوبان شيء صلب أو غازي في سائل. ومن أمثلته: ذوبان الملح في الماء، وذوبان السكر في القهوة.

المحلول الغازي 

هو المحلول الذي ينشأ بإذابة المادة الصلبة أو السائلة أو الغازية في المادة السائلة، وينتج عن اختلاط الغازات. فالهواء مثلاً هو محلول غازي، يتكون من مزيج من النيتروجين والأكسجين، مع كميات ضئيلة من الأرجون وثاني أكسيد الكربون.

السبائك 

تعتبر مصهورات المعادن محاليلا وتسمى سبائك . وعادة تتكون السبيكة من عدة فلزات و لا فلزات ، مثل بعض أنواع مصهورات الفولاذ ، فهو يتكون من كروم و فاناديوم و كربون ذائبة في الحديد.

يعتمد نوع المحلول على خيار واحد. ( 1 نقطة )

الاجابة : المذيب .


ويعتبر المذيب والمذاب نوعان يكونان المحلول، ولا يمكن فصلهم إلى من خلال الطرق الأتية:

  • البلورة: وهي عملية خروج المادة المذابة من المحلول، وتكون في الغالب على شكل مادة صلبة.
  • الترسيب: وهي عملية يتم من خلالها خروج المادة المذابة على شكل مادة راسبة، والتي يتم ترسبها، بفعل مجموعة من التفاعلات الكيميائية بين العناصر المختلفة التي تتكون منها المحلول.
                     
السابق
طابق بين أنواع الشبكات وما يناسبها فيما يلي
التالي
من المهم تثبيت جميع العوامل في التجربة إلا العامل الذي تود اختباره

اترك تعليقاً