سؤال وجواب

يعمل الجهاز العصبي والجهاز العضلي معاً في حالات الطوارئ والإجهاد

لقد خلق الله الانسان في أحسن تقويم , خلق فأبدع حيث أنه جعل جسم الانسان عبارة عن مجموعة من الأجهزة التي تعمل كل منهم بوظيفة معينة ومتصلات في بعضهم البحث بحيث أنه لايمكن لاي جهاز العمل بدون الأجهزة الأخرى , فهذا ابداع الخالق سبحانه وتعالى , ونودالاشارة الى السؤال الذي تم طرحه في مادة العلوم حيث أنه يقول : يعمل الجهاز العصبي والجهاز العضلي معاً في حالات الطوارئ والإجهاد ؟؟ هل الاجابة صحيحة ام خاطئة …

يعمل الجهاز العصبي والجهاز العضلي معاً في حالات الطوارئ والإجهاد

الاجابة هي : العبارة صحيحة .


الجهاز ينتج عن تآلف مجموعة كبيرة من الأعضاء يشتركان ويكملان بعضهما البعض في الوظائف، حيث يوجد العديد من الأجهزة في جسم الإنسان، منها الجهاز الهضمي، والجهاز التناسلي، والجهاز العظمي، والجهاز الليمفاوي، والجهاز التنفسي، والجهاز الدوري، ولكل جهاز مجموعة من الوظائف يتوجب عليه القيام بها، وتتألف هذه الاجهزة مع بعضها البعض لتكوين جسم الإنسان.

الجهاز العضلي

‏ هو جهاز حيوي للمتعضيات الحية يسمح لها بالحركة. ينظم الجهازَ العضلي في الفقاريات الجهازُ العصبي، بالرغم من أن بعض العضلات يمكن أن تكون بشكل كامل ذاتية التنظيم.

العضلات

تتصل العضلات الهيكلية مع العظام بواسطة الأربطة والأوتار. إن ثني الساعد عملية مزدوجة، تنقبض فيها العضلة ذات الرأسين وتنبسط العضلة ذات الثلاثة رؤوس في نفس الوقت. وبسط الساعد عملية مزدوجة أيضاً، فتنقبض فيها العضلة ذات الثلاثة رؤوس وتنبسط العضلة ذات الرأسين ذلك هو سر معظم عضلات الجسم فهي تعمل مثنى أو في مجموعات سواء في ذلك عضلات الساقين أو عضلات الأصابع أو العضلات الست التي تحرك مقلة العين فلا توجد عضلة تعمل على انفراد، فمهما كان العمل الذي تؤديه العضلة فهناك عضلة أخرى تعمل عكس ذلك العمل. بل وأكثر من ذلك، فإن أبسط حركة تستدعي نشاط مجموعات بأكملها من العضلات، وقد يكون بعضها بعيداً عن مكان الحركة، ومثال على ذلك عندما تشد الحبل تجد أن عضلات الساق والظهر وأصابع القدم تشد أزر عضلات الذراعين. عندما تنقبض العضلة تقصر في الطول ولكنها تزداد سمكاً في الوسط وذلك يحدث في الألياف العضلية وبذلك تظهر في العضلة بأكملها. ولذلك تتضخم العضلة ذات الرأسين عند ثني الذراع. وفي انقباض العضلة العادي، لا ينقبض إلا عدد معين من الألياف العضلية، ذلك لأننا لا نحتاج في الأحوال العادية إلا إلى قدر قليل محدود من المجهود. أما في المجهودات الشاقة، فإن عدد الألياف العضلية الذي ينقبض يزداد بالتدريج ونتيجة لذلك يزداد حجم العضلة وتزداد صلابتها عند الانقباض. من هذا نرى أن العضلات تنمو وتزداد قوة بالعمل أو بأداء التمرينات الرياضية. ونحن لا نحتاج إلى عضلات كبيرة نامية فوق العادة، وفي الواقع تنمو بعض العضلات إلى درجة تعوق العضلات الأخرى عن العمل وتبطئ الحركة.

الجهاز العصبي

الجهاز العصبي هو شبكة اتصالات داخلية في جسم الكائن الحي تساعده على التواؤم مع التغييرات البيئية المحيطة به. ويمتلك كل كائن حي ـ ماعدا الحيوانات الأولية البسيطة ـ نوعًا من الأجهزة العصبية.

أقسام الجهاز العصبي

يتكون الجهاز العصبي من قسمين رئيسيين حيث ان كل منهما مسؤول عن وظائف معينة و هما:

  • الجهاز العصبي المركزي
  • الجهاز العصبي المحيطي.

 

                     
السابق
علامة فعل الامر
التالي
همزة الوصل هي التي ينطق بها في بدء الكلام ووصله

اترك تعليقاً