اخبار حصرية

يقل تركيز السكان في المناطق ذات المناخ المعتدل. صواب او خطأ

مرحبًا بكم في موسوعة فيرال النموذجية ، نستعرض لكم إجابة نموذجية على هذا السؤال الخاص “يقل تركيز السكان في المناطق ذات المناخ المعتدل. صواب او خطأ ” ، وقد وجدنا الإجابة من خلال مجموعة من الأساتذة والخبراء لحل أسئلة تعليم المناهج السعودية الجديدة في الفصل الدراسي الأول ، وهنا الإجابة التفصيلية في نهاية المقال .

وتعتبر درجة الحرارة من العوامل الجذابة للسكان والتي يهتم لها الإنسان حول العالم في مناطق معينة من سطح الكرة الأرضية ، فنلاحظ أن المناطق التي فيها يكون درجات الحرارة مناسبة ومعتدلة يزداد فيها عدد السكان ، وتُعرف الكثافة السكانية بأنها عبارة عن عدد السكان الذين يتواجدون داخل الكيلومتر المربع الواحد، وتختلف الكثافة السكانية حسب المناطق التي يتواجدون فيها، فغالبية الناس يتركزون في المناطق الساحلية والمعتدلة، كما أن هناك مناطق ذات كثافة سكانية عالية، مثل: دول جنوب شرق آسيا، وتبلغ كثافتها السكانية من 200 إلى 500 نسمة في الكيلومتر المربع، كما أن هناك مناطق ذات كثافة سكانية منخفضة، مثل: مناطق الأمازون والصحاري، وتبلغ كثافتها السكانية حوالي 2 نسمة في الكيلومتر مربع.


يقل تركيز السكان في المناطق ذات المناخ المعتدل.

الإجابة : عبارة خاطئة .

هناك علاقة طردية بين نسبة السكان والمناح ، فاذا كان المناخ معتدل يزيد عدد السكان ، بينما هناك بعض المعيقات الطبيعية التي لا تجذب السكان للتواجد في بعض المناطق، ومن هذه المعيقات: المناخ وطبيعة السطح من برودة وحرارة، وجفاف ومستنقعات، بالإضافة إلى طبيعة الجبال وعلوها، كذلك السفوح شديدة الانحدار، والتي تشكل مساحات شبه خالية من السكان، ولكن هناك بعض المناطق التي تجذب السكان للعيش فيها، نظراً لتوفر عوامل الحياة والظروف الملائمة للعيش فيها، ومن هنا نجيب عن السؤال السابق.

العوامل المؤثرة في الكثافة السكانية

هناك العديد من العوامل التي تؤثر في الكثافة السكانية وهي:

  • المناطق الساحلية: وهي إحدى أهم المناطق التي تُعد جاذبة للسكان، حيث يتركز 1/4 سكان العالم فيها، بالإضافة إلى السهول الفيضية و الدلتات النهرية.
  • المناطق الصناعية: تعد المناطق الصناعية مراكز جذب للسكان، حيث يتم فيها جميع المبادلات التجارية كالموانئ البحرية وضفاف الأنهار الكبرى، مثل جمهورية مصر العربية في نهر النيل.
  • المناطق معتدلة الحرارة: حيث أن اعتدال الحرارة تعتبر أحد العوامل الجاذبة للسكان وتساعدهم على العيش براحة والقيام بجميع أنشطتهم الحيوية.
  • العوامل التاريخية: ساهم وجود الآثار والتاريخ كثيراً في تعمير مناطق دون أخرى، حيث أصبحت أحد العوامل الجاذبة للسكان، كما أن ظهور ما يسمى بالعالم الجديد شكل عاملاً تاريخياً في الهجرات الأوروبية إلى أمريكا.
                     
السابق
الإقليم الذي يرتبط وجوده بالمناطق الرطبة الغزيرة الأمطار هو
التالي
تنتشر حشائش السافانا في القارة الأفريقية صواب او خطأ

اترك تعليقاً