سؤال وجواب

يمكن إيجاد حجم صندوق بضرب طوله في عرضه في ارتفاعه، فإذا كان كلِ من طول الصندوق وعرضه وارتفاعه يساوي ٥ سم، فإن حجم الصندوق باستعمال الأسس يساوي

يمكن ايجاد حجم صندوق بضرب طوله في عرضه في ارتفاعه فإذا كان كل من طول الصندوق وعرضه وارتفاعه يساوي 5 سم؟

تُستَعمَل الأسس عند ضرب عدد بنفسه، فبدلًا من كتابة {\ 4*4*4*4*4}، يمكنك ببساطة كتابة ، وهو ما سنوضحه في هذا المقال بالتفصيل من خلال حل السؤال ( يمكن إيجاد حجم صندوق بضرب طوله في عرضه في ارتفاعه، فإذا كان كلِ من طول الصندوق وعرضه وارتفاعه يساوي ٥ سم، فإن حجم الصندوق باستعمال الأسس يساوي ) ضمن حل اسئلة من المناهج الدراسية الفصل الدراسي الأول ف 1

تعمل الأسس على تسهيل كتابة العبارات أو المسائل الطويلة والمعقدة، ويمكنك كذلك أن تجمع أو تطرح الأسس بسهولة لتبسيط المسائل إذا دعت الحاجة، بعد أن تتعلم قواعد جمع وطرح الأسس (مثلًا: ).

يمكن ايجاد حجم صندوق بضرب طوله في عرضه في ارتفاعه فإذا كان كل من طول الصندوق وعرضه وارتفاعه يساوي 5 سم؟

حل اسئلة من المناهج الدراسية الفصل الدراسي الأول ف 1

اهلا وسهلا بكم زوارنا الاعزاء نسعد بزيارتكم في موقع البسيط دوت كوم أن نقدم للراغبين في الحصول علي المعلومات الصحيحة في جميع المجالات ونود أن نقدم لكم المعلومات النموذجية الصحيحة تحت عنوان : يمكن ايجاد حجم صندوق بضرب طوله في عرضه في ارتفاعه. فإذا كان كل من طول الصندوق وعرضه وارتفاعه يساوي 5 سم


يمكن ايجاد حجم صندوق بضرب طوله في عرضه في ارتفاعه. فإذا كان كل من طول الصندوق وعرضه وارتفاعه يساوي 5 سم

الاجابة الصحيحة هي :

ما هو حجم الصندوق? ( مثال)    

   طول X عرض X ارتفاع

   5 سم X 3 سم X 4 سم = 60سم(مكعب)

وحدات القياس للحجم:

•سم مكعب (سمxسمxسم).

•دسم مكعب (دسمxدسمxدسم).

•متر مكعب (مترxمترxمتر).

•كم مكعب (كمxكمxكم).

حجم الصندوق = الطول* العرض * الارتفاع.

حجم الصندوق باستعمال الاسس يساوي

1 – اعلم أن حجم المستطيل يساوي “الطول” × “العرض” × “الارتفاع”. المعلومات التي تحتاج إليها إن كان الصندوق مستطيلًا أو مكعبًا هي الطول والعرض والارتفاع فقط ويمكنك بعد ذلك ضرب القيم في بعضها لحساب الحجم. تختصر المعادلة عادة لتكتب بالشكل التالي ح = ط × ع × ا.

“سؤال كمثال:” “إن كان أمامك صندوق بطول 10 سم وعرض 4 سم وارتفاع 5 سم، ما هو حجم الصندوق؟”

ح = ط × ع × ا

ح = 10 سم × 4 سم × 5 سم

ح = 200 سم3

يمكن أن يسمى الارتفاع أيضًا بـ”العمق”. على سبيل المثال، “إن كان طول الصندوق 10 سم وكان عرضه 4 سم وكان عمقه 5 سم”.

2 – قم بقياس طول الصندوق. إن كنت تنظر للصندوق من الأعلى، ستظهر الجهة العلوية على شكل مستطيل مسطّح ويكون الطول هو الجانب الأطول من هذا المستطيل. سجل هذا الرقم باعتباره “الطول”.

احرص على استخدام نفس وحدة القياس لكل الجوانب – يجب أن تقيس كل الأبعاد بوحدة السنتيمتر إن قمت بقياس أحد الجوانب بوحدة السنتيمتر.

3 – قم بقياس عرض الصندوق بعد قياس طوله. عرض الصندوق هو الطرف الآخر المجاور للطول ويشكِّل العرض مع الطول شكل حرف “L” عند النظر إلى الصندوق من الجانب. دوّن هذا البُعد باعتباره “العرض”.

إن العرض هو البُعد الأقصر دائمًا.

4 – قم بقياس ارتفاع الصندوق. هذا هو الجانب الأخير الذي تحتاج لقياسه وهو المسافة بين أعلى الصندوق والأرض. سجل هذا الرقم باعتباره “الارتفاع”.

يمكن أن تختلف الجوانب التي يُطلق عليها مسمى “الطول” و “العرض” اعتمادًا على طريقة وضع الصندوق، إلا أن ذلك لا يهم طالما أنك قد قمت بقياس ثلاثة جوانب مختلفة.

5 – اضرب الأبعاد الثلاثة في بعضها. تذكر أن معادلة حساب الحجم هي ح = ط × ع × ا، لذا فإن كل ما تحتاج إليه هو ضرب الجوانب الثلاثة في بعضها لحساب الحجم. احرص على تضمين وحدة القياس أيضًا حتى لا تنسى ما تشير إليه هذه القيم.

6- أضِف وحدة “وحدة3” إلى الحجم. الحجم عبارة عن وحدة مُقاسة، لذا فإن الرقم لن يعني أي شيء إن لم تستخدم وحدة قياس معه والطريقة الصحيحة لكتابة الحجم هي كتابة الوحدة “مكعبة”. ستكون النتيجة النهائية بوحدة “سم3” مثلًا إن قمت بقياس كل الأبعاد بوحدة السنتيمتر.

“سؤال كمثال:” “إن كان أمامك صندوق بطول 10 م وعرض 4 م وارتفاع 5 م، ما هو حجم الصندوق؟”

ح = ط × ع × ا

ح = 10 م × 4 م × 5 م

ح = 200 م3

                     
السابق
ناتج القسمة في أبسط صورة يساوي ?
التالي
يكتب العدد ٠٠٠٨٧٦ بالصيغة العلمية على الصورة ( التالية )

اترك تعليقاً