سؤال وجواب

يمكن للإنذار المبكر بالزلازل أن يحفظ الأرواح ( ضع اشارة √ او × ) ؟

المحتويات

يمكن للإنذار المبكر بالزلازل أن يحفظ الأرواح صواب خطأ

يمكن للإنذار المبكر بالزلازل أن يحفظ الأرواح، والزلزال عبارة عن ظاهرة طبيعية وهو عبارة عن اهتزاز أو سلسلة من الاهتزازات الارتجاجية المتتالية لسطح تحدث في وقت لا يتعدى ثواني معدودة، والتي تنتج عن حركة الصفائح الصخرية في القشرة الأرضية، ويسمى مركز الزلزال “البؤرة”، يتبع ذلك بارتدادات تدعى أمواجاً زلزالية، وهذا يعود إلى تكسر الصخور وإزاحتها بسبب تراكم إجهادات داخلية نتيجة لمؤثرات جيولوجية ينجم عنها تحرك الصفائح الأرضية. وتوجد الأنشطة الزلزالية على مستوى حدود الصفائح الصخرية. وينشأ الزلزال كنتيجة لأنشطة البراكين أو نتيجة لوجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية

كيف تتكون الزلازل

أثناء عملية الاهتزاز التي تصيب القشرة الأرضية تتولد ستة أنواع من موجات الصدمات، من بينها اثنتان تتعلقان بجسم الأرض حيث تؤثران على الجزء الداخلي من الأرض، بينما الأربعة موجات الأخرى تكون موجات سطحية. ويمكن التفرقة بين هذه الموجات أيضًا من خلال أنواع الحركات التي تؤثر فيها على جزيئات الصخور، حيث ترسل الموجات الأولية أو موجات الضغط جزيئات تتذبذب جيئة وذهابًا في نفس اتجاه سير هذه الأمواج، بينما تنقل الأمواج الثانوية أو المستعرضة اهتزازات عمودية على اتجاه سيرها. وعادة ما تنتقل الموجات الأولية بسرعة أكبر من الموجات الثانوية، ومن ثم فعندما يحدث زلزال، فإن أول موجات تصل وتسجل في محطات البحث الجيوفيزيقية في كل أنحاء العالم هي الموجات الأولية والثانوية.


أسباب الزلزال

ذكر العلماء عدة عوامل، وأهمها:

  1. الانفجار البركاني الذي يرافقه زلزال.
  2. الصدع وانزلاق الصخور عليه والذي يعرف بالزلازل التكتونية.

يمكن للإنذار المبكر بالزلازل أن يحفظ الأرواح

ساهم التطور التكنولوجي حول العالم بظهور أنظمة التحذير من الزلازل، وتستخدم أنظمة الإنذار المبكر من الزلازل لتنبيه الأجهزة والأشخاص عند توقع وصول موجات الاهتزاز إلى مواقعهم.

  • الاجابة : عبارة صحيحة

ومن أنواع الزلازل ما يلي

تصنف الزلازل حسب عمق البؤرة، وهي ثلاث:

  1. الزلازل الضحلة وتنشأ على عمق 70كم.
  2. الزلازل المتوسطة وتنشأ على عمق بين 70-300كم.
  3. الزلازل العميقة وتنشأ على عمق 300-700كم.
                     
السابق
نقطة على سطح الارض تقع مباشرة فوق بؤرة الزلزال هذه النقطة تسمى ….. ؟ #جاوب
التالي
قيمه العباره 15 م عندما م 3 هي : مطلوب الإجابة.

اترك تعليقاً