تعليم

يوضح الرسم البياني أدناه متوسط الممال الحراري في القشرة الأرضية

المحتويات

يوضح الرسم البياني أدناه متوسط الممال الحراري في القشرة الأرضية

القشرة الأرضية هي قشرة رقيقة على سطح الأرض، تمثل أقل من 1٪ من حجم الأرض. وهي المكون العلوي للغلاف الصخري للأرض، وهو القسم الذي يشمل القشرة والجزء العلوي من الوشاح. ينقسم الغلاف الصخري إلى صفائح تكتونية تتحرك فيما بينها، مما يسمح للحرارة بالخروج من داخل الأرض إلى الفضاء.

تقع القشرة على قمة الوشاح mantle، وهو تكوين مستقر لأن الوشاح العلوي مصنوع من البيريدوتيت وهو أكثر كثافة بكثير من القشرة. يتم وضع الحد الفاصل بين القشرة والوشاح بشكل تقليدي عند ما يُسمى انقطاع موهو، وهي الحدود التي يحددها التباين في السرعة الزلزالية.


أقاليم جيولوجية في العالم (USGS)
درع
منصة
أوروجين
حوض
إقليم ناري كبير
قشرة ممدودة
قشرة محيطية:
0–20 م.س
20–65 م.س
>65 م.س
قشرة الأرض تتكون من نوعين مختلفين هما:

القشرة المحيطية : وهي طبقة بسُمك قدره من 5 كيلومتر (3 ميل) إلى 10 كيلومتر (6 ميل) وتتكون أساسا من صخور أكثر كثافة، من صخر مافي، مثل البازلت والصخور البركانية والغابرو.
القشرة القارية : وهي طبقة بسُمك من 30 كيلومتر (20 ميل) إلى 50 كيلومتر (30 ميل)، وتتألف في معظمها من صخور أقل كثافة، من الصخر الفلسي والسيليكا، مثل الجرانيت.
نظرًا لأن القشرة القارية والمحيطية أقل كثافة من الوشاح الموجود أدناهما، فإن كلا النوعين من القشرة “يطفوان” على الوشاح. هذا هو التباين أو ما يُسمى بتوازن القشرة الأرضية، وهو أيضا أحد الأسباب التي تجعل القشرة القارية أعلى من القشرة المحيطية: حيث أن القشرة القارية أقل كثافة وبالتالي “تطفو” لأعلى. نتيجة لذلك تتجمع المياه فوق القشرة المحيطية لتكون المحيطات.

تزداد درجة حرارة القشرة مع زيادة العمق، لتصل إلى قيم في حدود من 200 °م (392 °ف) إلى 400 °م (752 °ف) على الحدود مع الوشاح الذي تحتها. ترتفع درجة الحرارة بما يصل إلى 30 °م (54 °ف) لكل كيلومتر في عمق القشرة، ولكن التدرج الحراري الأرضي أصغر في القشرة العميقة.

تعريف الممال الحراري

الممال الحراري هو معدل زيادة درجة الحرارة كلما نزلنا لباطن الأرض وقيم الممال الحراري مختلفة وليست ثابتة وتختلف من مكان لآخر على الكرة الأرضية ويبلغ حوالي 30 درجة مئوي لكل كيلومتر في المتوسط ويسبب الممال الحراري سخونة المياه الجوفية في بعض الأماكن فتخرج المياه من باطن الأرض على شكل ينابيع حارة تستخدم لعلاج الأمراض الجلدية وغيرها.

يوضح الرسم البياني أدناه متوسط الممال الحراري في القشرة الأرضية

الإجابة :

الاجابة: الأحافير في الطبقة (أ) هي الأقدم، لأنها تقع في أعمق طبقة

                     
السابق
يوجد الحمض في الغذاء مثل الليمون والبرتقال اللذين يحتويان على حمض ___ ؟
التالي
عند تحليل العدد ٩٩ باستعمال الاسس يكتب __ ؟

اترك تعليقاً