منوعات

١٩٨٩ كم بالهجري

١٩٨٩ كم بالهجري

سنة 1989 هي سنة بسيطة تبدأ يوم الأحد في التقويم الغريغوري، وهي السنة رقم 1989 من الحقبة العامة وبعد الميلاد، والسنة رقم 989 من الألفية الثانية، والسنة رقم 89 من القرن العشرين، والسنة العاشرة من عقد الثمانينات من القرن العشرين.

وتعتبر سنة 1989 سنة تحول في تاريخ السياسية العالمية، لأن موجة الاحتجاجات التي اجتاحت الكتلة الشرقية في أوروبا، وبدأت من بولندا والمجر بتجارب تشارك السلطة، تصاعدت لتصل إلى سقوط جدار برلين في نوفمبر، والثورة القرمزية في تشيوكوسلوفاكيا، وسقوط النظام الديكتاتوري الشيوعي في رومانيا في ديسمبر، مما أدى إلى تفكك الاتحاد السوفيتي في ديسمبر 1991. وعرفت تلك الأحداث باسم ثورات عام 1989.


وشهدت تلك السنة أول انتخابات رئاسية برازيلية في 29 عاماً، منذ نهاية النظام العسكري في 1985 والذي حكم البلاد لأكثر من عشرين سنة، وكان ذلك علامة فارقة في التحول الديمقراطي للبلاد.

وانتخب فريدريك ويليم دي كليرك رئيساً لجنوب أفريقيا، والذي عمل نظامه على تفكيك نظام الفصل العنصري تدريجياً على مدار الخمسة أعوام التالية، متوجاً ذلك بانتخابات عام 1994 ووصول نيلسون مانديلا زعيم المؤتمر الوطني الأفريقي من السجن إلى السلطة.

وظهرت في تلك السنة أول مزودين تجاريين لخدمة الإنترنت، وكذلك أول اقتراح مكتوب للشبكة العنكبوتية العالمية، وإنشاء أول خطوط إنترنت إلى نيوزيلندا واليابان وأستراليا.

كما شهدت تلك السنة ولادة أول أطفال بعد عملية تشخيص وراثي سابق للانغراس في أواخر العام، مما مثل بداية لعصر تصميم المواليد.

كما مثلت السنة بداية لفترة هيسي في اليابان، والتي استمرت حتى عام 2019.

كما أنها آخر سنة يكتب ضمن حروفها الرومانية حرف L (وقيمته خمسون)

تاريخ ميلادي ضد تاريخ هجري

ديسمبر 1989

جمادى الأولى 1410 – جمادى الآخرة 1410

  
                     
السابق
كم عمر هدى حسين
التالي
كم يبلغ نصاب زكاة الذهب

اترك تعليقاً