سؤال وجواب

كم عدد صمامات القلب وعدد اسماءها ؟

هل تعلم كم عدد صمامات القلب ؟ تعرف الان معنا في موقع فيرال على عدد صمامات القلب وبعض المعلومات التي لا تعرفها عن القلب وهو عضو عضلي يساوي حجم قبضة اليد، ويقع خلف القفص الصدري، وهو العضو الذي يضخ الدم عبر شبكة من الأوعية الدموية والشرايين تشكل جميعها جهاز الدوران ، ويتكون القلب من أربع حجرات؛ وهي عبارة عن أذينين وبطينين، ويقوم كل منها بدور محدد؛ إذ يستقبل الأذين الأيمن الدم من الأوردة ليضخه إلى البطين الأيمن الذي يضخه بدوره إلى الرئتين اللتين تحمّلانه بالأكسجين، ثم يتلقى الأذين الأيسر الدم الواصل من الرئتين والمحمل بالأكسجين ليضخه إلى البطين الأيسر، وهو بدوره يضخه إلى باقي أجزاء الجسم.

يحتوي القلب على عدد من الصمامات تفتح وتغلق مع نبضاته، مما يجعل الدم يتدفق عبر حجراته وبقية أجزاء الجسم، وتضمن هذه الصمامات تدفق الدم في اتجاه أمامي، ومنع عودته أو تسربه، وتشكل الصمامات دورا أساسيا في الجهاز الدوراني بالجسم، فهي تسمح بتدفق الدم من والى القلب باتجاه واحد فقط وفيما يأتي نوضح لكم عدد صمامات القلب مع توضيح لهذه الصمامات .


كم عدد صمامات القلب

للقلب 4 صمامات وهي

  1. الصمام ثلاثي الشرفات: يوجد الصمام ثلاثي الشرفات بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن، حيث يغلق الحجرة اليمنى العلوية، أو الأذين الأيمن والذي يحمل الدم القادم من الجسم، ويسمح لهذا الدم بالتدفق إلى البطين الأيمن، ويمنع عودة الدم من هذا البطين إلى الأذين عند ضخه خارج البطين.
  2. الصمام الرئوي: يوجد الصمام الرئوي  بين البطين الأيمن والشريان الرئوي، إذ يغلق الحجرة اليمنى السفلية، أو ما يعرف بالبطين الأيمن، ويسمح للدم بالتدفق من القلب إلى الرئتين من خلال الشريان الرئوي ليتم تحميله بالأكسجين.
  3. الصمام التاجي: يقع الصمام التاجي بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر، إذ يغلق الأذين الأيسر لجمع الدم الواصل من الرئتين، والمحمل بالأكسجين، ويفتح للسماح بتدفق الدم من هذا الأذين إلى البطين الأيسر.
  4. الصمام الأبهري: يقع الصمام الأبهري أو الأورطي بين البطين الأيسر والشريان الأورطي، إذ يغلق الحجرة اليسرى السفلى، التي تحمل الدم المحمّل بالأكسجين، وذلك قبل ضخه إلى الجسم، ويفتح للسماح بتدفق الدم من البطين الأيسر في القلب إلى كافة أجزاء الجسم عبر الشريان الأورطي.
                     
السابق
هل مشاري البلام شيعي ام سني ويكيبيديا ؟
التالي
ما معنى تعويم الجنيه السوداني ؟

اترك تعليقاً