سؤال وجواب

ما هي أكبر جزيرة في العالم ويكيبيديا

المحتويات

اكبر جزيره في العالم ما هي ؟

قبل أن نجيب على ما هي اكبر جزيرة في العالم ، علينا التعرف أولاً على تعريف الجزيرة ، فما هي الجزيرة ؟

تعرف الجزيرة أنها مساحة من الأرض مُحاطة بالمِياه، وتكون الدُول الجُزُريّة مُستقلّة، كما تتألف من جزيرة واحدة أو أكثر، مثل مدغشقر، ومن الجدير بالذكر أن الجُزُر لا تحتوي على حدود وبالتالي لا يحَدّها أي بلدان أُخرى، إلّا في حالات مُحدّدة مثل هاييتي وجمهورية الدومينيك حيث يسيطرون على الجُزر مع بلدان أخرى.


ما هي أكبر جزيرة في العالم

جرينلاند هي أكبر جزيرة في العالم عاصمتها نوك ،وهي ثاني أكبر طبقة جليدية بعد القارة القطبية الجنوبية وتعتبر هذه الجزيرة جزء من مملكة الدانمارك وتابعة لها ، تتمتع بالحكم الإداري الذاتي منذ عام 1979م وحكمها ديمقراطي برلماني ، وهي مقسمة إلى أربع بلديات: كوجالق، وكاسويتسوب، وكيقاتا، وسيرمرسوك. أُطلِقَ اسم جرينلاند عليها من قِبَل المغامر النرويجي إيريك ثورفالدسون (إو كما يُسمّى إيريك الأحمر) في عام 985م بهدف جذب المستوطنين إلى الجزيرة

ما هي جزيرة غرينلاند ويكيبيديا اكبر جزيرة في العالم

جرينلاند (بالجرينلاندية: Kalaallit Nunaat أي «أرض الناس»، وبالدنماركية: Grønland أي «الأرض الخضراء»); هي أكبر جزيرة في العالم وهي بلد عضو في مملكة الدنمارك وعاصمتها نوك، تقع بين منطقة القطب الشمالي والمحيط الأطلسي، شمال شرق كندا. وعلى رغم انتماء جغرافيتها الطبيعية وانتمائها عرقياً إلى منطقة القطب الشمالي وجغرافياً كجزء من قارة أميركا الشمالية، ترتبط سياسيا وتاريخيا بأوروبا، وخاصة أيسلندا، والنرويج، والدانمارك.

في عام 1979، منحت الدنمارك الحكم الذاتي لجرينلاند. وفي العام 2008 صوت معظم الجرينلانديون على منحهم حق تقرير المصير ونقل المزيد من الصلاحيات إلى الحكومة المحلية وقد بدأ تطبيق النظام الجديد في يونيو 2009 حيث أصبحت اللغة الجرينلاندية اللغة الرسمية الوحيدة في البلاد، مع التزام الحكومة الملكية الدانماركية بمسؤولية توفير دعم مالي يقدر بحوالي 3.4 مليار كرونة دنماركية سنوياً لجرينلاند.

من حيث المساحة، تعتبر أكبر جزيرة في العالم ولا تعتبر قارة في حد ذاتها، وهي كذلك أصغر بلد من ناحية الكثافة السكانية. منذ عام 1950م، افترض العلماء أن القمة الجليدية التي تغطي غرينلاند قد تخفي ثلاث كتل أرضية في الجزيرة إن رُدمت.

 

                     
السابق
كم مدة اختبار الرخصه المهنيه
التالي
نتيجة الكشف الطبي لسيارات المعاقين 2022 عبر موقع “smcegy.comsiteCar”

اترك تعليقاً