سؤال وجواب

مين يحله | أكبر أبناء المؤسس وبه يكنى … تولى أمارة منطقة القصيم … توفي رحمه الله عن عمر ناهز 19 عام وذلك بعد أصابته بفيروس الوافدة الإسبانيولية.

المحتويات

أكبر أبناء المؤسس وبه يكنى … تولى أمارة منطقة القصيم … توفي رحمه الله عن عمر ناهز 19 عام وذلك بعد أصابته بفيروس الوافدة الإسبانيولية. -اقتباس -متابعة الحساب -الهاشتاق اختيار الفائز ١ص للفوز ب ٢٠ الف ريال

مسابقة أبو ناصر هي مسابقة ثقافية اجتماعية مجانية 100% إنطلقت أولى ايام شهر رمضان المبارك بواسطة رئيس الهيئة العامة للترفيه معالي المستشار تركي آل شيخ وذلك في اطار الترفيه وتعزيز الثقافة لدى شرائح المجتمع السعودي المختلف ، فلعلك تكون اليوم أنت الفائز في مسابقة أبو ناصر بجائزة نقدية قيمتها 20 ألف ريالاً تكن من نصيبك فلا تتقاعس واختبر حظك اليوم في مسابقة أبو ناصر من خلال الاجابة على السؤال السادس والعشرين من شهر رمضان والذي ينص على :


شروط المشاركة في مسابقة أبو ناصر والفوز ب20 ألف ريال :

  1. الجواب مع اقتباس للتغريدة التي يتم نشر السؤال فيها .
  2. متابعة حساب تركي آل شيخ على تويتر .
  3. المشاركة بالهاشتاق المخصص للمسابقة .

مع العلم أنه سيتم اختيار الفائز في مسابقة أبو ناصر يومياً وبشكل عشوائي على تمام الساعة الواحدة صباحاً لكسب جائزة بقيمة 20 ألف ريال .

أكبر أبناء المؤسس وبه يكنى … تولى أمارة منطقة القصيم … توفي رحمه الله عن عمر ناهز 19 عام وذلك بعد أصابته بفيروس الوافدة الإسبانيولية.

الاجابة : الأمير تركي الأول بن عبد العزيز آل سعود (1313هـ / 1896م)، أكبر أنجال الملك عبد العزيز وبه يكنى (أبو تركي) من زوجته وضحى بنت محمد العريعر من شيوخ بني خالد. تولى في بداية حكم أبيه إمارة منطقة القصيم. وحفيده الأمير عبد الله بن فيصل بن تركي الأول آل سعود عضو سابق في هيئة البيعة عن أسرته حتى وفاته في فبراير 1919.

ولد الأمير تركي في الكويت في (1313هـ (1896م)، وقد عاش طفولته الأولى في الكويت حتى السادسة من عمره، وترعرع في كنف والديه، وجده، وعمته الأميرة نورة. تلقى الأمير تركي تعليمه الأولي في كتاتيب الرياض، حيث تعلم القراءة والكتابة وبعضاً من أمور الدين. كما اكتسب مزيداً من المعلومات والمعارف بحضور مجلس والده الذي كان يقيمه في قصره بعد صلاة العشاء من كل يوم.

تزوج الأمير تركي في العشرين من عمره، وقد تأخر قليلاً في عُرف ذلك الزمن؛ بسبب انشغاله بالحملات العسكرية، وأنجب من زوجاته ولدان وثلاث بنات، مات منهم بنتان وولد في بداية طفولتهم، وبقي الأمير فيصل والأميرة حصة.

صفاته وهواياته

تحلى الأمير تركي بعدة صفات، فهو رفيع، له وجه شاحب ولطيف، وله عينان سوداوان صغيرتان، مضياف، محبوب لدى والديه كثيراً، وقد اشتهر بشجاعته، وبسالته العسكرية. كما اكتسب الأمير تركي مهارة ركوب الخيل والإبل منذ الصغر، وكان له اسطبل يُعد من أميز اسطبلات الخيل.

المعارك الذي خاضها أكبر أبناء المؤسس وبه يكنى … تولى أمارة منطقة القصيم … توفي رحمه الله عن عمر ناهز 19 عام وذلك بعد أصابته بفيروس الوافدة الإسبانيولية.

وكله الملك عبد العزيز وهو في مقتبل عمره عدداً من الحملات الأمنية والوقائع الحربية، وقسمت حياته العسكرية لعدة أقسام:

  • معارك حضرها ولم يشارك فيها، إذ كان صغير السن، لا يسمح له سنه بالقتال، وكان الغرض من حضوره اكتساب الخبرة والمعرفة.
  • معارك شارك فيها مقاتلاً ضمن جنود الملك عبد العزيز.
  • معارك وحملات تولى قيادتها بنفسه.

ومن أهم المعارك التي شارك فيها: معركة هدية عام 1328هـ (1910م)، وحملة قرب آبار عضيب المكحول، وكذلك غارة الحمرا التي وقعت في عام 1329هـ (1910م)، وكذلك ضم الأحساء، وتعد من المعارك الحاسمة التي شارك فيها عام 1330هـ (1913هـ).كما شارك في معركة جراب عام 1333هـ (1915م)، ومعركة كنزان في العام نفسه، كما قام بالعديد من الحملات في النصف الأول من عام 1334هـ (1916م).

وفاة أكبر أبناء المؤسس وبه يكنى عن عمر ناهز 19 عام وذلك بعد أصابته بفيروس الوافدة الإسبانيولية.

توفي عام 1337 هـ الموافق عام 1919 بالوافدة الإسبانيولية التي حصدت الكثير من أهالي نجد. ورغم محاولة الملك عبد العزيز إلى الاستعانة بالأطباء من الأقطار المجاورة إلا أن استفحال المرض وانتشاره كان أكبر. كما توفي معه أخيه الأمير فهد الأول وزوجة والده الأميرة الجوهرة بنت مساعد بن جلوي آل سعود، وعرفت تلك السنة بسنة الرحمة لكثرة الوفيات فيها.

                     
السابق
من الذي تولى ولايه مصر في عهد الخليفه الراشد عمر بن الخطاب
التالي
هل ليلة القدر في 27 من رمضان ( مطلوب الاجابة )

اترك تعليقاً