سؤال وجواب

أكبر أبناء المؤسس وبه يكنى تولى أمارة منطقة القصيم ( وش حله ) … توفي رحمه الله عن عمر ناهز 19 عام وذلك بعد أصابته بفيروس الوافدة الإسبانيولية.

المحتويات

أكبر أبناء المؤسس وبه يكنى … تولى أمارة منطقة القصيم … توفي رحمه الله عن عمر ناهز 19 عام وذلك بعد أصابته بفيروس الوافدة الإسبانيولية.

هل أخبركم اليوم عن أكبر أنجال المؤسس الملك عبدالعزيز وبه يكنى الملقب بأبو تركي ، الأمير المناضل الذي خاض عدد من المعارك في حياته وتولى امارة منطقة القصيم ، الشهم الذي عرف بصفاته الحسنة ، إنه الأمير تركي الأول بن عبدالعزيز آل سعودي وأمه وضحى بنت محمد العريعر من شيوخ بني خالد ، سأتناول اليوم سيرته كاملة من ولادته ونشأته وحتى وفاته .

اختار رئيس الهيئة العامة للترفيه معالي المستشار تركي آل شيخ ، سؤالاً مهماً للمتابعين على موقع تويتر في متابعة لمسابقة أبو ناصر التي أطلقها منذ أول ايام شهر رمضان المبارك وتستمر حتى نهايته ، والسؤال يقول أكبر أبناء المؤسس وبه يكنى … تولى أمارة منطقة القصيم … توفي رحمه الله عن عمر ناهز 19 عام وذلك بعد أصابته بفيروس الوافدة الإسبانيولية .


أما عن الإجابة فهي واضحة تماماً هو رحمه الله وغفر له الأمير تركي الأول بن عبد العزيز آل سعود ، فقد تولى بالفعل في بداية حكم أبيه إمارة منطقة القصيم ، وحفيده الأمير عبد الله بن فيصل بن تركي الأول آل سعود عضو سابق في هيئة البيعة عن أسرته حتى وفاته في فبراير 1919.

ولادة ونشأة أكبر أبناء المؤسس وبه يكنى

يعتبر الأمير تركي من مواليد دولة الكويت ، حيث وضعته أمه وضحى في العام (1313هـ (1896م)، وترعرع في كنف والديه وجده وعمته الأميرة نوره وقضى طفولته الأولى بالكويت حتى السادسة من عمره .

وبخصوص تعليمه ، فقد تلقى الأمير تركي تعليمه الأولي في كتاتيب الرياض، حيث تعلم القراءة والكتابة وبعضاً من أمور الدين. كما اكتسب مزيداً من المعلومات والمعارف بحضور مجلس والده الذي كان يقيمه في قصره بعد صلاة العشاء من كل يوم.

تزوج الأمير تركي في العشرين من عمره، وقد تأخر قليلاً في عُرف ذلك الزمن؛ بسبب انشغاله بالحملات العسكرية، وأنجب من زوجاته ولدان وثلاث بنات، مات منهم بنتان وولد في بداية طفولتهم، وبقي الأمير فيصل والأميرة حصة.

وصف أكبر أبناء المؤسس وبه يكنى الذي تولى أمارة منطقة القصيم

إنه ذو وجه شاحب ولطيف بعينان سوداوان صغيرتان ، وهو رفيع الجسد ، تحى بعدد من الصفات الحسنة منها الكرم وحسن الضيافة ، والشجاعة وبسالته العسكرية ، وكان محبوباً لدى والديه .

كان من هواه ركوب الخيل والإبل منذ الصغر، وكان له اسطبل يُعد من أميز اسطبلات الخيل.

المعارك الذي خاضها أكبر أبناء المؤسس وبه يكنى … تولى أمارة منطقة القصيم … توفي رحمه الله عن عمر ناهز 19 عام وذلك بعد أصابته بفيروس الوافدة الإسبانيولية.

خاض تركي الأول بن عبدالعزيز آل سعود عدداً من المعارك التي برز فيها بشجاعته وبسالته العسكرية ، فقد كله الملك عبد العزيز وهو في مقتبل عمره عدداً من الحملات الأمنية والوقائع الحربية، وقسمت حياته العسكرية لعدة أقسام:

  • معارك حضرها ولم يشارك فيها، إذ كان صغير السن، لا يسمح له سنه بالقتال، وكان الغرض من حضوره اكتساب الخبرة والمعرفة.
  • معارك شارك فيها مقاتلاً ضمن جنود الملك عبد العزيز.
  • معارك وحملات تولى قيادتها بنفسه.

ومن أهم المعارك التي شارك فيها: معركة هدية عام 1328هـ (1910م)، وحملة قرب آبار عضيب المكحول، وكذلك غارة الحمرا التي وقعت في عام 1329هـ (1910م)، وكذلك ضم الأحساء، وتعد من المعارك الحاسمة التي شارك فيها عام 1330هـ (1913هـ).كما شارك في معركة جراب عام 1333هـ (1915م)، ومعركة كنزان في العام نفسه، كما قام بالعديد من الحملات في النصف الأول من عام 1334هـ (1916م).

وفاة أكبر أبناء المؤسس وبه يكنى عن عمر ناهز 19 عام وذلك بعد أصابته بفيروس الوافدة الإسبانيولية.

أصابت الوافدة الاسبانيولية الأمير تركي الأول بن عبدالعزيز آل سعود ليتوفاه الله عام 1337 هـ الموافق عام 1919 الفايروس الخطير الذي حصد أرواح كثير من أهالي مدينة نجد السعودية ، كما توفي معه أخيه الأمير فهد الأول وزوجة والده الأميرة الجوهرة بنت مساعد بن جلوي آل سعود، وعرفت تلك السنة بسنة الرحمة لكثرة الوفيات فيها.

                     
السابق
هل ليلة القدر في 27 من رمضان ( مطلوب الاجابة )
التالي
من هو الخليفه العباسي الذي حكم يوم واحد فقط ؟ (خليفة يوم وليلة)

اترك تعليقاً