منوعات

الكحل كان مشهور عند من ؟ وفي أي عصر ؟

المحتويات

الكحل كان مشهور عند

استخدم الكحل عدة شعوب وحضارات أشهرها الفراعنة وكانو يستخدمونه لتوسيع العينين كنوع من الجمال ، والكُحْل أو الإِثْمِد عبارة عن حجر يطحن ليستخدم مسحوقه لتكحيل العيون ويستخدم غالبًا كمادة للتجميل للنساء لكن هناك بعض الرجال ممن يضعون الكحل لكن بشكل غير شائع ، ويتسائل كثير من الناس عن نشأة الكحل كان مشهوراً عند من ، ولكن الشائع ان عادة الاكتحال منتشرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمغرب العربي وجنوب آسيا وبعض من أجزاء أفريقيا مما دون الصحراء الكبرى جغرافيًا ، ويعود تاريخ استخدام الكحل إلى العصر البرونزي أي حوالي العام 3500 قبل الميلاد.

وهناك اعتقادات تفيد بأن الكحل يحمي العين من بعض من أمراض العين كما أن الكحل كان يوضع للأطفال حديثي الولادة والأطفال صغار السن بغض النظر عن جنس الطفل لتقوية العين أو لحمايتها من العين الشريرة أو الحسد كما يعتقدون. في الوقت المعاصر الكحل يستخدم عادةً كمادة للتجميل للنساء لكن قد يكون هناك بعض الرجال ممن يضعون الكحل لكن بشكل غير شائع.


ما هو الاثمد افضل انوع الكحل ؟

الإثمد حجر الكحل هو معدن بالطبيعة على شكل صخر هش لامع. يتكوّن من طبقات ويقال إنّ زرقاء اليمامة الشهيرة هي أوّل من اكتحل بالكحل بين العرب وهي اليمامة المعروفة بالمثل الّذي ضرب بحدّة بصرها وزرقاء اليمامة هي امرأة نجدية من جديس اليمامة يقال انها كانت ترى الشخص على مسيرة ثلاثة أيام.ويروى انه في إحدى الحروب استتر العدو بقطع الأشجار وحملها أمامهم فرأت زرقاء اليمامة ذلك فأنذرت قومها فلم يصدقوها. فلما وصل الأعداء إلى قومها أبادوهم وهدموا بنيانهم وقلعوا عين زرقاء اليمامة فوجدوها محشوة بالأثمد وهو حجر أسود كانت تدقه وتكتحل به فقيل بعد ذلك لمن يكون حاد البصر: « أبصر من زرقاء اليمامة وعُزي قوّة بصرها الحاد بسبب الكحل الذي اعتادت على استعماله.

اشتهر الكحل وكان مشهور عند

كان الكحل مشهوراً في العصر البرونزي أي حوالي العام 3500 قبل الميلاد

وورد حديث شريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن الكحل حيث قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إنّ مِنْ خَيْرِ أَكْحَالِكُمُ الاِثْمِدَ إنّهُ يَجُلُو الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشّعَرَ ” وكان رسول الله إذا اكتحل يكتحل في اليمنى ثلاثة يبتدئ بها ويختم بها وفي اليسرى ثنتين [رواه الترمذي والنسائي وابن ماجة والإمام أحمد وقال الترمذي: حديث حسن].

يتوقّع الكثير من الناس أنّ هذا الحجر ذو لون أسود قاتم نظرًا للون الكحل الأسود، إلّا أنّ هذا الحجر يكون موجودًا بالطبيعة باللون الفضي اللمّاع كحجر الأثمد المغربي أو باللون الأحمر المائل إلى السواد كما هو الحال في حجر الأثمد الشامي.

فوائد استخدام الكحل

  1. زيادة النظر وتقويته حيث يساعد الكحل على التخلص من ضعف النظر.
  2. يمكن إستخدامه في حالات التهابات العيون والحساسية المفرطة للعين والتقرح التي تتعرض لها العيون بسبب الملوثات الخارجية.
  3. تأثيره القاتل على الجراثيم بوضع عينة للاختبار ثبت قدرة الكحل على قتل الجراثيم التي تتعرض لها العيون فتساعد مركبات الأنتمون بداخلة على قتل الطفليات ويستخدم في حالات الاحتقانات المرضية للعين.
  4. يساعد على إنبات الرموش حيث يحتوي الكحل على عدد من الخصائص التي تؤثر على البشرة فتنشط بصلة الشعر للعمل على إنباتها وتثبيتها وكذلك يدخل الحجر في علاجات السعفة الجلدية وبعض حالات الصلع غير الوراثي.
  5. يعمل كواقي لحماية العين من أي تهديد خارجي قد تتعرض له من البيئة المحيطة.
  6. يساعد على وقاية العيون من ضعف النظر في مراحل الشيخوخة.
  7. يعمل على وقف النزيف الداخلي للعين وعلاج جروح العين.

مخاطر استخدام الكحل

استعمال الكحل يشكل خطرًا للصحة لاحتوائه على مستويات عالية جدًا من عنصر الرصاص (lead). ويمنع إستيراده في العديد من الدول وحُظر في مؤسسات الأدوية والمواد الغذائية الأمريكية والأوروبية.

                     
السابق
بماذا تتمثل هيئه الركن في تنظيم القوات المسلحه الاردنيه … ؟ الحل
التالي
تسريبات نتائج التوجيهي في الاردن 2021 الان ملف PDF بحث بالاسم

اترك تعليقاً