اخبار حصرية

اريد إعراب هذه الجملة ” اعراب فوري “

اريد إعراب هذه الجملة

مرحبًا بكم في موسوعة فيرال النموذجية، حيث نعمل في منصة فيرال على تكثيف جهودنا في تقديم واثراء محتوى عربي مفيد وذي منفعة للقراء ، واليوم موضوعنا مهم جداً جداً لكل الطلاب ، حيث يعاني الكثير من الطلاب من مشكلة الاعراب وهي قاعدةٌ هامةٌ وضروريةٌ للحفاظ على سلامة اللغة العربية والتمكن من تعلمها وإتقانها ببلوغ، ومن الضروري أن يكون لكل واحدٍ فينا إلمامٌ بأساسيات الإعراب على الأقل واعراب الجمل وفق القواعد النحوية .

موقع اعراب الجمل فوري على جوجل

اللغة العربية هي بحر من المعاني والصيغ المختلفة ، مما يعني أن بناء الجملة سيختلف حسب طبيعة ونوع كل جملة نحتاج إلى التعبير عنها، وهذا ما يجب على الطالب معرفته والإلمام به قبل التطرق لاعراب اي جملة يريد ، ونظراً لصعوبة وكثرة القواعد التي تشملها عملية الإعراب يلجأ البعض من الطلاب الى اعراب الجمل عن طريق جوجل بواسطة موقع للاعراب او قاموس يقوم بالإعراب ، لذلك قبل أن تبدأ في اعراب أي جملة ، فإن أهم خطوة هي النظر إلى نوع الجملة ، هل هي مجرد جملة بسيطة تتكون من فعل ومفهول وما إلى ذلك ، أم دخل عليها الأفعال الناقصة أو إن وأخواتها وغيره.

كما وينبغي أن نتذكر عدم امتلاك كافة الجمل لقاعدة الفعل والفاعل بالصيغة البسيطة أو قد تكون لا علاقة لها بهذه الصيغة لا من قريبٍ أو بعيدٍ، فيكفي أحيانًا أن ترى جملًا مؤلفةً من مبتدأ وخبر، وهذا يعني إعرابًا مختلفًا تمامًا.


أريد قاموس اعراب الجمل النحوية من جوجل

قد يستهويك اعراب مفردو واحدة من الجملة لأنك غالبًا ما تجد ما يكفي من الإيحاءات والدلالات على إعرابها بالشكل الصحيح، ولكن في بعض الأحيان تتعثر عندما يتحول الطلب إلى إعرابٍ شاملٍ ، وفي الحقيقة إعراب المفردات لا يختلف عن اعراب الجمل فأنت فعليًا لا تقوم بكتابة إعرابٍ لجملةٍ حرفيًّا وإنما تقوم بتحليل إعراب كل مفردٍ فيها إلى أن تنتهي من إعرابها بالكامل.

أي باختصارٍ لا يوجد اختلافٌ بين إعراب المفردات والجمل سوى ذلك الاختلاف البديهي حينما نتوقف بعد إعراب مفردة واحدة أو نستمر لنصبح أمام إعراب جملةٍ بكاملها.3

اعراب الجمل التالية

يمكنك عزيزي الطالب / ة اعراب الجمل مهما كان نوعها وفق الخطوات التالية :

  1. تحديد نوع الجمل
    كما قلنا سابقًا يجب على القارئ أن يعرف نوع الجملة التي أمامه قبل أن يبدأ بالإعراب لأن هذا سوف يساعده كثيرًا؛ فهل أنت أمام جملةٍ اسميةٍ (مبتدأ وخبر) أم جملةٍ فعليةٍ (فعل وفاعل)، كما ويجب على القارئ أن يدرك إن كانت هذه الجملة لا محل لها من الإعراب مثل الجملة المعترضة وجملة الاستئناف والابتداء والواقعة في جواب القسم وغيره، أو أنها كانت جملة لها محل من الإعراب مثل الجمل الواقعة مفعولًا به أو المضاف إليه أو الخبر أو جواب لشرط جازم وغيره.

ما هي الجملة الاسمية والفعلية

تتميز الجملة الاسمية بأنها تلك الجملة التي تكون بدايتها أسمًا، وأما أما فيما يخص الجملة الفعلية فلنتعرف عليها بأنها الجملة التي تبدأ بفعل، وينقسم الاسم في تلك الجمل إلى عدة أقسام وهي الآتي.

  •   ويكون إما اسمًا صحيحًا مثل الأسماء المعروفة  مثل اسم محمد، أو أحمد، أو طاولة كرسي.
  •   أو يكون اسم اشارة  مثل هذه، أو هذا، أو هؤلاء، وهذان، وهاتان، وتلك .
  • وإما أن يكون الاسم موصولًا مثل الذي، والتي، واللذان، واللتان، والذين، واللاتي .
  • وأخيرًا قد يكون من الضمائر، والتي تقسم إلى ثلاث أنواع من الضمائر.
  1. غائبة مثل هو، وهي، وهم، هم،  هن.
  2. ضمائر مخاطبة مثل أنتَ، أنتِ، أنتما، وأنتم، وأنتنّ.
  3. ضمير متكلم مثل أنا ونحن.
  1. تحليل النوع
    بعد أن تسترجع معلوماتٍ حول أنواع الجمل المختلفة، يجب عليك تطبيق هذه المعلومات على الجملة التي أمامك، فإن قيل لك “شَرِبَ الطِفلُ الماءَ” فعليك أن تحلل هذه الجملة وتدرك أنها جملةٌ فعليةٌ وليست اسميةً كي تبدأ الإعراب بالطريقة الصحيحة.
  2. تذكر قواعد الإعراب
    لا داعي للقلق هنا حول ضخامة الجملة أو صغرها، فعليك تذكر قواعد الإعراب التي تعلمتها لإعراب المفردات، بالإضافة إلى ضرورة الإلمام بأحكامٍ خاصة في الإعراب، وغالبًا ما تكون هذه قواعدٌ ثابتةٌ تتطلب منك حفظ لها لا أكثر. على سبيل المثال وليس الحصر، كلمة “منذ” إذا جاءت قبل فعل فدائمًا يتم إعرابها على أنها ظرفُ زمانٍ مثل “حَزِنتُ منذ بدأ الليلُ يقتربْ”
  3. الإعراب بالتدريج
    كما تحدثنا في موضوع الاختلاف بين الإعراب للمفردات والجمل، فعليك هنا أن تتذكر أنواع الجمل وقواعد خاصة بها، لكن غير ذلك سوف تُجري إعرابًا عاديًّا للجمل بدءًا من الكلمة الأولى وحتى الوصول إلى الكلمة الأخيرة.

    مثلًا ” شَرِبَ الطِفلُ الماءَ” نبدأ مع كلمة شرب ونلاحظ أن الجملة فعليةٌ وتبدأ مع الفعل شربَ ويكون إعراب الكلمة أنها فعلٌ ماضي مبني على الفتح، وكلمة الطفل هي الفاعل المبني على الضم وأخيرًا الماء هي مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.

اعراب أي جملة تريدها 

لاعراب اي جملة تريدها يساعدك فريق اللغة العربية من هنا .
اريد إعراب هذه الجملة " اعراب فوري " 1

اريد إعراب هذه الجملة من فضلك

الجملة : ومن المُفضل الاجابة عنه اليوم ولكم حزيل الشكر
الإعراب :
من : حرف جر.
الخطواتِ : اسم مجرور بالكسرة.
التي : اسم موصول بين الجملتين تعرب حسب موقعها في الجملة محلا. وأعتقد انها صفه للخطوات إذ لم أخطى.
يجبُ : فعل مضارع مرفوع بالضمه. والفاعل ضمير مستتر تقديره ” نحن”.
القيامَ : مفعول به منصوب بالفتحة.
بها : باء حرف جر والهاء ضمير متصل وهما شبه جمله لا محل لهما من الإعراب.
أنْ : حرف نصب لفعل المضارع.
نبدأَ : فعل مضارع منصوب بالفتحة. والفاعل ضمير مستتر تقديره ” نحن”.
العملَ : مفعول به منصوب بالفتحه.
الآن : ظرف زمان مبني على الفتح.
                     
السابق
كيف يمكن الاستفادة من اقليم مريوط اقتصاديا
التالي
دينار جزائري

اترك تعليقاً