سؤال وجواب

من هو صفاء السراي ويكيبيديا؟

المحتويات

من هو صفاء السراي ويكيبيديا؟

نسلط في هذا المقال سرداً لسيرة صفاء السراي وهو ناشط حقوقي عراقي لقب بأيقونة الإنتفاضة العراقية وابن ثنوة، وتالياً اليكم معلومات عن صفاء السراي.

اسم الولادة

صفاء سلمان مجيد السراي


الميلاد

28 يوليو 1993 في بغداد

الوفاة

28 أكتوبر 2019 (26 سنة)
مستشفى الجملة العصبية بغداد

سبب الوفاة

قنبلة مسيلة للدموع

مكان الدفن

مقبرة وادي السلام – النجف

الجنسية

العراق

المستوى التعليمي

تلقى تعليمه في الجامعة التكنولوجية (العراق)  

صفاء السراي ويكيبيديا

صفاء السراي (1993 – 28 أكتوبر2019) نشأ في عائلة بغدادية، يسكن في منطقة جميلة وسكنت حي الشعب، وتخرّج من الثانوية ليلتحق بالجامعة التكنولوجية، وخلال سنوات الدراسة عمل حمّالاً في سوق في حي جميلة التجاري.

توفي والدهُا في وقت مبكر من حياتهِ، ثم توفيت والدته بعد إصابتها بمرض السرطان في عام 2017، وتخرج مبرمجاً من قسم علوم الحاسبات في الجامعة التكنولوجية. وبعد التخرّج، عمل في كتابة العرائض أمام إحدى مباني مديريات المرور. وحصل قبل أسبوع من وفاته على وظيفة جديدة في اختصاصهِ، حين وظف في جامعة أهلية.كتب صفاء السراي الشعر الشعبي والفصيح على نطاق ضيق، كما كان رساماً ماهراً، وفي الشعر، كان يُبدي اعجاباً منقطع النظير بالشاعر العراقي المعروف بثوريته مظفر النواب. وشارك في مهرجان “أنا عراقي أنا أقرأ 2018″، ورسم لوحات للرموز الوطنية العراقية مثل زها حديد ومظفر النواب ومحمد مهدي الجواهري وبدر شاكر السياب وغيرهم الكثير.

شارك في تظاهرات العام 2011 في ساحة التحرير، في حقبة الرئيس نوري المالكي، وعام 2015، في حقبة رئيس الوزراء حيدر العبادي شارك في تظاهرات الحادي والثلاثين من تموز في بغداد، كما شارك في تظاهرة أصحاب البسطيّات بعد حملة إزالة نفذتها السلطات، وقد تعرض للاعتقال خلال تظاهرات عام 2013 التي طالبت بتقليص امتيازات المسؤولين الحكوميين والنواب، ثم اعتُقل مرة أخرى عام 2018، على خلفية اشتراكه في تظاهرات المناطق الفقيرة شرق بغداد واطلق سراحه بعدها، كان يتلقى تهديدات لثنيهِ عن الإستمرار في المشاركة .

عشيرة السراي ويكيبيديا

كتب قبل وفاته رسالة عنونها إلى الحشد الشعبي، امتدح تضحياتهم، وحذرهم فيها من مخطط يُراد لهم فيه الاشتراك في قمع التظاهرات، وذلك بعد ساعات على تصريح لنائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، قال فيه إن قواته ستتدخل في الوقت المناسب آخر ما كتب: عارٌ عليكم .

كم عمر ميلاد صفاء السراي

28 يوليو 1993

تاريخ استشهاد صفاء السراي

توفت بتاريخ 28 أكتوبر 2019 (26 سنة) في مستشفى الجملة العصبية بغداد على اثر اصابته مساء الاثنين (28 تشرين الأول 2019)، وسط ساحة التحرير، أثناء استمرار القوات الأمنية بإطلاق القنابل الغازية بشكل عشوائي على الساحة. ونقل إلى مستشفى الجملة العصبية، وقد أجرى لهُ الأطباء عملية أزالوا فيها شظية القنبلة الغازية من رأسه وأوقفوا النزيف، لكن حالتهُ بقيت حرجة ثم توفى متأثرا بجراحه، ووصل جثمانه إلى ساحة التحرير بعد أذان الفجر، رغم سريان حظر التجوال، فطاف بهِ أصدقاؤه تحت نصب الحرية الذي يتوسط الساحة، خلال ساعات الفجر الأولى، وهتف المشيّعون باسم “ثنوة” والدة صفاء بعبارات “رافع راسه يا ثنوة ابنج

صفاء السراي انستقرام

لمتابعة صفحة صفاء اضغط هنا

صفاء السراي فيس بوك

هل صفاء السراي يشرب الخمر؟

 صفاء السراي “ملحد يشرب خمر

ما هي ديانة صفاء السراي؟

تعتنق الديانة الاسلامية.
                     
السابق
تلخيص نص في معنى الجاهلية؟
التالي
شرح نص العمل إرادة؟

اترك تعليقاً