سؤال وجواب

هل الادراك محصلة لنشاط الذات او تصور لنظام الاشياء؟

هل الادراك محصلة لنشاط الذات او تصور لنظام الاشياء؟ ان ادراك الأشياء عملية موضوعية وليس وليد احكام عقلية تُصدرها الذات ، كما انه ليس مجموعة من الاحساسات ، فالعالم الخارجي منظم وفق عوامل موضوعية وقوانين معينة هي قوانين الانتظام ، كما ترفض هذه النظرية التمييز الكلاسيكي بين الإحساس والإدراك ، فالأولوية ليست للعناصر الجزئية بل للبنية او الشكل الذي يمنح لها معناها ودلالتها .

هل الادراك محصلة لنشاط الذات او تصور لنظام الاشياء؟

طرح الأسئلة يعتبر الإدراك عملية نفسية معقدة يتم فيها ترجمة المؤثرات الحسية وتفسيرها من قبل البشر لفهم العالم الخارجي والتكيف معه ، كمكمل للحالة الحسية وخارجها ، تتأثر بمجموعة من العوامل. بمعنى آخر ، هل هو عامل شخصي أم عامل موضوعي.
الموقف الأوّل: يعتقد أنصار النظرية الجشطالتية أمثال: كوهلر فيرتيمر، أن الإدراك مرتبط بالشيء المدرك ولا علاقة له بالذات المدركة، وانطلقت هذه النظرية من نقد النظرية الحسية ورفضت التمييز بين الإحساس والإدراك وقالت أن الإدراك هو الإحساس والإحساس هو الإدراك والإنسان يحس عندما يدرك ويدرك عندما يحس والفيرال الأساسية لهذه النظرية.

هل الوعي هو نتيجة النشاط الذاتي أم إدراك نظام الأشياء؟

وهذا يعني أن الأنظمة العقلية لا تتكون أبدًا من مجموعات أو مواجهات لعناصر معينة في حالات منعزلة قبل مواجهتها ، ولكنها دائمًا جمل منتظمة من البداية ، مع شكل أو بنية تركيبية أو فقط إطار عام جزئي يعرف معناها بالداخل. على سبيل المثال ، ليس من المعروف جيدًا أن المثلث يتكون من ثلاثة جوانب أو ثلاث زوايا ، بل العلاقات التي تنظم تلك الأجزاء ، لأننا لا نستطيع رؤية المثلث بمجرد رؤية ثلاثة خطوط منفصلة أو ثلاث زوايا منفصلة ، وغاضب ليس على العينين أو الشفاه ، ولكن في جميع أنحاء الوجه. تضمين العلاقات العامة أو الصيغ الشاملة هو أساس الإدراك ، ولدى ثوني قواعد خاصة للإدراك.
                     
السابق
تلخيص نص بطلان صغيران 7 أساسي محور الأسرة؟
التالي
موعد اختبارات الفصل الدراسي الأول في السعودية ١٤٤٤

اترك تعليقاً