سؤال وجواب

منهجية تحليل نص فلسفي .. كيفية تحليل نص فلسفي جدع مشترك علمي؟

منهجية تحليل نص فلسفي .. كيفية تحليل نص فلسفي جدع مشترك علمي؟ النص الفلسفي هو النص الذي يدور فيه الحديث عن إشكالية معينة، ويتم تناوله من خلال نسيج مترابط ومتسلسل من الأفكار والمفاهيم المتداخلة والمتكاملة تتوحد حول هذه الإشكالية، ويكون الترابط فيه بشكل فلسفي محدد وعادة ما يرجع هذا النص إلى فترة تاريخية أو بيئة معينة تم طرح وبناء النص وفقا لهذه الفترة الزمنية

منهجية تحليل نص فلسفي ، كيفية تحليل نص فلسفي جدع مشترك علمي؟

يجب قراءة النص عدة مرات. تتيح لك المرة الأولى الحصول على لمحة عن النص ، وتتيح لك المرة الثانية التنقل عبر كلمات النص. بعد القراءة عدة مرات ، هناك حاجة إلى مسودة يتم فيها تدوين مجموع المفاهيم والمصطلحات الفلسفية ثم يتم تقسيم النص إلى أقسام حسب الجمل التي تشير إلى المشكلة أو الموقف أو المعنى أو الحجة ، حيث يخرج القارئ بها فيرال عامة وأفكار أساسية للنص تسهل عملية تحرير منهجية متكاملة لتحليل النص الفلسفي.


كيفية تحليل نص فلسفي جدع مشترك علمي؟

عند تحرير المنهجية الفلسفية ، من الضروري تحديد المحور أو المشكلة التي يدور النص حولها. وبعد تحديد المشكلة ، يجب معالجتها بعبارات عامة ، ثم الإشارة إلى أبعادها في شكل صيغ استفهام ، أي أنها يجب التساؤل سواء على شكل نقاط أو تقرير ويتم ذلك من خلال مفاتيح النص أي تحديد المفاهيم والمصطلحات الأساسية وتحديد الجمل التي تدل عليها.

                     
السابق
أول من دعا إلى حلف الفضول ؟
التالي
البوابة التعليمية .. شرح كامل كيفية الدخول للبوابة التعليمية واداء الامتحانات 2021 1442

اترك تعليقاً