سؤال وجواب

من هي نوال السعداوي ويكيبيديا السيرة الذاتية كاملة بالتفصيل

ننعي وفاة الكاتبة والروائية المصرية نوال السعداوي التي وافتها المنية اليوم الأحد ( 21 مارس 2021) وهي طبيبة نفسية وأمراض صدرية ، كرست نفسها للدفاع عن حقوق الإنسان بشكل عام ، وخاصة للدفاع عن حقوق المرأة. ألفت العديد من الكتب للنساء المسلمات ، ومعروف عنها صراعها مع الختان.

المحتويات

من هي نوال السعداوي ويكيبيديا

قامت نوال السعداوي بتأسيس جمعية التضامن للمرأة العربية عام 1982 وساعدت في إنشاء المؤسسة العربية لحقوق الإنسان تمكنت البحرية من الحصول على ثلاث درجات فخرية من ثلاث قارات. في عام 2004 ، حصلت على جائزة الشمال والجنوب من قبل المجلس الأوروبي. في عام 2005 ، فازت بجائزة بلجيكا الدولية إينانا ؛ وفي عام 2012 ، فازت بجائزة شون ماكبرايد للسلام من الوكالة السويسرية الدولية للسلام.


شغلت نوال السعداوي العديد من المناصب مثل منصب المدير العام لإدارة التثقيف الصحي في وزارة الصحة في القاهرة، الأمين العام لنقابة الأطباء بالقاهرة، غير عملها كطبيبة في المستشفي الجامعي. كما نالت عضوية المجلس الأعلى للفنون والعلوم الاجتماعية بالقاهرة. وأسست جمعية التربية الصحية وجميعة للكاتبات المصريات. وعملت فترة كرئيس تحرير مجلة الصحة بالقاهرة، ومحرره في مجلة الجمعية الطبية.

كم عمر نوال السعداوي

ولدت نوال السعداوي في 27 أكتوبر عام 1931 ونشأت في عائلة تقليدية ومحافظة بقرية كفر طحلة إحدى قرى مركز بنها التابع لمحافظة القليوبية. وهي تعد الطفلة الثانية ولها ثمانية أخوة تم ختانها في السادسة من عمرها ، أصرّ والدها على تعليم جميع أولاده ، كان والدها مسؤولاً حكومياً في وزارة التربية والتعليم، وكان من الذين ثاروا ضد الاحتلال البريطاني لمصر والسودان كما شارك في ثورة 1919، وكعقاب له تم نقله لقرية صغيرة في الدلتا وحرمانه من الترقية لمدة 10 سنوات. استمدت منه احترام الذات ووجوب التعبير عن الرأي بحرية وبدون قيود مهما كانت النتائج، كما شجعها على دراسة اللغات. توفي كلا والديها في سن مبكرة لتحمل نوال العبء الكبير للعائلة.

تخرجت نوال من كلية الطب جامعة القاهرة في ديسمبر عام 1955 وحصلت على بكالوريوس الطب والجراحة وتخصصت في مجال الأمراض الصدرية وعملت كطبيبة امتياز بالقصر العيني .

من هو زوج نوال السعداوي ؟

  1. الزوج الأول هو أحمد حلمي تزوجت منه في العام 1955 زميل دراستها في الكلية لم يستمر الزواج لفترة طويلة فانتهى بعدها بعامين وعندما سُئلت عنه في إحدى حواراتها قالت: «زوجي الأول كان عظيماً، زميلي في كلية الطب كان رائعاً، والد ابنتي. لم يرد والدي مني أن أتزوجه لأنه غادر إلى السويس لمحاربة البريطانيين. لكن بعد ذلك تم خيانة المقاتلين، والكثير منهم تم حبسه. هذه الأزمة كسرته وأصبح مدمناً. وأخبرت أنني لو تزوجته، قد يوقف إدمانه، لكنه لم يفعل. حاول قتلي، لذا تركته».
  2. الزوج الثاني هو رجل قانون ولم يستمر هذا الزواج أيضا.
  3. الزوج الثالث الطبيب والروائي الماركسي شريف حتاتة الذي كان يشاركها العمل في الوزارة تعرفت عليه خلال عملها كطبيبة لتصبح في نهاية المطاف المدير المسؤول عن الصحة العامة في وزارة الصحة ، حيث تزوجوا في عام 1964 ولهم ولد وبنت، ولكن انتهى الزواج بطلاق بعد 43 عاما معا. وقالت عنه: «الزوج الثالث هو شريف حتاته، والد ابني، كان رجلا حراً جداً، ماركسي تم سجنه. عشت معه 43 عاماً، وأخبرت الجميع: هذا هو الرجل “النسوي” الوحيد على وجه الأرض. ثم بعد ذلك اضطررت للطلاق أيضاً. كان كاذباً. كان على علاقة بامرأة أخرى. تعقيد الشخصية ذات الطابع الأبوي. ألف كتباً عن المساواة بين الجنسين ثم خان زوجته. أنا متأكدة أن 95% من الرجال هكذا».

في عام 1972 نشرت كتاب بعنوان المرأة والجنس، مواجهة بذلك جميع أنواع العنف التي تتعرض لها المرأة كالختان والطقوس التي تقام في المجتمع الريفي للتأكد من عذرية الفتاة. أصبح ذلك الكتاب النص التأسيسي للموجة النسوية الثانية. وكنتيجة لتأثير الكتاب الكبير على الأنشطة السياسية أقيلت نوال من مركزها في وزارة الصحة، لم يكتف الأمر على ذلك فقط فكلفها ذلك أيضا بمركزها كرئيس تحرير مجلة الصحة، وكأمين مساعد في نقابة الأطباء.[بحاجة لمصدر]

من عام 1973 إلى عام 1976 اهتمت نوال بدراسة شؤون المرأة ومرض العصاب في كلية الطب بجامعة عين شمس. ومن عام 1979 إلى 1980 عملت كمستشارة للأمم المتحدة في برنامج المرأة في أفريقيا (ECA) و الشرق الأوسط (ECWA).

ديانة نوال السعداوي هل هي مسلمة ام مسيحية

كانت نوال من ضمن المتظاهرين في ميدان التحرير في ثورة يناير عام 2011 كما طالبت بإلغاء التعليم الديني في المدارس.

قصص نوال السعداوي

بدأت نوال الكتابة مبكرا، فكانت أول أعمالها عبارة عن قصص قصيرة بعنوان ” تعلمت الحب ” في عام 1957 وأول رواياتها ” مذكرات طبيبة ” عام 1958. ويعتبر كتاب ” مذكرات في سجن النساء ” (1986) من أشهر أعمالها.

صدر لها أربعون كتابا أعيد نشرها وترجمة كتاباتها لأكثر من 20 لغة وتدور الفيرال الأساسية لكتابات نوال السعداوي حول الربط بين تحرير المرأة والإنسان من ناحية وتحرير الوطن من ناحية أخرى في نواحي ثقافية واجتماعية وسياسية.[38]
في عام 1972، نشرت أول أعمالها غير القصصية بعنوان ” المرأة والجنس ” مثيرة بذلك عداء كلا السلطات السياسية والدينية. هذا الكتاب كان من أسباب فصلها من وزارة الصحة، ومن أعمالها أيضا :

  • الوجة العاري للمرأة العربية وهو تحليل كلاسيكي عن اضطهاد المرأة في العالم العربي (من بين صفحاته وصف لختان السعداوي وهي في سن السادسة، العملية التي تمت على أرض حمام العائلة بينما تنظر أمها وتبتسم وتضحك).
  • مذكرات طبيبة 1960
  • أوراق حياتي.2000
  • 1982 – مذكراتي في سجن النساء. ترجمت إلى عدة لغات كالإنجليزية والفرنسية (بالفرنسية: Mémoires de la prison des femmes)‏[39]
  • الزرقاء (مسرحية).
  • سقوط الإمام.
  • قضايا المرأة المصرية السياسية والجنسية.
  • معركة جديدة في قضية المرأة.
  • الإنسان اثني عشر امرأة في زنزانة.
  • رواية موت الرجل الوحيد على الأرض.
  • تعلمت الحب.
  • توأم السلطة والجنس.
  • رحلاتي في العالم.

تصريحات نوال دائما ما تكون مثيرة للجدل، ففي مقابله مع نوال السعداوي عام 2014 صرحت قائلة «إن جذر اضطهاد المرأة يرجع إلى النظام الرأسمالي الحديث والذي تدعمه المؤسسات الدينية». كما ترى أن نظام الميراث الإسلامي ظلم كبير للمرأة وتطالب بمساواة ميراث الرجل والمرأة.

من أشهر تصريحاتها :

  • «الدين هو تجسيد للعنصرية. كل الآلهة غيورين. يقتل الناس لأنهم لا يصلّون إلى الإله الصحيح».
  • «تقبيل الحجر الأسود والطواف حول الكعبة أفعال وثنية».
  • «تهمة “ازدراء الأديان” مزيَّفة ومسيَّسة وسبوبة لهواة الشهرة».
  • «كتبت “إلى الله” وعمري 7 سنوات».
  • «كل نظام سياسي يفسر الدين كما يشاء».

الختان

بدأت بمحاربة هذه العادة منذ شبابها. وعلقت في عام 2007 على وفاة الطفلة صاحبه الأثني عشر ربيعا بدور شاكر أثناء هذه العملية قائلة

«بدور، هل كان يجب عليك الموت لتنيري هذه العقول المظلمة ؟ هل كان يجب عليك دفع هذا الثمن بحياتك ؟ يجب على الأطباء ورجال الدين ان يعلموا أن الدين الصحيح لا يأمر بقطع الأعضاء التناسلية. كطبيبة وناشطه في مجال حقوق الإنسان أرفض تماما هذه العملية كما أرفض ختان الذكور.[46] وأؤمن أن الأطفال جميعا ذكورا وإناث يجب حمياتهم من هذا النوع من العمليات».[47]

الحجاب

ترى نوال أن الحجاب والنقاب من صور العبودية وضد الأخلاق والأمن، وأن الحجاب لا يعبر عن الأخلاق.[48] وإستنكرت لماذا تتحجب المرأة ولا يتحجب الرجل ؟ بالرغم من وجود شهوة لكل منهما ؟

تعدد الزوجات

في إحدى حوارتها أعلنت أنها ترفض فيرال تعدد الزوجات قائلة «إن تعدد الزوجات يخلق الكره بين الأطفال والزوجات كما يزيد من الحوادث، وأن تعدد الزوجات كذب وليس بالقرآن وبلاد عربية مثل تونس منعته».

المثلية

لا ترى نوال المثلية الجنسية كشيء محرم فصرحت قائلة : « الجنس عادة وتعود والمثلية لها أسبابها جزء منها وراثي بجانب التربية والخوف، والأمر يتطلب تحليله وإرجاعه لأسبابه الاجتماعية والبيولوجية وليس وضعهم في السجون، لأن هذا ليس الحل، ولازم يكون فيه حرية، فالمجتمع والدين لا دخل لهم بالجنس»، مستطردة: «لم نتربى على حرية الجنس، والعلاقات الجنسية شخصية».[52]

موقفها من الولايات المتحدة

في محاضرة عام 2002 في جامعة كاليفورنيا وصفت نوال السعداوي غزو أمريكيا لأفغانستان بأنها ” حرب لإستغلال النفط في المنطقة “. وأن السياسات الخارجية لأمريكا ودعمها لإسرائيل هو ” الإرهاب الحقيقي “.وأن المساعدات الأمريكية غرضها إبقاء المصريين في حالة فقر وعوز دائم.[54]

الجوائز

  • جائزة الشمال والجنوب من المجلس الأوروبي عام 2004.
  • في عام 2005 فازت بجائزة إينانا الدولية من بلجيكا في عام 2005.
  • جائزة ستيغ داغيرمان من السويد عام 2011.

وفاة نوال السعداوي و سبب الوفاة

توفيت يوم الأحد 21 مارس 2021 ميلاديًّا، الموافق 8 شعبان 1442 هجريًّا، عن عمر ناهز 90 عامًا، بعد معاناتها مع المرض حيث تعرضت لأزمة صحيّة قبل أيام من وفاتها أدخلتها أحد المستشفيات.

                     
السابق
من هي بيسان أبو كويك ويكيبيديا السيرة الذاتية بالتفصيل
التالي
من هي رضوى أبوشادي السيرة الذاتية كاملة

اترك تعليقاً