منوعات

عالم رسم خرائط و اصبحت أساساً لخرائط العالم ( من يكون )

من هو عالم رسم خرائط و اصبحت أساساً لخرائط العالم؟

علم الخرائط أو فن رسم الخرائط هو دراسة وممارسة رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية. يعرف علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي تساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق وفعال معتمدة على ما يسمى ب”نظم المعلومات الجغرافية” ومن أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال.

وقد بذل علماء التاريخ جهوداً مضنية في سبيل التوصل إلى مختلف العلوم والاكتشافات والاختراعات، الجدير بالذكر أن هذه الجهود تمخضت عنها سلسلة من العلوم مثل علوم الفيزياء والكيمياء، والأحياء، واللغة العربية والرياضيات والطب وغيرها الكثير، ساهمت هذه الاكتشافات والعلوم في صنع العالم بأسره والتكنولوجيا التي نلمس آثارها في الوقت الحاضر، وعليه في هذا المقال سنتعرف على من هو عالم رسم خرائط و اصبحت أساساً لخرائط العالم.

من هو عالم رسم خرائط و اصبحت أساساً لخرائط العالم؟

الإجابة: الإدريسي.

وهو عالم عربي مسلم (وُلد عام 1100م (493هـ) وُتوفي عام 1166م (559هـ)) يُعتبر من كبار الجغرافيين في التاريخ ومن مؤسسي علم الجغرافيا الحديثة، كما كتب في الأدب والشعر والنبات ودرس الفلسفة والطب والنجوم في قرطبة. استخدمت مصوراته وخرائطه في سائر كشوف عصر النهضة الأوربية. حيث لجأ إلى تحديد اتجاهات الأنهار والبحيرات والمرتفعات، وضمنها أيضًا معلومات عن المدن الرئيسية بالإضافة إلى حدود الدول.

 

 

                     
السابق
أي التغيرات التالية ينتج عنه زيادة ضغط غاز  محصور في بالون؟
التالي
قانون نيوتن الثالث ينص على ان لكل قوه فعل

اترك تعليقاً