اخبار حصرية

العلاقة بين السمكة المهرجة وشقائق النعمان علاقة؟

المحتويات

العلاقة بين السمكة المهرجة وشقائق النعمان علاقة؟

العلاقة بين السمكة المهرجة وشقائق النعمان علاقة؟ وتعتبر سمكة المهرج هي فُصيلة أسماك تعيش في المياه الدفيئة في المحيط الهندي والهادئ في جنوب شرق آسيا واليابان والمنطقة الهندية الماليزية وفي شمال غرب أستراليا ولا توجد في منطقة بحر الكاريبي. تتواجد في أعماق البحر قرب شقائق النعمان وتتغذى على أللإفقاريات الصغيرة وهي تعيش مندسة بين شقائق النعمان لتهرب من أعدائها فليس لها وسيلة دفاع غير ذلك كما لديها جلدا مقاوماً للسعات وسمية شقائق النعمان. تعيش أسماك المهرج ما بين 3 إلى 5 سنوات وقد تزيد عن ذلك لتصل إلى 10 أعوام وتتراوح أحجامها ما بين 10 إلى 18 سم.

العلاقة بين السمكة المهرجة وشقائق النعمان علاقة

هي التي تثبت للعالم حكمة الله في خليقته، لم يتم إنشاء أي شيء عبثًا أو عشوائيًا، هذه الحالة هي دليل آخر على العديد من الأمثلة الكونية التي يمكن الوصول إليها بالعلم والتأمل في طبيعة المخلوقات وأفعالها، ومن خلالها سنعمل على توضيح طبيعة العلاقة بين سمكة المهرج وشقائق النعمان، علاقة المخلوق بالمخلوق في دائرة الحياة التي تم إنشاؤها بواسطة نظام محسوب.


ما أنواع العلاقات بين الكائنات الحية في النظام البيئي

 

  • علاقة الافتراس أي أن أحدهم يفترس الآخر عند الجوع ؛ لمواصلة الحياة، مثل التهام السمكة الكبيرة للصغيرة، وهي مفيدة لطرف واحد فقط.
  • المنافسة هي الكائنات الحية التي تشبه بعضها البعض في مصدر الغذاء، حيث يتصارع كلاهما على الطعام، كالعلاقة بين الأسد والنمر.
  • التطفل هو فائدة كائن حي على حساب الآخر دون الإضرار به.
  • علاقة المبادلة أي المنفعة المتبادلة، ولا يمكن لأحد أن يعيش دون الآخر، على سبيل المثال الطحالب والفطر، الأول يزود الثاني بالسكريات، بينما تزود الفطريات الطحالب بالماء والأملاح.
  • علاقة التعايش Commensalim أي أن كلا النوعين يتعايشان مع بعضهما البعض دون الإضرار ببعضهما البعض، أي العيش بسلام.

العلاقة بين السمكة المهرجة وشقائق النعمان علاقة

هناك العديد من العلاقات التي تجمع الكائنات الحية ، تعيش أسماك المهرج في بيئة طبيعية مع شقائق النعمان البحرية ، وتوفر كل الاحتياجات الضرورية وتحافظ على استمرارية أنواعها ، حيث أن شقائق النعمان البحرية هي الدرع الواقي لسمك المهرج ، لذلك يمكن أن تكون الإجابة على سؤالنا :

  • علاقة تعايش وتكامل.

ما علاقة التعايش بين أسماك المهرج وشقائق النعمان

تنزلق سمكة المهرج بين شقائق النعمان للهروب من أعدائها، وبالتالي تستفيد من شقائق النعمان في مسألة الحماية لمواصلة العيش والتكاثر ؛ ليس لديهم أي وسيلة دفاع أخرى في المحيط المفتوح، وللتعامل مع سمية شقائق النعمان، لديهم جلد (قشور) مقاومة للسعات السامة ؛ وبالتالي، لا تتأذى، هذا ليس كل شيء، تستفيد شقائق النعمان من وجود هذه السمكة ؛ يتم التخلص من المجسات الميتة بفضل الأسماك التي تتغذى على هذه المجسات بعد ذبولها وموتها، كما أن فضلات الأسماك مفيدة ؛ يوفر العناصر الغذائية التي تساعد في عملية التمثيل الضوئي والتغذية لشقائق النعمان.

                     
السابق
خطوات استخراج صك إعالة إلكتروني 2022 وطباعته
التالي
لماذا تريد العمل في هذه الشركة؟

اترك تعليقاً