سؤال وجواب

الغازي وش يرجعون

الغازي وش يرجعون

الغازي وش يرجعون ، المغازى بن السيد حسن بن السيد أحمد بن السيد إبراهيم بن السيد محمد بن السيد أبو بكر بن السيد إسماعيل بن السيد عمر المهابة بن السيد على بن السيد عثمان بن السيد حسن بن السيد محمد الحسيني بن السيد موسى الأشهب بن السيد يحي الحسيني بن السيد عيسى الحسيني بن السيد بوغزي نسبة الى الحسن غازي ويدعى غازي الاصغر الإمام محمد التقى بن الإمام حسن العسكري بن الإمام على الهادي بن الإمام محمد الجواد بن الإمام على الرضا بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام على زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام على بن أبى طالب وأمه فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .ابناره في المغرب خاصة فاس وتلمسان والغزوات ومستغانم يوجد غازي الابن مدفون في اولاد غازي له ابناء منهم بن عبو له ثلاثة ابناء لكحل و عبد القادر و قدور . لكحل و قدور اللقب لهم بوغازي و ابناء عبد القاد اللقب لهم هو عبوب ويفال لهم اولا عبو نسبة الى الجد الثاني بن عبو . والجد الاول الذي جاء من فاس المغربية اسمه غازي وهو مدفون في ولاية مستغانم . و يوجد من ابناء الحسن غازي في الجزائر والمببض وسطيف وعنابة وقسنطينة وجيجل و و ام البواقي و وسوق هراس وسكيكدة وفالمة و ادرار حيث يوجد ضريح سيدي غازي فيها . من ابناء الحسن غازي وكذلك يوجد في البرج . ويوجد في تونس و ليبيا خاصة في بن غازي بالجبل الاخضر والسودان ام في مصر يوجد في الصعيد ابناء غازي الكبير ومدفون في الصعيد و كذلك شمادة الاكبر وشمادة الاصغر اخوان لغازي الكبير وغازي الحسن . هم عددهم 16. كانوا يختوا في وسط القبائيل حتى لا يعرفهم احد حتى لا تتم تصفيتهم .

تعتبر عائلة الغازي أو المغازي واحدة من أشهر القبائل العربية ذات الفروع والبطون والأفخاذ المنتشرة في المحافظات السعودية إلى جانب تواجد الكثير من بطون تلك العائلة في الكثير من البلاد العربية، ولاسيما في بلاد شمال أفريقيا، وفي هذا المقال سنتتبع شجرة عائلة الغازي وفروعها.


الغازي وش يرجعون

تعتبر من العشائر القديمة التي سكنت محافظة جازان بالمملكة العربية السعودية، ولهم تاريخ عريق بالمنطقة الشرقية والشمالية بالمملكة، وبعض أفراد من عائلة الغازي السعودية من منطقة جازان إلى منطقة حائل، حيث صار لهم حضور قوي في منطقة حائل، ودخل أفراد تلك العائلة باعتبارهم من الأشراف في الكثير من المصاهرات وصلات النسب مع الكثير من العوائل المتأصلة والمتواجدة في تلك المنطقة منذ مئات السنين.

قبيلة الغازي من شمر

ترجع عائلة الغازي بالمملكة العربية السعودية إلى غازي بن جبران بن حسن بن سعد بن على بن رشيد بن مسلم بن حباب وينتهي نسبه إلى قحطان

وتشير الكثير من كتب النسابين والعرابين بالمملكة العربية السعودية والخليج العربي إلى أن قبيلة الغازي بالمملكة العربية السعودية إلى مرجعية تلك العائلة إلى قبيلة شمر المعروفة، وهو أمر لا يتعارض مع عراقة تلك العائلة؛ لأن قبيلة شمر من أرقى القبائل وأعرقها وأقدمها، ويسمي البعض قبيلة الغازي بالسعودية بقبيلة الغازي الموالي حيث يروون أنها تعود إلى فخذ الغنام، وكما يقولون هم يعودون إلى النخوة من إخوة ناعسة أو كما يعرفون بالخيل الملايح، ويعتمدون في روايتهم تلك على ما ذكره المستشرق الألماني عد حديثه عن الموالي فذكر منهم عائلة المغازي.

شجرة عائلة المغازية

تتفرع عائلة الغازي بالسعودية إلى خمس بطون هي:

  • بطن بني ناشر ويوجد معظمهم في حائل.
  • بطن آل يحي، و يتواجدون أيضًا بقوة في محافظة حائل وجازان.
  • بطن آل الهضبة، ويوجد الكثير منهم في حائل، وبعضهم يوجد في منطقة نجد.
  • بطن آل معرض، ويكثرون في المنطقة الشرقية والمنطقة الشمالية بالسعودية.
  • بطن بني عايش، ويوجدون بالرياض، وكذلك لهم فروع في حائل وجازان ونجد.
                     
السابق
الاستعلام عن المقطوعه برقم الطلب hrsd
التالي
العناصر المصنعة هي التي توجد في الطبيعة ولم يتم تصنيعها صواب خطأ

اترك تعليقاً