صحة

بطاقة المادة الغذائية

بطاقة المادة الغذائية

بطاقة المواد الغذائية أو المعروفة باسم قائمة المعلومات الغذائية؛ هي متطلب أساسي لكل منتج غذائي يتم التوضيح عليه المحتويات التغذوية لكل منتج غذائي، ويتم العمل بها في معظم دول العالم. ويتم توضيح السعرات الحرارية والكمية البروتين في حصة معينة والسكريات والدهون المشبعة وغير المشبعة والكوليسترول، وايضا بعض الفيتامينات والمعادن.

ما هي القيمة الغذائية للغذاء؟
نختار في معظم الأحيان منتج معين وفقا لاعتبارات الذوق، السعر أو الراحة من التحضير، معلومات عن القيمة الغذائية المدرجة على بطاقة الغذاء تسمح أن تشمل إعتبارات التغذية في اختيار المواد الغذائية. وضع العلامة الغذائية يفصل القيم الغذائية التي في المنتج وكمياتها وهكذا يمكن معرفة قيمته الغذائية.
ماذا يحتوي الغذاء الذي تأكلونه؟
بطاقة الغذاء تسمح معرفة ما هي كل المكونات التي ينتج منها الغذاء. مكونات الغذاء مفصلة بترتيب المحتوى بشكل تنازلي، من المحتوى الكبير إلى المحتوى الصغير وحتى الصغير جدا.
المكون الذي كميته هي الأكبر يظهر الأول والمكون الذي كميته الأصغر، يظهر الأخير في قائمة المكونات.
حتى مواد النكهة، أصباغ الطعام، المواد الحافظة وما شابه يجب أن تظهر في قائمة المكونات، على الأقل بإسم مجموعة، ليس إلزاميا تفصيل مواد النكهة، أصباغ الطعام ومكونات مماثلة باسماءها الدقيقة، باستثناء تلك التي يتطلبها القانون. عندما يحتوي الغذاء على أصباغ الطعام يجب وضع علامة في بطاقة المنتج. وضع العلامة سيكون حسب رقم E أو بإسم صبغة الطعام.
كم مكون غذائي يوجد في المنتج؟
  • من أجل أن تكون العلامة الغذائية واضحة وموحدة، يجب على القيم في العلامة الغذائية أن تكون على أساس متساوي. الأساس الذي حدد هو 100 غرام من الغذاء أو 100 مل عندما يكون الغذاء سائل.
  • يستطيع المنتج أو المسوق أن يضيف إلى العلامة الغذائية الملزمة ب-100 غرام أيضا علامة غذائية بكمية أخرى مثل: مكونات غذائية في عبوة كاملة (مثلا في وعاء جبنة بيضاء) أو المكونات الغذائية في شريحة مربعة من شرائح الخبز أو في مقرمش وحيد في عبوة المقرمشات أو ذكر قيمة غذائية لمكون غذائي أي كان على العبوة، للوجبة.
  • حسب أنظمة العلامة الغذائية يجب تفصيل قيمة السعرات الحرارية، محتوى البروتينات، الهيدروكربونات، الدهون وكذلك أيضا كمية الصوديوم.
  • الغذاء يشمل، غالبا، أيضا تفصيل كميات مكونات غذائية أخرى، مثل الفيتامينات والمعادن.

العلامة الغذائية تسمح معرفة كميات المكونات الغذائية في الغذاء والمساعدة في المقارنة بين كميات هذه المكونات في منتجات غذائية مختلفة. يمكن المقارنة بينه من ناحية كمية السعرات الحرارية، كمية الدهون وكميات المكونات الأخرى المشمولة في العلامة الغذائية. المقارنة ممكنة لأن الأساس 100 غرام مساو للجميع. يمكن في حساب بسيط معرفة المكون الغذائي في العبوة جميعها.


عندما تم إضافة فيتامينات ومعادن للمنتج
في حالة أن العلامة الغذائية للمنتج تشمل على علامة فيتامين أو معدن، يجب الإشارة إلى نسبته في الغذاء، وهذا بشرط إضافي أن كميته في الغذاء كبيرة او مساوية للقيمة (قيمة الحد الأدنى) التي حددت في الأنظمة.
كمية الغذاء الموجودة في داخل العبوة
لا يمكن الإنطباع دائما يالعين المجردة من كمية الغذاء الموجودة في العبوة. هذه الكمية مسجلة على البطاقة الغذائية للعبوة:
غذاء صلب – يتم وضع العلامة بوحدات وزن – كيلوغرام أو غرام.
غذاء سائل – محتوى الغذاء السائل مسجل بوحدات حجم – لترات أو مليليترات.
غذاء صلب المغمور في داخل السائل – مثل: الخضروات المعلبة – يتم وضع العلامة أيضا بالوزن الذي تم تصفيتهن أي، مع السوائل ووزنه بدون السوائل.
كم من السعرات الحرارية تختفي في الغذاء؟
الجواب لهذا السؤال – يتحقق من خلال عملية حسابية بسيطة. نفترض أننا إخترنا أن نأكل جبنة ومقرمشات. وزن الجبنة في العبوة 250 غرام ويشار في البطاقة الغذائية بأنها تحتوي على 104 سعرات حرارية ب-100 غرام. عبوة المقرمشات وفقا للعلامة الغذائية، تحتوي على 380 سعرات حرارية ل-100 غرام من المقرمشات و-25 سعر حراري للمقرمش الواحد.
نفترض أن وجبتنا شملت على 2 من المقرمشات وربع وعاء الجبنة، كم من السعرات الحرارية إستهلكنا؟ – الحساب هو أن ربع وعاء جبنه وزنه 62.5 غرام (1/4X250=62.5), ومحتوى السعرات الحرارية 65 حسب (62.5/100X104=65). إثنتين من المقرمشات تحتوي على 50 سعر حراري (2X25),  ومعا 115 سعر حراري (65+50).
يمكن الحساب بشكل مماثل المكونات الغذائية الاخرى.
فترة حياة المنتج – “تاريخ إنتهاء الصلاحية”
حالة الأغذية المعلبة، مثل الفواكه والخضروات، يمكنكم التشخيص بأم أعينكم. الأغذية المعلبة، مع ذلك، يجب الإستعانة في المعلومات الواردة على العبوة، وبصفة عامة يمكن القول بأن هناك نوعين من علامات تسجيل التاريخ:
  • للإستخدام حتى -” …فيما يتعلق في غذاء حساس للغاية للفساد الميكروبي وربما يشكل بعد وقت قصير خطر مباشر على صحة الإنسان.
  • يفضل الإستخدام قبل – “…للغذاء الغير حساس للفساد الميكروبي.
إسم المنتج وإسم الغذاء
إسم المنتج – الإسم المقبول للمنتج عموما هو ذو قيمة تسويقية وهدفه تعزيز بيع المنتج. للغذاء إسم مقبول أعطي له من قبل المنتج. هذا الإسم في أهميته أو الإحساس به، لا يمثل بالضرورة تركيب المنتج.
إسم الغذاء – يوصف الغذاء بشكل مباشر وواضح بحيث يمكن المعرفة بدقة ماذا تم شراءه (على عكس إسم المنتج). التعريف يزود معلومات بشأن نوع الغذاء، شكله وكيفية معالجته. يشمل الإسم في غالب الاحيان مكون إضافي معين الذي يشكل جزء من مصدر الغذاء، مثلا: سمك مغطى بفتات الخبز مع السمسم. يمكن معرفة إذا كان الغذاء يحتوي مكون ما أو تم تحضيره بمذاق نفس المكون، مثلا: يوغورت مع التوت – يشار بأن التوت هو احد المكونات في الغذاء. يوغورت بطعم التوت – يشار فقط بأن مواد المذاق موجودة في الغذاء، بدون إضافات فاكهة.

وصف أو لقب على بطاقات منتجات الغذاء

وضع علامة المنتجات بالألقاب “خالي..”، “بدون …”، “منخفض …” – بإكمال اسم المادة ذات الصلة: الكوليسترول، الصوديوم والدهون، والقيم القصوى المفصلة في المعيار.

  • اللقب “خالي – ” يشير إلى غياب المادة، حيث تم الحصول عليه بواسطة عملية الإنتاج.
  • اللقب “بدون” يشير إلى غياب المادة التي عادة لا يحتوي على المكون.
  • اللقب “منخفض” – اللقب منخض هو لقب مقارنة ويشير إلى القيمة الحرارية أو محتوى المادة (الكولسترول، الصوديوم أو الدهون) تم تخفيضها إلى أقل من القيمة المذكورة في المعيار (معيار إسرائيلي رقم 1145 لوضع علامة غذاء معلب مسبقا، بإصادر معهد المواصفات الإسرائيلي) ومقارنة لمنتج غذاء مماثل: على الأقل حتى 2/3 من قيمة السعرات الحرارية، الكوليسترول والدهون، وتخفيض يصل حتى ال 3/4 فيما يتعلق في الصوديوم.
  • اللقب “منخفض السعرات الحرارية – ” عندما يكون التخفيض بواقع 1/3 من قيمة السعرات الحرارية بالمقارنة مع منتج مماثل، يمكن أن نلقب المنتج بأنه “منخفض السعرات الحرارية”. يمكن أيضا وضع علامة هذه المنتجات بألقاب “سهل” و ” – سهلة” أو في بكلمات مكافئة لها “لايت“.
  • اللقب “منخفض السعرات الحرارية – ” عندما تكون قيمة السعرات الحرارية أو محتوى المواد لا تزيد عن 20 سعر حراري لكل 100 غرام من منتج في الغذاء السائل، (باستثناء منتجات الحليب السائلة)، للمواد الغذائية الصلبة ومنتجات الحليب السائلة، حتى 40 سعر حراري ل- 100 غرام. يسمح إعطاء لقب لهذه المنتجات بالألقاب: منتج “حمية-إتباع نظام غذائي” أو “حمية”
مكونات البطاقة الغذائية
الغذاء ليس دواء
يجب أن لا تحتوي علامات الغذاء، كتابة تتعلق في خصائص الشفاء أو الوقاية من المرض، التي تنسب الى الغذاء (على سبيل المثال، تأثير على ضغط الدم أو منع الصداع).
هذا المنع ينطبق على بطاقات الغذاء أو بأي طريقة أخرى (يشمل نشرات، الإعلانات).
تخزين الغذاء
من أجل الحفاظ على سلامة الغذاء يجب أن يتم تخزينه بشكل صحيح. طريقة التخزين المناسب مشار إليها على العبوة. من المهم الحرص على تعليمات التخزين، بالأخص إذا لزم تخزين الغذاء في التبريد او التجميد.
يجب الإمتناع من شراء الغذاء الذي تم تخزينة ليس وفقا لتعليمات المنتج.
عنوان المنتج والمسوق
عندما تشترون الغذاء، تستطيعون أن تعرفوا من يقف وراءه – المعلومات، التي تظهر على عبوة الغذاء، يجب أن تشمل إسم المنتج وعنوانه (إلا في حالات أخرى محددة في القانون). يجب ان يشمل الغذاء المستورد على بلد المنشأ وأسماء المستورد، الذي يقوم بالتعبئة، المسوق وعناوينهم. هذه العناوين يمكن أن تستخدم أيضا في حالة الشكاوي.
*في حالة التعارض بين المكتوب في صفحة المعلومات هذه وبين الأنظمة، نص الأنظمة الرسمي هو الذي يحدد
                     
السابق
حمض دهني أوميغا-3
التالي
عصير ويكيبيديا

اترك تعليقاً