منوعات

خلافات “التعاضدية العامة للتربية الوطنية” قبيل الانتخابات تصل إلى القضاء

ويعاني التوحيد العام للتربية الوطنية ، بقيادة ميلود مسعيد ، من خلافات داخلية بعد الاقتراب الانتخابي وتجديد قيادته ، حيث اتهم المتورطون القيادة الحالية بالتلاعب واعتماد إجراءات تخدم مصالحهم للحفاظ على نفس الأشخاص.

وصف رشيد بهلولي ، ممثل سابق عن حزب التعاضد من بين أولئك الذين شُطبت أسماؤهم من قائمة المرشحين ، الانتخابات التي نُظمت بموجب مبدأ التكافل بأنها “أوراق تعسفية ومزورة وغير مميزة ، ولا يوجد قانون واضح ومتسق يحكم هذه الانتخابات”. وهم بعيدون عن الشفافية والنزاهة “.


وقال البهلولي في تصريح لهسبريس: “المشرفون على هذا التعاون وعلى رأسهم ميلود معاصيد رئيس المجلس الإداري ، أفلتوا من الانتخابات ، فبدلاً من إجرائها في مايو ، كان من المقرر إجراؤها في نهاية شهر يونيو المقبل. هي فترة امتحانات وتصحيح ؛ تفاجأنا بإعلان إجراءات الترشيح والسجل الانتخابي متأخرًا ولم يتم الإعلان عنه في جميع المراكز ، بالإضافة إلى فرض وضع الترشيح في المقر المركزي بالدار البيضاء ، وأكثر من ذلك ، مع مرشحين من مدن مختلفة كان لا بد من الحصول على بعض الوثائق فقط من الدار البيضاء.

وأضاف المتحدث: “الخطير هو سقوط عشرات الأسماء التي لا تنتمي إلى نفس النقابة التي يقودها رئيس صندوق التعاضد بعد إعلان قوائم المرشحين. وبعد استئنافنا كان الجواب عدم وجود بعض المستندات من الملف ، مع الأخذ في الاعتبار أنه عندما قدمنا ​​الملف ، تم فحص المستندات قبل تسليم إيصال الإيداع. “

وأضاف المصدر نفسه أنه “حتى الآن لم نحدد مراكز الاقتراع ولا يسمح للمرشحين بتعيين مراقبين وحضور مرحلة الفرز ، وهو هجوم صارخ على قيم الديمقراطية والشفافية” ، مشيرا إلى أن “طبيعة القوانين التي تنظم التعاون تسمح لنفس الوجوه بمواصلة الدوران بشكل دائم في إطار الثلث الداخلي.” والثالث بعده.

وأكد البهلولي أن “المتضررين” قرروا اللجوء إلى القضاء وعقدوا مؤتمرا صحفيا للإعلان عن مزايا هذا الملف.

من جهة أخرى صرح مصطفى العلوي عضو المكتب التنفيذي ومجلس إدارة التعاون المشترك أن “مجلس الإدارة وافق على قانون الانتخاب في مايو الماضي ، والقانون الأساسي يمنح المجلس الإداري حق التغيير”. قانون الانتخابات ، ولا يتدخل أحد في التصويت ، بما في ذلك الحضانة “.

وأعرب العلوي عن احترامه لكل الانتقادات ، قائلا: “لا استثناء. موضوع الوثائق المركزية بالدار البيضاء مرتبط بوثيقة تسريح يمكن سحبها عن طريق الوكالة ، حيث تقلص الجمعية المتبادلة عدد المرشحين وتلتقي”. الشروط المطلوبة ، وهذه الإجراءات ليست عقبة كبيرة “، فهي معركة هامشية فقط.

وأكد المتحدث أن المتقادية استجابت لكافة المكالمات وأشار إلى أسباب رفض بعض الملفات والحجج.

وبشأن غياب المراقبين عن عملية التصويت ، رد العلوي أنه تم “تعيين مفوضين قضائيين للإشراف وإعداد تقرير عن المحاكمة” ، موضحا أن “غياب المراقبين كان لأسباب تنظيمية فقط ، لذا فهو غير مناسب. لا يمكن وضع عدد كبير من المراقبين في مكاتب صغيرة وضيقة “.

وأوضح العلوي أن تحولات كبيرة حدثت في التعاون المشترك مقارنة بما كان عليه في المراحل السابقة ، مبينا أن المسؤولين جاهزون لتقييم أي مشاكل قد تطرأ خلال العملية الانتخابية.

المصدر: وكالات

                     
السابق
معنى اسم سالي في اللغة العربية والمنام ودلعه – عرباوي نت
التالي
حي الغسانية 1032م

اترك تعليقاً