سؤال وجواب

شرح نص النائمة في الشارع السنة الثامنة؟

شرح نص النائمة في الشارع السنة الثامنة؟ إن الصفات التي رسمتها الشاعرة نايزك الملائكة للمكان والزمان، هي صفات لفصل الشتاء، حيث البرد والمطر والبرق والرعد وبالتالي الأعاصير، ولعل هذه الصورة تحاول من خلالها الشاعرة بعث مشاعر التعاطف للقارئ مع شخصية القصيدة، بل وبدأت تهيئه لمشهد الفتاة.

شرح نص النائمة في الشارع السنة الثامنة؟

ربما العيش في مدينة ، وإن كانت الحياة بسيطة ، إلا أنها ليست بسيطة على الآخرين ، خاصة في الشتاء والصيف. الشتاء هو فصل الأمطار والبرد والثلج ، بينما يتميز الصيف بارتفاع درجات الحرارة والجفاف. ربما يكون العيش في مدينة في الشتاء أصعب وأصعب من العيش في مدينة في الصيف. تزداد الأمطار في فصل الشتاء ، وتزداد البرك والفيضانات في الشوارع ، خاصة عندما تكون البنية التحتية الحضرية هشة. شديد البرودة ، وأحيانًا لا يطاق ، خاصة للفقراء ، يحولون الليل لـ ملابس ، ويتعاطفون مع الملابس خلال النهار.


تحليل نص النائمة في الشارع للسنة الثامنة أساسي ؟

إن عبارة “النوم في الشارع” التي كتبها النازيون ، ربما في المركز الحضري الريفي للصف الثامن من التعليم الابتدائي ، سترسم صورة مماثلة لنا:

موضوع:

تعيش الفتاة تحت وطأة المطر والشتاء البارد.

قطاع:

ملاحظة: يتم تقسيم النص على أساس إجابة السؤال الأول.

من مَثَل الشاعر (حداد مسابي) لـ البيت السادس: وضح المكان والزمان وحالته.

من الشاعر “هو الحارس” في البيت السابع لـ الشاعر “الظلام” في البيت الثامن: وضح للحارس

الباقي: حالة البنت البائسة في الشتاء.

تحليل:

تحضير نص النائمة في الشارع للسنة الثامنة أساسي ؟

السؤال الثاني:

إن السمات التي ابتكرها الشاعر نازك للزمان والمكان هي خصائص الشتاء ، حيث البرد والمطر والبرق والرعد والزوابع .. ولعل هذه هي الصورة .. يحاول الشاعر أن يعبر عن تعاطفه مع القراء عبر الشعر ، بل ويبدأ بالفتيات. استعد للمشهد.

السؤال الثالث:

تساهم مكونات الشتاء ، مثل المطر والرياح والظلام والبرق والرعد والشوارع المهجورة ، في خراب وخراب المدن الليلية.

السؤال الرابع:

تظهر كلمة الظلام في القصائد في كثير من المواقف وحتى تظهر بشكل متكرر. ربما يكون الظلام الأول (المنزل 2) هو سماء الليل السوداء التي تسبب الظلام ، والظلام الثاني (المنزل 3) هو ظلام مجازي يمثل المطر ليلاً وكأن دموع الفتاة تتساقط في الليل ولا أحد يدركها أو يشعر. أما الظلمة (البيت رقم هاتف 8) فهي تعبير عن الظلمة لكنها أعمى للعينين .. أما الظلمة في البيت (رقم هاتف 10) فهي الظلمة التي أحاطت بالبيت في هذه الليلة. أما الظلمة الأخيرة (البيت 24) ، فقد كانت الظلمة النشطة ، وكأنها قست الفتاة دون أن تدرك ذلك.

شرح و تلخيص قصيدة النائمة في الشارع للسنة الثامنة أساسي ؟

السؤال الخامس:

وتجسد صورة الفتاة نموذجًا يحتذى به لكل فتاة أو فتى مشرد ، فتشاهد المشردين والميتى والفقراء والمحتاجين يصنعون لهم البيجامات ويكسبون عيشهم من اليوم.

السؤال السادس:

هناك أدلة كثيرة جدا في النص تُظهر تعاطف الشاعر مع الفتاة ، وهو ما يتجلى في كلماتها: “بنيتها لطيفة وعيناها نقيتان – شدّت يديها بضجر …

السؤال السابع:

المتجول عمومًا يرى نفسه عبئًا على المجتمع ، فلا أحد يهتم به ، وكأنه غير موجود في هذا العالم ، بل مثل شبح ، مثل حيوان قذر يراه البعض غير إنساني. ربما يخلق هذا التصور الاجتماعي أزمة نفسية مأساوية للمحتاجين. نظرًا لأن الأشياء المادية هي مصدر التصورات الفردية للقيمة في المجتمع ، ويفتقر المحتاجون إلى هذه القيمة ، فإن فهمهم لها سيكون منخفضًا.

                     
السابق
تحميل كتاب الوزارة فى الدراسات الاجتماعية الصف الخامس الابتدائي الترم الأول 2023
التالي
تحويل قصيدة النائمة في الشارع إلى نص نثري؟

اترك تعليقاً