منوعات

ما هي الحركة الرجعية

المحتويات

ما هي الحركة التراجعية للكواكب؟

ما هي الحركة الرجعية

حركة رجعية للأرض هي الحركة الظاهرة لكوكب الأرض في إتجاه معاكس لاتجاه الأجسام الأخرى داخل نظامه كما لوحظ من وجهة نظر معينة.الحركة المباشرة أو الحركة الداعمة هي حركة في نفس إتجاه الأجسام الأخرى

الحركة التراجعية للكواكب

فيما يلي أهم المعلومات حول مفهوم الحركة التراجعية للكواكب:


تبدو الكواكب في النظام الشمسي بالنظر من الأرض خاضعة لحركة تراجعية، ولأن الأرض تدور يوميًا، فإن ذلك يعني أن الحركة الظاهرية للكواكب ناتجة عن عدة حركات، فنظرًا لأننا نلاحظ الكواكب من منصة متحركة، فإن الحركة الظاهرة لها تتضمن حركتها بالإضافة إلى حركة الأرض، ومعظم حركات الدورانية والمدارية في النظام الشمسي هي في نفس الاتجاه (باتجاه الشرق)، ويشار إليها بأنها الحركات المباشرة، بينما الحركات في الجهة المعاكسة يشار إليها على أنها حركات رجعية.
تتحرك الكواكب في سماء الأرض عادة باتجاه الشرق، وهو اتجاه الصعود الأيمن المتزايد؛ أي بسبب دوران الكواكب حول الشمس، ولكن هنالك بعض الكواكب التي تتحرك باتجاه الشرق وتتوقف ثم تتحرك إلى الغرب لفترة من الوقت، ثم تتوقف مرة أخرى وتعاود التحرك باتجاه الشرق
نظراً لأن الأرض أقرب إلى الشمس فهي تدور بشكل أسرع من الكواكب الخارجية البعيدة عن الشمس، وهذا تفسير لعدة احتمالات للحركة التراجعية لهذه الكواكب.
توجد بعض الحركات التراجعية الحقيقية، حيث يدور الكوكب حول محوره في اتجاه معاكس لكل الكواكب الأخرى، مما يسبب شروق الشمس لهذا الكوكب من الغرب وغروبها من الشرق، أو قد يكون سبب الحركة هو أن الكوكب قد اصطدم بكوكب أو جسم آخر أدى إلى تعطيل مدارته.

متى تحدث الحركة التراجعية للكواكب؟

هنالك ثلاثة أنواع من الحركة الرجعية للكواكب، وهي:

الحركة الارتجاعية (Retrogrsde motion): تعد الحركة الأكثر شيوعًا، وهي الحركة الواضحة للكوكب، حيث تتحرك باتجاه الخلف حركةً ناتجة عن تداخله مع كوكب آخر أو العكس؛ إذ تتحرك كل الكواكب في حركة مباشرة (باتجاه الشرق) حول الشمس، لكن الكوكب ذو المدار الداخلي (الأصغر) يتحرك أسرع من الكوكب الموجود في المدار الخارجي (الأكبر)، وعندما يمر الكوكب الأبطأ يرى كل منهما الآخر بأنه يتحرك إلى الخلف بالنسبة لحركته المعتادة، وهي حركة ظاهرية بحيث لا يتحرك أي منهما إلى الخلف.
الانقلاب الرجعي (Retrograde revolution): يشير هذا النوع إلى الحركة المدارية التي تكون إلى الخلف بالنسبة للحركات المدارية العادية؛ مثل حركات الأقمار والمذنبات، ولا توجد كواكب لها انقلاب رجعي.
الدوران الرجعي (Retrograde rotation): هي حركة دورانية على عكس الحركة المدارية التي يمتلكها الجسم، حيث هناك كواكب تتحرك في اتجاه رجعي (باتجاه الغرب) فهي تدور إلى الخلف، ولكن جميع الكواكب تدور حول الشمس باتجاه الشرق.

ما هي الكواكب التي تتحرك حركة تراجعية؟

فيما يلي كواكب النظام الشمسي التي لها دوران رجعي:[٦]

كوكب الزهرة.
كوكب أورانوس.
الكوكب القزم بلوتو.

تأثير العوامل المدارية على الحركة التراجعية

الميلان المداري
هي الزاوية الأولى التي نستخدمها لوصف اتجاه المدار، ويصف إمالة المستوى المداري بالنسبة للمستوى الأساسي، وله نطاق من القيم من 0 درجة إلى 180 درجة، وتعني درجة صفر و180 أن الجسم الذي يدور حول الكوكب في مستواه الاستوائي ويكون في نفس اتجاه دوران الكوكب، ميل أكبر من صفر وأقل من 90 درجة يكون مداري تقدمي (Prograde orbit) وميل أكبر من 90 وأقل من 180 درجة يكون مدار رجعي (Retrograde orbit)، وميل 90 درجة هو مدار قطبي.

لميل المحوري
هو الزاوية بين محور دوران الكوكب ومحوره المداري، اتجاه دوران مدار الكوكب لقيم الميل أكبر من 90 درجة يكون تقدمي (Prograde orbit) أما قيم ميل أقل من 90 درجة يكون اتجاه دوران مدار الكوكب رجعي (Retrograde).

معلومات أخرى حول الحركة التراجعية للكواكب

فيما يلي بعض المعلومات عن الحركة التراجعية:

تظهر جميع الكواكب المرئية الأبعد عن الشمس من الأرض (المريخ، المشتري، زحل، وأورانوس) حركة رجعية وهمية، حيث ينعكس الاتجاه لعدة أسابيع ثم تتوقف وترجع إلى حركتها المباشرة (من الشرق إلى الغرب).
تدور بعض أقمار الكواكب مثل فيبي (أحد أقمار كوكب زحل) وتريتون (أكبر قمر لكوكب نبتون) في اتجاه رجعي.
تتحرك الشمس والقمر دائماً بحركة تقدمية.
تحدث الحركة التراجعية عندما يدور الكوكب باتجاه عقارب الساعة لأن الكوكب يعبر الأرض.
يتحرك كوكب المريخ في حركة رجعية عندما تسبقه الأرض، ويتحرك كوكب الزهرة في حركة رجعية عندما يسبق الأرض.
تظهر الكويكبات وأجسام حزام كويبر أيضًا حركة رجعية ظاهرية.

 

                     
السابق
يمشي فهد بسرعة ٧ أقدام/ثانية. كم تبلغ سرعته بالقدم/ساعة؟
التالي
كم قلب للحصان

اترك تعليقاً