اخبار حصرية

يتشابه الخفاش مع منقار البط في؟

المحتويات

يتشابه الخفاش مع منقار البط في؟

للوهلة الأولى ، هناك من يخلط بين الخفّاش ومنقار البط عند رؤيته من مكان بعيد ، والخفاش هو حيوان من مجموعة الثديّيات، ويُعتبر النّوع الوحيد منها القادر على الطيران. تعيش هذه الحيوانات في كلُّ أنحاء العالم تقريباً ما عدا قارة أنتاركتيكا المُتجمِّدة ومناطق قليلة حول القُطب الشمالي.

هل الخفاش من الطيور؟

نعم انه من الطيور الثديّة، ويُعتبر النّوع الوحيد منها القادر على الطيران. تعيش هذه الحيوانات في كلُّ أنحاء العالم تقريباً ما عدا قارة أنتاركتيكا المُتجمِّدة ومناطق قليلة حول القُطب الشمالي. 

معلومات عن الخفاش

تنشط الخفافيش بعد حُلول الظلام، وهي تتميَّز بقُدرتها على التعرُّف على الطّرق، وتحديد مواقع الأشياء في اللَّيل بكفاءة ممتازةٍ اعتماداً على جهاز توجيهٍ صوتيٍّ طبيعي مُماثل لآلة السّونار، ويتكائر طائر الخفاش بالولادة، وهو النوع الوحيد من الثديّيات الذي يتغذّى على الدم (رُغم أنَّ أنواعاً معدودة منه تأكل الدِّماء، بينما لدى مُعظم الأنواع الأخرى غذاءٌ مختلف).


هل الخفاش يتشابه مع منقار البط ؟

نعم يتشابه الخفاش مع منقار البط في

أنواع الخفافيش

مع وجود أكثر من ألف نوع من الخفافيش، فإنّ السِّمات وما قد يميزها عن بعضها تكاد لا تنتهي، أدناه، أبرز الأنواع الفريدة للخفافيش، وبعض الحقائق الأكثر إثارة للاهتمام عنها:

  1. الخفاش الطائر العملاق ذو التاج الذهبي

أهم ما يميّز هذا النوع من الخفافيش هو حجمه، فهي ليست كبيرة بشكل غير عادي فحسب، بل إنها أيضًا أحد أندر أنواع الخفافيش، في أكبر حجم لها، يبلغ طول جناحيها نحو المتر والنصف، ويعتبر أحد الأنواع المهددة بالانقراض.

  1. الخفاش الطنّان

ليس هذا النوع من الخفافيش هو الأصغر فحسب، بل ربما يكون أصغر الثدييات في العالم أيضًا، وتكثر في غرب تايلاند وجنوب شرق بورما، حيث تعيش في الكهوف الجيرية على ضفاف الأنهار.

  1. خفاش رحيق الأنبوب

على الرغم من أن العديد من أنواع الخفافيش تأكل الحشرات، فإن خفاش رحيق الأنبوب يأكل مجموعة متنوعة من الوجبات، وكما يوحي اسمه، يتغذى هذا النوع بشكل أساسي على رحيق الأزهار، حيث لديه أطول لسان في العالم مقارنة بحجم أجسامهم، إذ يبلغ طول لسانه ضعف ونصف حجم جسمه.

  1. الخفاش المرقط

تميّز هذا النوع من الخفافيش بكِبر حجم آذانها، حيث لديها أكبر آذان من أي خفاش في أمريكا الشمالية، وتنمو آذانهم الطويلة حتى 4 سم، وبالرغم من أن هذا الرقم لا يبدو كثيرًا، لكنه يشكّل ثُلث طول جسمه البالغ 12 سم فقط.

اين يعيش الخفاش ؟ أين توجد

 تعيش هذه على كل مساحة اليابسة تقريبًا، باستثناء مناطق القطبين المتجمدين. وتشمل بعض المناطق المختلفة التي تسكنها الخفافيش أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية وأفريقيا وأستراليا وغيرها. لكن  على الرغم من أنها تعيش في جميع هذه المناطق، إلا أن المناطق الاستوائية لديها أكبر تنوع في الأنواع منها. كما يمكن للخفافيش العيش في الحقول والأراضي العشبية والغابات والأراضي الحرجية والغابات المطيرة والصحاري، وتعتبر المناطق القريبة من مصادر المياه مُفضلة بشكل خاص لأنها تجذب الحشرات التي تتغذى عليها الخفافيش.

يتشابه الخفاش مع منقار البط تحصيلي

أسباب كثرة الخفافيش

يرجع سبب انتشار الخفافيش الى أنها حيوانات برية تعيش بعيدا عن البشر، لذلك تفضل العيش فى الحدائق المهجورة والكهوف والمنازل المهجورة، كما أنها تكثر في فترة ارتفاع درجات الحرارة .

والخفافيش الموجودة في مصر من النوع الذى يتغذى على ثمار الفاكهة والحشرات فقط ولا يتغذى على الحيوانات، كما أنه لا خوف على الإنسان منها، غير أن الناس تخاف منها بسبب شكلها فقط.

تتغذى الخفافيش على

يوجد حوالى 70% من انواع الخفافيش تتغذى على الحشرات ، وهى بذلك تقضى على الحشرات التى قد تدمر المحاصيل ، وهناك أيضا أنواع من الخفافيش تتغذى على الفاكهة والرحيق وحبوب اللقاح والأوراق ، وهناك خفافيش آكلة للحوم ، مثل التى تفترس الثدييات الصغيرة ،والطيور ، والسحالى ، والضفادع ، وتأكل الأسماك أيضا ، وذلك يعتمد على نوع الخفاش ، حيث أن هناك خفاش يسمى بـ الخفاش الثعلب وذلك لأن يشبه الثعلب ، وحجمه كبير ، وتصل أجنحته إلى ستة أقدام ، ويمكن أن يأكل نصف وزن جسمه كل يوم .

                     
السابق
من صاحب لقب شاعر القطرين
التالي
متى استطلاع هلال ذو الحجة 1443

اترك تعليقاً