سؤال وجواب

يعود تاريخ صناعة القاشاني إلى …..؟

يعود تاريخ صناعة القاشاني إلى

الفن القاشاني أو الزخرفة القاشانية تعتبر من الفنون الزخرفية الفارسية، شاع استخدامه في إيران في القرن السادس عشر إلى القرن الثامن عشر ميلادي، وحل محل الفسيفساء، ثم ما لبث أن انتقل إلى تركيا في زمن العثمانيين مع انتقال العديد من الفنانين الفرس إلى تركيا، ليصبح الأساس في تزيين جدران المساجد والتكايا والقصور والمقابر والأضرحة

والقشاني هو عبارة عن الشخص الذي يعمل على رس الكثير من الامور الزخرفية او التي تحتو يعلى ابداعيات جمالية من القش سواء على الحائط او القش او البلاد او الرسم في كثير من الزخارف والذي يعمل على جمال الاشكال في الزخارف وتم استخدام القشاني في بداية العصر الفارسي في القرن السادس عشر وحتى الثامن عشر في كثير من الاعمال اليدوية وهي عبارة عن حرفة او مهنة تستخدم في الوقت الحالي في عمل الكثير من الادوات الزخرفية للانسان .


يعود تاريخ صناعة القاشاني الى الهند مصر السعودية

وصناعة القشاني هي من اهم الاعمال التي تستخدم في حياة الانسان عن طريق الاستخدامات الكثيرة ومنها الكراسي القش او البيوت ايضا من القش وكانت تتضمن الكثير من الزخارف الهندسية او الكتابات من ايات القران الكريم والتي تعمل على اعطاء الراحة وكانت تستخدم في كثير من الرموز في حياة الانسان وايضا القصور الجميلة في الوقت الحالي ويرجع الفضل الى العصر الفارسي فيها ومن هذا المنطلق يتم استخدامها في الوقت الحالي وخاصة في الدول العربية التي تهتم في الفنون التشكيلية .
 

الاجابة هي :

العصر الفارسي في القرن السادس عشر

يعود تاريخ صناعة القاشاني الى الهند مصر السعودية

والقاشاني عبارة عن ألواح خزفية (شبيه بالبلاطات) مربعة الشكل، تنقش على سطوحها زخارف ملونة بالأزرق النيلي والأزرق السماوي، والأخضر واحيانا الأحمر. وتحاط هذه الزخارف بخطوط سوداء دقيقة تجعلها بارزة على أرضيتها البيضاء.

الوحدات الزخرفية القاشانية

وقد انتشر استعمالها كثيرا في تزيين جدران العمارات في العهد العثماني، وتتالف الزخارف القاشانية من موضوعات كتابية ونباتية وهندسية.

  • الكتابة تنص على آيات قرآنية أو جمل تتعلق بجوادث تاريخية مكتوبة بالخط الفارسي.
  • النباتية تتكون من أزهار طبيعية كالزنبق والقرنفل والورد وأشجار السرو.
  • الهندسية تتالف من أشكال ومضلعات هندسية مختلفة.
                     
السابق
بئر كتبت الهمزة على ياء لأن الهمزة ساكنة و ما قبلها
التالي
ما سبب رسم الهمزة المتوسطة على الياء في كلمة مَلِيئةٌ

اترك تعليقاً