سؤال وجواب

آداب قضاء الحاجة للصف الثالث ( شرح )

المحتويات

«آداب قضاء الحاجة» للصف الثالث الابتدائي

نقدم إليكم عرض بوربوينت لدرس مادة الفقة والسلوك «آداب قضاء الحاجة» لطلاب الصف الثالث الابتدائي، الفصل الدراسي الأول، وشرح درس اداب قضاء الحاجة للصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الاول مادة الفقه من الوحدة الاولى اداب قضاء الحاجة وازالة النجاسة فقه ثالث ابتدائي ف1 ضمن سعينا الى مساعدة طلاب الصف الثالث الابتدائي (المرحلة الابتدائية) على الاستيعاب والفهم الجيد لدرس مادة الفقة والسلوك «آداب قضاء الحاجة»، وهو متاح للتحميل على شكل ملخص بصيغة بوربوينت (ppt).

آداب قضاء الحاجة للصف الثالث

وقد حثنا الدين الاسلامي على اتباع بعض الآداب التي وضعها عند قضاء الحاجة، وذلك من أجل انصياع النفس البشرية على التهذيب، ومن ضمن تلك الآداب الموجودة داخل درس آداب قضاء الحاجة للصف الثالث الابتدائي ما يلي:


  • عن معاوية رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” احفظ عورتك ” أي استر عورتك، إذا من ضمن آداب قضاء الحاجة الاستتار وستر العورة.
  • روي في ذلك عَنْ أبِي هريرة أنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال:” اتَّقُوا اللاعنين، قَالُوا: وَمَا اللاعنان يَا رَسُولَ اللهِ؟ قال: الَّذِي يَتَخَلَّى فِي طَرِيقِ النَّاسِ أوْ فِي ظِلِّهِمْ”، وذلك يحث المسلم على اجتناب قضاء حاجته في الطريق العام، لأن ذلك من سلوك الحيوانات، كما أنه يسبب العديد من الأضرار، والأمراض.
  • عدم قضاء الحاجة داخل المسجد مطلقً، وحرم ذلك بدليل قاطع روي عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث روى أنس بن مالك قال:” بينما نحن في المسجِدِ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذ جاء أعرابيٌّ، فقام يبولُ في المسجِدِ، فقال أصحابُ رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: مَهْ مَه! قال: قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: لا تُزْرِمُوه، دَعُوه، فتَرَكوه حتى بال، ثم إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم دعاه.

فقال له: إنَّ هذه المساجِدَ لا تصلُح لشيءٍ مِن هذا البَولِ ولا القَذَر، إنَّما هي لذِكرِ اللهِ عَزَ وجَلَّ، والصَّلاةِ، وقراءةِ القُرآنِ، أو كما قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، قال: فأمر رجلًا مِن القَومِ، فجاء بدَلوٍ من ماءٍ، فشنَّه عليه”.

  • عدم استقبال القبلة عند قضاء الحاجة.
  • الاستنجاء باليد اليسرى، وعدم استخدام اليد اليمنى في تنظيف موضع العانة مطلقًا، إلا عند الضرورة، والحاجة.
  • دخول المرحاض بالرجل اليسرى، وقول أعوذ بك من الخبث والخبائث، حيث روي عن أنَسٍ رضي الله عنه أنه قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ إذَا دَخَلَ الخَلاءَ قَالَ: ” اللَّهمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ مِنَ الخُبُثِ وَالخَبَائِث”.

يمكنكم تحميل عرض بوربوينت لدرس الفقة والسلوك «آداب قضاء الحاجة» للصف الثالث الابتدائي من خلال الجدول أسفله.

درس «آداب قضاء الحاجة» للصف الثالث الابتدائي:

الدرس
عرض بوربوينت: آداب قضاء الحاجة للصف الثالث الابتدائي (الدرس 01)
                     
السابق
من هو كامافينجا ويكيبيديا وما اصله من وين ؟
التالي
يعتمد ضغط الغاز الجزئي على كل مما يلي ما عدا …. ؟

اترك تعليقاً