سؤال وجواب

أحد الخصائص التالية تميز الحيات عن غيرها من الزواحف

المحتويات

أحد الخصائص التالية تميز الحيات عن غيرها من الزواحف

أحد الخصائص التالية تميز الحيات عن غيرها من الزواحف،يسرنا زيارتكم طلابنا من المملكة العربية السعودية ، ولكم منا كل الشكر والتقدير على انجازاتكم وجهودكم في هذه الفترة للوصول الى اجابات وحلول أسئلة الكتب المدرسية والتدريبات الواردة في نهاية كل درس ، والبحث عن المعلومة والاجابة من أبرز النقاط التي تؤدي بكم الى النجاح والتفوق فكونوا على هذا السير دوماً ، وموضوعنا اليوم عن الزواحف وهي حيوانات رباعية الأرجل وسلوية amniote، يكون جنينها محاطا بغشاء سلوي Amnion.و هي الحيوانات التي تزحف للتحرك والانتقال

حاليا لا يوجد من الزواحف سوى أربع رتب :


  • التمساحيات Crocodilia : تضم 23 نوعا.
  • خطيمة الرأس Rhynchocephalia : تضم نوعين فقط (تاوترا الموجودة في نيوزلندا)
  • حرشفيات Squamata : الأوسع تضم 7,900 نوعا تقريبا أهمها الأفاعي.
  • سلحفيات Testudines : تضم حوالي 300 نوع.

وبعكس البرمائيات فالزواحف لا يدخلون في مرحلة يرقة (larval stage) في الماء ومعظمهم من الحيوانات التي تبيض ولا تلد، علماً أن بعض الحرشفيات يلدون ولادة. مُعظم الزواحف لديهم بيوض جلدية بحيث تمنعهم من خسارة المياه وتأقلمهم مع الحياة البرية. وقد تم جمع الكثير من المعلومات عن الزواحف وتم تصنيفهم إلى آكلات لحوم وآكلات أعشاب من خلال دراسة البراز المتحجر.

خصائص الحيات

وتعتبر الحيات حيوانات زاحفة من ذوات الدم البارد يتبع رتيبة Serpentes من رتبة الحرشفيات لها جسم متطاول، مغطى بحراشف، ولا توجد لها أطراف، أو أذنين خارجيتين، وجفون ولكن ثمة حواف في جسمه، يعتقد أنها كانت تمثل أطرافه التي تلاشت. الثعبان من آكلات اللحوم يتواجد منه على الأرض 2700 نوع، تنتشر في جميع القارات، عدا قارة أنتاركتيكا وهي تتواجد بمختلف الأطوال من 10سم للثعابين الصغيرة إلى عدة أمتار للثعابين الكبيرة، مثل الأصلة والأناكوندا التي قد يصل طولها إلى 6،95م. معظم أنواع الثعابين غير سامة، أما الأنواع السامة، فتستخدم السمية بشكل أساسي لقتل الفريسة أو إخضاعها أو للدفاع عن نفسها، إذ أن كمية قليلة من سم الثعبان كافية لإحداث أضرار شديدة للضحية أو حتى التسبب بالموت للإنسان. يعتقد العلماء أن الثعابين تربطها علاقة قرابة بالسحالي، وهي تكيفت للتخفي في الجحور والصخور، مثلما تفعل السحالي أثناء العصر الطباشيري ومع ذلك يفترض بعض العلماء أن الثعابين أصولها مائية. وهذا التعدد في أنواعها ظهر خلال عصر الباليوسيني.

الإجابة عن سؤال أحد الخصائص التالية تميز الحيات عن غيرها من الزواحف

عزيزي الطالب فإن الحيات تقوم بالامتناع عن الطعام منذ أن يتم تلقيحها لحين وضع بيضها، وقد اختلفت الحيات عن غيرها من الزواحف في بعض الأمور التي سنقدمها في حال توفرها.

 

                     
السابق
ما هي اقسام التوحيد
التالي
اول من كتب القران الكريم في مصحف واحد هو مطلوب الإجابة. خيار واحد

اترك تعليقاً