تعليم

أضحت العاملات ماهرات . ( ماهرات ) خبر أضحى منصوب وعلامة نصبه الفتحة

المحتويات

أضحت العاملات ماهرات . ( ماهرات ) خبر أضحى منصوب وعلامة نصبه الفتحة

لتتمكن من إعراب هذا النوع من الجمل يجب أن تحدّد نوع الجملة، فإما أن تكون الجملة اسمية وإما فعلية، فالجملة الاسمية هي التي تبدأ باسم، مثل: (زيد جالس)، والجملة الفعلية هي التي تبدأ بفعل، مثل: (يجلس زيد) .

وتقسم الجملة في اللغة العربية الى قسمين جمل اسمية وجمل فعلية ، حيث يعرف عن الجملة الاسمية بأنها تتألف من ركنين أساسين وهما كل من المبتدأ الذي يرد في بداية الجملة ويرفع بالضمة، والخبر الذي يصف حال المبتدأ ، وفي هذا المقال سنقدم لكم شرحاً حول دخول كان وأخواتها على الجملة الاسمية .


كان وأخواتها أو الأفعال الناقصة

(وقد سمّيت ناقصة لأنها لا تكتفي بمرفوعها، أي لا تتمّ الفائدة بها والمرفوع بعدها، بل تحتاج مع المرفوع إلى منصوب) في اللغة العربية هي أفعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها (مثال: كان خالدٌ مريضًا). من الأفعال الناقصة أصبح، أضحى، ظل، أمسى، بات، ما برح، ما انفك، ما زال، ما فتئ، ما دام، صار وليس.

حل سؤال أضحت العاملات ماهرات . ( ماهرات ) خبر أضحى منصوب وعلامة نصبه …صواب أم خطأ

من الممكن أن يرد خبر كان وأخواتها في الجملة الاسمية اسم مفرد ويرفع بالضمة الظاهرة على آخره، أو من الممكن أن يرد شبة جملة مؤلفة من جار ومجرور ويعرب في محل رفع فاعل، كما أنه من الممكن أن يرد الخبر في الجملة الاسمية عبارة عن مثنى معرب ويعرب بأنه خبر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى، بالإضافة الى ذلك فإنه من الممكن أن يرد جمع مؤنث سالم ويعرب بأنه خبر المبتدأ ويرفع بالضمة.

  • أضحت العاملات ماهرات . ( ماهرات ) خبر أضحى منصوب وعلامة نصبه …صواب أم خطأ

    الإجابة هي: العبارة خاطئة، مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

                     
السابق
الحروف ر ز لا تنزل تحت السطر في خط الرقعه
التالي
اسم الفاعل من الفعل اسف هو

اترك تعليقاً