منوعات

أوجد مساحة المستطيل أ ب ج د الممثل على المستوى الاحداثي أدناه =

المحتويات

أوجد مساحة المستطيل أ ب ج د الممثل على المستوى الاحداثي أدناه

المستطيل هو مقدار المنطقة الموجودة داخل الشكل الهندسي ثنائي الأبعاد، أو التي يغطيها هذا الشكل وتُقاس بالوحدات المربعة، أما المحيط (بالإنجليزية: Perimeter) فيعبّر عن مقدار المسافة الكليّة المحيطة بهذا الشكل، وتُقاس بالوحدات الطولية، ولحساب مساحة ومحيط المستطيل قوانين عدة وسيتم استخدام قانون مساحة المستطيل في هذا المقال لحل وايجاد مساحة المستطيل أ ب ج د الممثل على المستوى الاحداثي أدناه .

مساحة المستطيل أ ب ج د الممثل على المستوى الاحداثي أدناه

يمكن قياس مساحة المستطيل باستخدام قوانين عدة وفق حالات محددة، وذلك كما يأتي:


عند معرفة الطول والعرض، يمكن حساب مساحة المستطيل باستخدام القانون البسيط الآتي: مساحة المستطيل=الطول×العرض، وبالرموز: م=أ×ب، حيث: م: مساحة المستطيل. أ: طول المستطيل. ب: عرض المستطيل.

عند معرفة القطر وأحد الأبعاد، يمكن حساب مساحة المستطيل باستخدام القانون الآتي:[٥] مساحة المستطيل= الطول أو العرض×الجذر التربيعي لـ (مربّع القطر- مربع الطول أو مربع العرض)، وبالرموز: م=أ×(ق²-أ²)√، أو م=ب×(ق²-ب²)√، حيث: م: مساحة المستطيل. أ: طول المستطيل. ب: عرض المستطيل. ق: قطر المستطيل.

عند معرفة أحد أبعاده، ومُحيطه، يمكن حساب مساحة المستطيل باستخدام القانون الآتي: مساحة المستطيل = (المحيط ×الطول- 2× مربع الطول)/2 ، أو مساحة المستطيل = (المحيط×العرض-2×مربع العرض)/2 . وبالرموز: م=(ح×أ-2×أ²)/2=(ح×ب-2×ب²)/2؛ حيث: ح: محيط المستطيل. أ: طول المستطيل. ب: عرض المستطيل.

عند معرفة الزاوية الأصغر بين القطرين، وطول القطر، يمكن حساب مساحة المستطيل باستخدام القانون الآتي: مساحة المستطيل= (مربع طول القطر×جا(الزاوية الأصغر المحصورة بين القطرين)/2)، وبالرموز: م=(ق²×جا(α))÷2؛ حيث: ق: طول القطر. α: الزاوية الأصغر المحصورة بين القطرين.

أوجد مساحة المستطيل أ ب ج د الممثل على المستوى الاحداثي أدناه

الشكل الذي نريد معرفة مساحته هو المستطيل، فالمستطيل له قواعد ونظرياته التي تختص به في ايجاد حل اي مسالة تخصه، والمستطيل عبارة عن شكل متوازي الاضلاع ، حيث ان له كل ضلعين متقابليين متوازيين، وزواياه الاربعة قوائم،قانون مساحة المستطيل هي ،مساحة المستطيل = الطول × العرض ، حيث يتم تطبيق هذا القانون في المستطيل في اي مسالة تختص به.

الاجابة : 50 وحدة مربعة

 

                     
السابق
الفيرال العامة للنص هي
التالي
قطعة رخام طولها ١٩ سم ، وعرضها ١٠ سم، أوجد مساحتها؟

اترك تعليقاً