سؤال وجواب

أي الاجراءات التالية ينبغي اتباعها للتحقّق من صحة نتائج التجربة ( اختيار من متعدد )

أهلاً وسهلاً بكم مع سؤال جديد نطرحه عليكم مع الحل ومرحباً بالعلم المفيد في موقع فيرال ، ونتمنّى أنْ يكون عامنا عاماً حافلاً بالرخاء والإنجاز وأن يبعد عن طلبتنا كلّ شر ومكروه، والآن اليكم حل السؤال : أي الاجراءات التالية ينبغي اتباعها للتحقّق من صحة نتائج التجربة

اختر رمز الإجابة الصحيحة لكل مما يلي اي الاجراءات التالية ينبغي اتباعها للتحقق من صحة نتائج التجربة

ورد هذا السؤال من حلول كتاب مادة العلوم، الصف الثالث متوسط، الفصل الدراسي الأول، ففي المنهج العلمي، التجربة هي مجموعة أفعال أو عمليات رصد، تتم ضمن سياق حل مسألة معينة أو تساؤل لدعم أو تكذيب فرضية أو بحث علمي يتعلق بظاهرة ما غالبا طبيعية وأحيانا اجتماعية في حالة العلوم الاجتماعية. تعتبر التجارب ركن المدرسة التجريبية للحصول على معرفة أعمق حول العالم الطبيعي، وهي عبارة عن إجراء يُنفذ من أجل تدعيم فرضية أو تفنيدها أو التحقق من صحتها. تقدم التجارب نظرة متبصرة في السبب والنتيجة (العلة والمعلول) من خلال إظهار المحصلة التي تنتج عند معالجة عامل معين. وتختلف التجارب إلى حد كبير في هدفها ومقياسها، لكنها تعتمد دائمًا على إجراء قابل للتكرار وعلى التحليل المنطقي للنتائج. ويوجد أيضًا دراسات تجريبية طبيعية.


وتعتبر التجارب في العلوم الهندسية والفيزيائية، عنصرًا أوليًا في المنهج العلمي. اعتادت تلك العلوم على اختبار النظريات والفرضيات المتعلقة بكيفية عمل الظواهر الفيزيائية في ظل شروط معينة (على سبيل المثال، ما إذا كان هناك عملية هندسية معينة يمكنها إنتاج مركب كيميائي مطلوب). وتركز عادة التجارب في مثل تلك المجالات على تكرار الإجراءات المتماثلة، على أمل الحصول على نتائج متماثلة في كل تكرار. فالتحديد العشوائي هو أمر غير شائع.

يختلف انتشار البحوث التجريبية في مجالات الطب والعلوم الاجتماعية، على نطاق واسع عبر التخصصات. وبالرغم من ذلك تتبع التجارب عادة نموذج الاختبار الكلينيكي، إذ تُحدد الوحدات التجريبية (عادة ما تكون كائنات بشرية) بشكل عشوائي في حالة التحكم أو العلاج، والذي تُقيَّم فيه نتيجة واحدة أو أكثر. وينصب التركيز على عكس المعايير في العلوم الفيزيائية، على متوسط تأثير العلاج (الفرق في النتائج بين المجموعات الضابطة والمعالجة) أو على إنتاج التجربة لإحصائية اختبار أخرى. ولا تتضمن دراسة واحدة في العادة على تكرارات للتجربة، ولكن يمكن جمع دراسات منفصلة من خلال المراجعة المنهجية والتحليل المابعدي.

الاجراءات التي ينبغي اتباعها للتحقق من صحة نتائج التجربة هي أجراء عدة محاولات.

الإجابة الصحيحة هي الاختيار الأول، إجراء عدة محاولات. 

 

                     
السابق
ما هو النص الارشادي وكيف نكتبه ؟
التالي
المعركة التي سميت بفتح الفتوح هي معركة … ؟

اترك تعليقاً