سؤال وجواب

أي التكيفات التالية تساعد الطيور على الطيران

المحتويات

التكيفات التالية تساعد الطيور علي الطيران

لكي تطير الطيور بحرية لا بد من تحقيق عنصرين مهمين وهما الخفة والعمل على زيادة القوة والاندفاع ، كما تتطلب رحلة الطيران ايضاُ وجود جناحين يدعمانها ويرفعونه في الهواء. وامتازت الطيور عمّا عداها من الفقاريات بتحورات خاصة، وقد تهيأت هذه الأمور تطوريا من خلال تحوّر الطرفين الأماميين إلى جناحين وكذلك من خلال عدة تحورات فسيولوجية هامة والتي حققت نجاحًا كبيرًا في ارتياد الهواء ، فأي التكيفات التالية تساعد الطيور على الطيران سؤال مهم يبحث عن اجابته طلاب وطالبات الصف الاول المتوسط في مادة العلوم الفصل الأول العام الدراسي 1442 ، وتعتبر الطيور هي تلك المخلوقات التي يكسوها الريش ، ولها مقومات تساعدها على الطيران ما تميزها عن باقي المخلوقات ، والريش هي عبارة عن شعيرات متماسكة بعضها مع بعض وهي خفيفة الوزن للغاية ما يساعد على حمل الطائر في الهواء ومساعدته على الطيران ، ولكن هناك امور اخرى تساعد الطيور على الطيران مثل أكياس الهواء على جانبي العنق وبين الترقوتين، وعلى جانبي أعلى الصدر وأسفل الصدر والبطن. أما عظام الطائر فمجوفة وهي بدورها تمتلئ بالهواء لكي تخفف من وزن الطائر، وللصدر عضلتان قويتان، إحداهما داخلية لرفع الأجنحة والأخرى خارجية وأكبر من الأولى، بل أقوى، ويستخدمها الطائر لتخفيض الأجنحة أو لضرب أجنحته بالهواء فيرتفع مع هذه الضربات، وهاتان العضلتان الصدريتان تسميان باللهجات العامية السفائن. ومما يساعد الطيور على الطيران أيضاً أنّها لا تملك آذاناً خارجية أو أعضاء بولية تناسلية خارجية تعيق طيرانها وتمنع انسيابها بسلاسة في الهواء، كما ليس لها مثانة بولية أو فراخ تنمو في بطنها فتثقل وزنها بل على العكس، فالطيور تتخلص من فضلاتها قبل أن تبدأ الطيران ، وسؤالنا اليوم ما هي التكيفات التي تساعد الطيور على الطيران ، وجاء سؤال اخر بصيغة اختر الاجابة الصحيحة أي التكيفات التالية تساعد الطيور على الطيران؟

وتجدر الاشارة بنا في هذا السياق ، الى انه ليس كلّ ما يطير طائراً فالخفاش من الحيوانات الثديية لكنّه يطير. كذلك تطير الحشرات. لكنّ للخفاش أجنحة جلدية وللحشرات أجنحة غشائية، أما الطيور فلها ريش يكسو أجسامها وأجنحتها. كذلك، ليست كلّ الطيور قادرة على الطيران حتى لو كانت أجسامها مكسوة بالريش. فالنعام لا يستطيع الطيران بسبب ثقل جسمه الذي قد يصل إلى 100- 120 كيلوغراماً، وصغر جناحيه نسبياً، لذا فهو يعدو بسرعة تعوضه عن الطيران، فتصل سرعته إلى 70 كلم في الساعة. كذلك، لا يطير طائر الإيمو الأسترالي وطائر الكيوي النيوزلندي وطائر الكسوري الإندونيسي وطائر الرية الأميركي الجنوبي.


اختر الاجابة الصحيحة : أي التكيفات التالية تساعد الطيور على الطيران

الاجابة : عظام خفيفة .

حيث ان خفة وزن عظام الطيور هي اهم الاشياء التي تهيء له الطيران وتساعده على الطيران وها ما يساعد على زيادة قواها واندفاعها السريع والطيور تتميز بأن لها تورات خاصة جداً بها كتحور اطرافها الامامية الى جناحين وهذا من أهم الأشياء البيولوجية او الفسيولوجية بمعنى ادق التي تجعلها تطير بسرعة وسهولة .

من التكيفات التي تساعد الطيور على الطيران

أنها تتمتع بهيكل عظمي خفيف من اجل تخفيف الوزن النوعي عند الطيران

                     
السابق
خلال عملية تحلل بيتا يتحول النيوترون إلى بروتون و
التالي
حدد من هذه المهارات ما يعد من مستوى الفهم الحرفي

اترك تعليقاً