سؤال وجواب

حل سؤال أي مما يلي يصف المادة الصلبة؟

المحتويات

اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي: 11 .أي مما يلي يصف المادة الصلبة؟

 أ. لها شكل وحجم ثابتان.     ب. لها شكل ثابت وحجم متغير.    ج. يتغير شكلها بحسب شكل الوعاء الذي توجد فيه.      د. لها خاصية الجريان.
نحن سعداء جدًا بزيارتك ، ويسعدنا جدًا أن نعرض عليك حلولًا للأسئلة التعليمية الصعبة في المنهاج السعودي ، ولأنه من الصعب الحصول على هذه الأسئلة من خلال الكتب المدرسية ، فإن جميع الطلاب يعملون بجد للوصول إلى حلولهم النموذجية ، لذلك تقع على عاتقنا مسؤولية توفير حلول اسئلة الطلاب وهذا من دواعي سرورنا في سعينا لمواصلة المسيرة التعليمية في وطني السعودية ، والان نقدم لكم حل السؤال الوارد ضمن اختر الاجابة الصحيحة أي مما يلي يصف المادة الصلبة؟

أي مما يلي يصف المادة الصلبة؟

يُطلق مصطلح المادة على كلّ شيء يشغل حيزاً ما وله كتلة، وتشكّل المادة أساس هذا الكون، وتتكوّن من الذرات التي تضمّ ثلاثة أنواع من الجسيمات، هي: البروتونات، والنيوترونات، والإلكترونات، إذ تتجمّع الذرات معاً لتشكّل ما يُعرف بالجزيئات التي تعدّ أساس جميع المواد، وتمتلك الذرات والجزيئات في داخلها شكلاً من أشكال الطاقة الكامنة، ألا وهو الطاقة الكيميائية.


تُعرّف الحالة الصلبة على أنّها حالة من حالات المواد الثلاث، والتي تنتج عندما تكون قوى التجاذب بين جزيئات المادة أكبر من قوى التنافر، ممّا يحافظ على بقاء هذه الجزيئات ثابتة في مكانها، وبالقرب من بعضها البعض، ولكنّ هذا لا يعني أنّ ذرات وجزيئات المادة الصلبة لا تتحرّك، بل إنّها تبقى في حركة دائمة بفعل الطاقة الاهتزازية التي تمتلكها، والتي تسبّب اهتزاز الجزيئات، ولكن في موضعها، ومن الجدير بالذكر أنّه كلّما زادت درجة حرارة المادة الصلبة زادت كمية الاهتزاز.

وتتّسم المادة الصلبة بعدد من الخصائص التي تميّزها عن حالات المادة الأخرى، وهي امتلاكها لشكل ثابت ومحدّد، فالمواد الصلبة لا تُغيّر من شكلها بتغيّر شكل الإناء الذي توضع فيه، ولكن الحالة الوحيدة التي قد تؤدّي إلى تغيّر شكل المادة الصلبة هو تعرّضها لقوة تؤدّي إلى كسرها، وتمتاز المادة الصلبة أيضاً بكتلة وحجم ثابتين، إلى جانب الكثافة العالية، وذلك بفضل تقارب جزيئاتها من بعضها البعض، ويجدر بالذكر أنّ الجزيئات، والذرات، والأيونات تنتظم في الكثير من المواد الصلبة ضمن نمط منتظم ومكرّر على هيئة شبكة بلورية، ومن أشهر الأمثلة على المواد الصلبة البلورية: ملح الطعام، والسكر، والألماس، وقد تمتلك المادة الواحدة أكثر من هيكل بلوري في بنيتها.

أي مما يلي يصف المادة الصلبة، مطلوب الإجابة. خيار واحد. (1 نقطة)

الإجابة : أ. لها شكل وحجم ثابتان .

                     
السابق
فسر لماذا يسبب بخار الماء حروقا أكثر خطورة مما يسببها الماء عند درجة الغليان؟
التالي
حل سؤال فيم تتشابه الحيوانات والنباتات

اترك تعليقاً