اخبار حصرية

إعراب صنع ابي لاخي طائرة ورقية مميزة

المحتويات

إعراب صنع ابي لاخي طائرة ورقية مميزة

نرحب بكم طلابنا الأعزاء في مسألة جديدة على الاعراب ، وأول خطوة في عملية اعراب اي جملة ، نصنف الجملة اذا كانت جملة فعلية أم اسمية ، والجملة أمامنا تقول “صنع ابي لاخي طائرة ورقية مميزة” وهي جملة فعلية من حيث التصنيف ،واعراب الجملة الفعلية واضح وصريح حيث تبدأ الجملة الفعلية بفعل وهنا الفعل هو صنع ، والفاعل هو أبي ، أما المفعول به فهو طائرة ورقية ، وسنوضح لكم علامات الاعراب لكل من مكونات هذه الجملة في الفقرة التالية .

ونود الاشارة هنا أنه يتطلّب إعراب الجمل معرفةً بكافة قواعد اللغة العربية الواردة في كتب النحو المختلفة، كما أنّ إعراب الجمل يختلف حسب طبيعة كلّ جملة ونوعها ويصعب حصر جميع حالاته .


الجملة الفعلية هي الجملة التي تبدأ بفعل، والفعل إما أن يكون ماضيًا أو مضارعًا أو أمرًا، وكل جملة بُدئت بواحد من الأفعال السابقة تسمى الجملة الفعلية.

تتكون الجملة الفعلية؟

وتتكون الجملة الفعلية من فعل وفاعل، أو فعل وفاعل ومفعول به أو فعل وفاعل ومفعول فيه، أو فعل وفاعل ومفعول لأجله، أو فعل وفاعل ومفعول مطلق، أو فعل ونائب فاعل.

ويكون الفعل مرفوعًا دائمًا، والمفعول به منصوبًا دائمًا، وكذلك المفاعيل كلها (مفعول فيه، … إلخ) تكون منصوبة هي الأخرى، وهذا لا يعني أن الفاعل مرفوع بعلامة واحدة؛ فقد يكون الفاعل في الجملة الفعلية مفردًا أو مثنًّى أو جمعًا، وقد يكون الجمع مذكرًا سالمًا أو مؤنثًا سالمًا أو جمع تكسير، وهذا يعني أن علامات الإعراب تختلف من فاعل لآخر حسب ما جاء سالفًا، كما أن الجملة الفعلية يمكن أن تتكون من فعل وفاعل وجار ومجرور.

كيف نعرب الجملة صنع ابي لاخي طائرة ورقية مميزة

صنع : فعل ماضٍ مبني على الفتح
أبي : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منعًا من ظهورها لاشتغال المحل بحركة المناسبة ،
وياء المتكلم: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
لأخي : اللام حرف جر مبني لا محل له من الإعراب
أخي: اسم مجرور باللام  وعلامة جره الكسرة المقدرة منعًا من ظهورها لاشتغال المحل بحركة المناسبة ،
وياء المتكلم: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
طائرة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
ورقية : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة
مميزة: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة
                     
السابق
من هو جمال علام ويكيبيديا السيرة الذاتية
التالي
لكل معدن لون خاص يميزه عن غيره من المعادن . هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة؟ أفسر إجابتي .

اترك تعليقاً