اخبار حصرية

إعراب مباشرة اون لاين اي جملة

المحتويات

إعراب مباشرة اون لاين اي جملة

باتت مشكلة الإعراب هاجساً لكثير من الطلاب والطالبات في مختلف المراحل التعليمية ، فرغم أن إعراب الجمل يتطلب فقط معرفةً بكافة قواعد اللغة العربية الواردة في كتب النحو المختلفة ، إلا أن هناك كثير من التلاميذ يجد مادة اللغة العربية صعبة، ويحتار في الإعراب ويرتبك وهذا يجعلهم يلجأون الى اعراب الجمل عن طريق الانترنت أو بمساعدة الآخرين ، حيث أنّ إعراب الجمل يختلف حسب طبيعة كلّ جملة ونوعها ويصعب حصر جميع حالاته؛ وسنحاول طرح هذه القواعد الأساسية في منصتنا فيرال وتوضيحها لكم طلابنا الأعزاء و التي تُساعد على إعراب الجمل وبعض الأمثلة عليها.

موقع الإعراب الالكتروني

العديد من الطلاب والطالبات يترددون على محرك البحث جوجل ويبحثون عن موقع الاعراب الالكتروني لاعراب الجمل بشكل فوري وسريع ، ونؤكد لكم طلابنا الأعزاء أن هناك مواقع مشوشة وليست على ثقة في هذا التخصص ، وهناك أقلية من المواقع الصريحة والتي توفر الاعراب للطلاب .


تقسم الجمل في اللغة العربية إلى نوعين هما الجملة الاسمية والجملة الفعلية، فإذا ابتدأت الجملة بدءاً أصيلاً باسم – وهو ما دلّ على معنى أو ذات ثابتة – فهي جملة اسمية؛ كجملة (الفراغُ مفسدةٌ)، أمّا الجملة الفعلية كجملة (كتب الشاعرُ قصيدةً) فهي الجملة التي تبدأ بفعل غير ناقص، وهو ما دلّ على حدث مرتبط بزمان معيّن وهو بطبيعته متغيّر فيكون إمّا ماضياً، أو مضارعاً، أو أمراً، أو قد يكون تامّاً، أو متصرّفاً، أو جامداً، أو قد يكون مبنياً للمعلوم أو للمجهول، ولكلّ جملة مكوّناتها التي يتمّ إعرابها .

الجملة الاسمية تتكون من مبتدأ وخبر .

الجملة الفعلية تتكون من فعل وفاعل ومفعول به .

وهناك متممات للجمل وهي :

متممات الجملة
مجرورة
مجرور بحرف الجر • مجرور بالإضافة
منصوبة
المفاعيل أشباه المفاعيل
  1. المفعول فيه
  2. المفعول به
  3. المفعول لأجله
  4. المفعول المطلق
  5. المفعول معه
  1. الحال
  2. التمييز
  3. المستثنى
  4. المنادى

موقع لإعراب الجمل اون لاين

أما بالنسبة الى المضاف إليه سأعطيك بعض النقاط التي تساعدك:
– كل اسم يأتي بعد ظرف الزمان او المكان يعرب مضاف إليه
– كل ضمير متصل باسم يعرب في محل جر بالإضافة

بالنسبة لاسمين متتالين.. غالبا المضاف إليه يعطيك معنى (شيء تابع لشيء، او شيء جزء من شيء او تبعه يعني) مثلا: باب الصف، كتاب سارة، خرطوم الفيل، رائحة الزهرة، صوت الاطفال…

(الصف/ سارة/ الفيل/ الزهرة/ الأطفال) كلها أسماء مضافة ومجرورة بالإضافة

                     
السابق
يساعد القوي الضعيف إشفاقاً عليه نوع المتمم الضعيف
التالي
اريد إعراب هذه الجملة مباشرة

اترك تعليقاً