منوعات

اخفقت محاولات فتح القسطنطينيه في العهد الاموي ولكنهم تمكنوا من فتح جزيره قبرص { √ أو × }

المحتويات

أخفقت محاولات فتح القسطنطينية في العهد الأموي ولكنهم تمكنوا من فتح جزيرة قبرص صح او خطا

اخفقت محاولات فتح القسطنطينيه في العهد الاموي ولكنهم تمكنوا من فتح جزيره قبرص ،يعتبر التعليم طريقة يكتسب المرء فيها المعلومات ، فلربما استطاع الإنسان الحصول على المعلومات في حافلة الباص عن طريق مناقشته لشخص بجواره، وتُسمى هذه العملية أيضًا تعليم ولكن غير مقصود والتعليم المقصود هو ما يقوم به الطالب حيث يبحث عن اسئلة واستفسارات في مراحل التعليم المختلفة ونحن هنا نعمل جاهداً على توفير كافة حلول الأسئلة التي يطرحها الطلاب ويسعون للحصول على إجاباتها .

اخفقت محاولات فتح القسطنطينيه في العهد الاموي ولكنهم تمكنوا من فتح جزيره قبرص صواب خطأ

الجواب: صواب ، وذلك بعد عن كتب والي الشّام آنذاك معاوية بن أبي سفيان، إلى الخليفة عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين، ليستأذن منه أن يغزوا البحر. وكان قبلاً طالبًا من الخليفة عمر بن الخطاب أن يغزوا البحر نحو بلاد الروم. وبعد أن أبدى موافقته، تمكّنوا من السيطرة على قبرص. إلاَّ أنّ فتح القسطنطينيه تم في العهد العثماني من قِبَل السلطان السّابع محمد الفاتح، وذلك في عام 1481 م، الموافق لعام 886 هـ، حيث استغرق حصار القسطنطينية مدّة 54 يومًا.


فتح جزيره قبرص في العهد الاموي

من خلال موضوعنا حول إخفاق المحاولات جميعها في فتح القسطنطينية وذلك خلال فترة العهد الاموي ولكنهم تمكنوا من فتح جزيره قبرص، وهي كما أشرنا أعلاه إجابة صحيحة. في الواقع كان لجزيرة قبرص أهميّة كبيرة، نظرًا لوقوعها في البحر الأبيض المتوسّط، وبذلك فإنّها تحتل موقعًا استراتيجيًّا بحريًّا، خاصّة بالنسبة للملاحة والتجارة. كما أنّها جزيرة هامّة بالنسبة للمسلمين، لأنّها تحمي فتوحاتهم في كلٍّ من الدول الواقعة في قارّة أفريقيا، وأيضًا في بلاد الشّام. لا سيما أنّه توجّه في عام 28 هجري أسطول بحريّ إسلاميّ أمويّ نحو جزيره قبرص، منطلقًا من السواحل الواقعة في بلاد الشّام، وتحديداً من مدينة عكا، وكان يقود الاسطول عبد الله بن قيس. كما انطلق أسطول متّجهًا من مصر إلى قبرص، وكان يقوده عبد الله بن سعد. وتمّ فتح قبرص في العام نفسه، علاوة على ذلك، فقد جرت اتفاقية صلح بين سكّان جزيره قبرص والمسلمين.

 

 

                     
السابق
خرج عمر بن الخطاب الى المسجد الفاعل في الجمله السابقه هو ….
التالي
تحضير الدرس الاول في مادة التاريخ للسنة الثالثة متوسط ( 3 )

اترك تعليقاً